جدول مباريات وتوقيت الدور الثاني لكاس افريقيا 2022             منتخب جزر القمر يلحق بركب المتأهلين للدور الثاني من كأس إفريقيا             رسميا.. النائبة البرلمانية عن حزب الإستقلال عيلال الرباب تفتتح مكتبا للتواصل مع المواطنين بالعيون             هزة أرضية بقوة 4,7 درجات بعرض ساحل إقليم العيون             كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون            التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون


التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

حان الوقت لكي تساند فرنسا والاتحاد الأوروبي المغرب في موقفه من الصحراء المغربية (عضو مجلس الشيوخ الف


لوبيات تضغط للتصويت على التدريس باللغة الفرنسية داخل البرلمان

 
أنشطة حزبية

التحاق جماعي بصفوف الجامعة الحرة للتعليم بالعين


ولد الرشيد يفتتح مقرات جديدة لحزب الاستقلال بالسمارة ...

 
المجتمع المدني

تنظيم لقاء تحسيسي حول السلامة الطرقية بالسمارة تحت شعار “السلامة الطرقية سلوك والتزام"


المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الانسان بالعيون، يستقبل وفدا دبلوماسيا أمريكيا عن سفارة الولايات الم

 
رياضة

جدول مباريات وتوقيت الدور الثاني لكاس افريقيا 2022


منتخب جزر القمر يلحق بركب المتأهلين للدور الثاني من كأس إفريقيا

 
ثقافة وفن

اختتمت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان السمارة للضحك بالسمارة


السمارة.. تنظيم النسخة السادسة من مهرجان السمارة للكوميديا الحسانية

 
أخبار عربية

بعد رجوعه من زيارة الجزائر اصابة الرئيس الموريتاني بفيروس كورونا المستجد


السعودية: اشتراط الجرعة التنشيطية لدخول المنشآت مطلع فبراير المقبل العالم

 
وقفات و احتجاجات

ادانة الفاعلين الرياضين لبتر الجزائر خريطة المغرب في تظاهرة رياضية دولية


الجامعة الحرة للتعليم بالعيون تفتح النار في وجه أكاديمية التعليم بالجهة + بلاغ

 
طرائف

بعد الأناقة و الذكاء الصلع سيصبح بإمكانهم توفير الطاقة النظيفة


حصري : رحلة من العيون إلى الدار البيضاء تهبط إضطراريا في أكادير لهذا السبب

 
حالات انسانية

موقع الصحراء لايف يعزي أسرة أهل المسومي في وفاة والدتهم فاطمتو منت الكتاب

 
 

قراءة في أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 22 دجنبر 2021


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 دجنبر 2021 الساعة 29 : 10



الصحراء لايف : و م ع


*البيان:


• مجلس النواب.. عمور تستعرض التدابير المتخذة لإنعاش السياحة الداخلية . استعرضت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، الإثنين بالرباط، التدابير التي تم اتخاذها على مستوى الوزارة والقطاعات المعنية لإنعاش السياحة الداخلية.وأشارت عمور، في معرض جوابها على سؤال شفوي بمجلس النواب حول ” وضعية السياحة الداخلية بالمملكة في ظل تأثير أزمة جائحة كوفيد على القطاع السياحي” إلى أنه من أجل وضع أسس متينة لتطوير مستدام للسياحة الداخلية، تم، بتنسيق مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، القيام بدراسة لفهم متطلبات الزبون المغربي فيما يخص المنتوج السياحي الوطني.وأبرزت الوزيرة، في هذا الصدد، أن هذه الدراسة مكنت من تحديد الأنشطة التي تحظى باهتمام المغاربة في هذا النطاق، وهي الأنشطة الشاطئية وزيارة المدن والمواقع الطبيعية والتراث التاريخي والمعماري والأنشطة الرياضية بما فيها الرياضات المائية.

* ماروك لوجور:


• البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 352 مرشحا للهجرة غير الشرعية . علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل في عرض البحر الابيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قامت خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 21 دجنبر الجاري بتقديم المساعدة لـ 352 مرشحا للهجرة غير الشرعية واجهوا صعوبات على متن قوارب تقليدية، مشيرا إلى أن غالبيتهم ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء ، ومن بينهم نساء وأطفال. وأوضح المصدر نفسه، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم إلى أقرب الموانئ المغربية، ثم تسليمهم إلى عناصر الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

* لوماتان:


• متحور “أوميكرون”.. تسجيل 28 حالة إصابة مؤكدة و46 حالة محتملة بالمملكة . أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الثلاثاء، تسجيل 28 حالة إصابة مؤكدة و46 حالة محتملة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد “أوميكرون”.وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه تم تسجيل 27 حالة جديدة مؤكدة بالمتحور الجديد “أوميكرون” لفيروس السارس- كوف-2، وذلك منذ تأكيد أول إصابة يوم الأربعاء 15 دجنبر 2021، ليصبح العدد الإجمالي للحالات المؤكدة بهذا المتحور 28 حالة، موزعة بين 13 حالة بجهة الدار البيضاء-سطات، و11 حالة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وأربع حالات بجهة فاس مكناس.أما في ما يتعلق بطبيعة هذه الحالات المؤكدة، تبرز الوزارة، فقد تم تسجيل 20 منها في إطار سبع بؤر عائلية إضافة إلى 8 حالات معزولة. وقد همت 5 منها أطفالا تتراوح أعمارهم ما بين 4 أشهر و13 عاما.وأوردت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أيضا تسجيل 46 حالة محتملة، قيد التأكيد، 14 حالة منها بجهة مراكش ـ آسفي.

* ليبيراسيون:


• أوميكرون.. تسريع التلقيح واحترام التدابير الوقائية هو السبيل لتجنب أي إجراءات مشددة وطويلة الأمد . قال الطبيب والخبير في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، إن المغرب بإمكانه تجنب الإجراءات المشددة والطويلة الأمد التي يفرضها خطر تفشي المتحور الجديد “أوميكرون”، من خلال تسريع التلقيح، والجرعة الثالثة، والالتزام التام والشامل بالإجراءات الوقائية الفردية والجماعية.وحذر حمضي في تحليل له من التفسيرات المتسرعة التي توحي بأن الجائحة مع المتحور أوميكرون ستكون أقل خطرا لأنه متحور أقل شراسة، معتبرا أن هذا المعطى لم يتأكد بعد في انتظار المعطيات الدقيقة، “في انتظار أن ينتشر أوميكرون بين غير الشباب والذين لم يأخذوا أي جرعة من اللقاح، ولم يصابوا بكوفيد قبل أوميكرون”.وأوضح الخبير أنه على الرغم من أن متحور “أوميكرون” أقل شراسة بـ30 أو 50 في المائة مثلا من سابقيه، فإنه أسرع انتشارا بـ100 أو 300 في المائة أو أكثر، إضافة لكونه أقل تجاوبا مع اللقاحات، مردفا أن “معنى ذلك أن الإصابات ستكون هائلة وتنتج عنها حالات خطرة ووفيات وضغط على المستشفيات بشكل كبير. وبالتالي فإن المتحور ولو كان أقل شراسة فإن الوباء سيصبح أكثر خطورة”.

* ليكونوميست:


• قطاع السياحة الداخلية: البديل الأفضل . كشفت أزمة كوفيد- 19 نقاط الضعف الهيكلية للسياحة. التوقف المفاجئ للنقل الجوي وإغلاق الحدود وحظر التجول ليلا … كلها عناصر فاقمت الأزمة في القطاع السياحي. اليوم، في ظل عدم وجود حلول قصيرة ومتوسطة الأمد، تظل السياحة الداخلية هي البديل الأفضل. على الرغم من أنها لا تمثل سوى 30 إلى 40 ٪ من اقتصاد السياحة، إلا أن هذا القطاع المحلي واعد للغاية في سياق أزمة كوفيد-19 .

* لوبينيون:


• التجارة الإلكترونية: الطريق لايزال طويلا . لا تتجاوز مساهمة التجارة الإلكترونية في الاقتصاد المغربي 0.6٪ رغم أن المؤشرات تؤكد النمو الذي شهده هذا القطاع خلال السنوات الأخيرة. وقد ازدادت أهمية هذا القطاع خلال هذه الأزمة الصحية، لكن مساهمته في النمو الاقتصادي لا تزال خجولة. وضمن هذا السياق، قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، خلال الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن “قطاع التجارة الإلكترونية شهد نموا عالميا سريعا خلال السنوات الأخيرة، لا سيما خلال الأزمة الناجمة عن وباء كوفيد -19، وهو ما يتضح من خلال إجمالي مبيعاته في عام 2020 التي بلغت حوالي 4.2 تريليون دولار ، بزيادة قدرها 24٪ مقارنة مع عام 2019”.

* بيان اليوم:


• مكانة ريادية للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب . يراهن المغرب على استراتيجية استباقية شمولية ومندمجة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف تجمع بين شتى الجوانب القانونية والاقتصادية والاجتماعية والدينية، مما يجعل من المملكة بلدا رائدا وشريكا استراتيجيا مشهودا به ولا محيد عنه على الصعيدين الإقليمي والدولي. وأثبتت هذه الاستراتيجية الوقائية المتكاملة نجاعة منقطعة النظير في التصدي للمخاطر الإرهابية بفضل اليقظة الدائمة والتنسيق الوثيق بين مختلف الأجهزة الأمنية التي تمكنت من قطع دابر التنظيمات المتطرفة وتفكيك الخلايا الإرهابية قبل شروعها في تنفيذ مخططاتها الإجرامية. واتسمت هذه السنة التي توشك على الانتهاء بتواصل الجهود الدؤوبة الرامية إلى تحييد التهديدات الإرهابية ومحاصرة المشاريع المتطرفة التي تحدق بأمن المملكة واستقرارها، من خلال نهج مقاربة تقوم على الشقين الأمني والقانوني، وأخرى تستند إلى مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والدينية والفكرية بغية احتواء الفكر التكفيري ومحاصرته وتحصين المملكة من آفتي التطرف والإرهاب.

• الاتفاق المغربي الأمريكي الإسرائيلي.. دينامية شاملة في خدمة السلام والتنمية . بعد مرور عام على توقيعه، أضحى الاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل يشكل، بالنظر إلى قيمه الأساسية والتقدم المحرز على الرغم من السياق العالمي للوباء والطموحات الهائلة المرتقبة، نموذجا رائدا لدبلوماسية نشطة في خدمة الاستقرار والأمن والازدهار. فبالنسبة لواشنطن، فإن الاتفاق لا يعود بالنفع على المغرب وإسرائيل فقط، ولكنه يشكل نقطة تحول إيجابية على درب سلام شامل ودائم في المنطقة، ومن هنا جاء الالتزام الراسخ لإدارة بايدن بتعزيز مكاسبه واتخاذه كنموذج لإعادة تحقيق نجاحه. وفي هذا الصدد، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، أن “الولايات المتحدة ستواصل العمل مع إسرائيل والمغرب لتوطيد جميع جوانب شراكاتنا وخلق مستقبل أكثر سلاما وأمانا وازدهارا لجميع شعوب منطقة الشرق الأوسط”. يعد هذا الإنجاز الدبلوماسي بلا شك ترجمة للريادة ولرؤية التسامح والتعايش التي ما فتئ يدعو إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

* الأحداث المغربية:


• الموسم الفلاحي 2021-2022.. زراعة 3,7 مليون هكتار من الزراعات الخريفية . قال وزير وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الإثنين بالرباط، إنه تم برسم الموسم الفلاحي 2021-2022 زراعة 3,7 مليون هكتار من الزراعات الخريفية، منها 3,14 مليون هكتار من الحبوب. وأضاف صديقي، في معرض جوابه على أسئلة بمجلس النواب حول التحضيرات الجارية للموسم الفلاحي 2021 -2022، أنه بالنسبة للزراعات المسقية كالخضار، تم بلوغ 100 ألف هكتار من المزروعات، و35 ألف هكتار من أصل 47 ألف هكتار مخصصة للزراعات السكرية. وأبرز الوزير، في نفس السياق، أنه بالنسبة للمدخلات الفلاحية، تمت تعبئة مليون و600 ألف قنطار من البذور المختارة للحبوب الرئيسية الثلاث، مشيرا إلى أن المبيعات بلغت لحد الآن 900 ألف قنطار، أي ما يمثل 56 في المائة من المخزون المتوفر.

• لاماب : إطلاق منصة “مابداتا. ما” . أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء الموقع الإخباري الجديد ” mapdata.ma” ، المتخصص في المستجدات الوطنية والدولية انطلاقا من تحليل ومعالجة البيانات الإحصائية. ويندرج إطلاق “mapdata.ma” في إطار تفعيل التوجهات الاستراتيجية لوكالة المغرب العربي للأنباء، باعتبارها قطبا عموميا للإعلام. ويبث موقع “mapdata.ma” الأخبار الوطنية والدولية التي تعالج مواضيع راهنة في قطاعات متنوعة من قبيل الاقتصاد والسياسة والمجتمع والرهانات الإيكولوجية والظواهر المجتمعية والرياضة والثقافة. وتجسد رسوم بيانية وتمثيلات بصرية للبيانات مجموع محتوى هذا الموقع الإخباري الجديد. ويقدم “mapdata.ma” الموجه للإحصاء، محتويات متنوعة في إطار تصنيف موضوعاتي من قبيل “اقتصاد ومالية” و”سياسة” و”تعليم” و”صحة” و”ثقافة وإعلام” و”رياضة “.

* الصحراء المغربية:


• مجموعة العمران والمؤسسة الوطنية للمتاحف توقعان اتفاقية شراكة لصالح الأطفال المحرومين . وقعت مجموعة العمران والمؤسسة الوطنية للمتاحف، الاثنين بالرباط، اتفاقية شراكة تمكن الأطفال المنحدرين من المناطق المحرومة، التي تشتغل بها مجموعة العمران من الولوج إلى المتاحف. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس مجموعة العمران، بدر كانوني، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، إلى ترسيخ دمقرطة ولوج الأطفال المحرومين إلى الحياة الثقافية، ومواكبة الرؤية الملكية التي تضع الثقافة في قلب استراتيجية التنمية بالمملكة.

• ارتفاع الحالات الإيجابية ب 50 في المئة خلال الأسبوعين الأخيرين . أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الثلاثاء، على دور الحملة الوطنية للتلقيح لتفادي انتكاسة وبائية، في ظل الظرف الدولي الراهن الذي يتميز بأزمة وبائية في مجموعة من البلدان بعد ظهور متحور “أوميكرون” الجديد. وأبرز منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة معاذ المرابط في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة (6- 20 دجنبر)، أن فعالية التلقيح “برزت بشكل كبير في تفادي انتكاسة وبائية خلال الأسبوعين الأخيرين، إذ أنه رغم ارتفاع نسبة الحالات الإيجابية ظلت نسبة الوفيات مستقرة”. وسجل بالمناسبة ارتفاع نسبة الحالات الإيجابية خلال الأسبوعين الأخيرين بما يناهز 50 في المائة ب(كوفيد-19)، إلا أنه أكد أنه رغم هذا الارتفاع ظلت نسبة الوفيات والمرضى في أقسام الإنعاش والعناية المركزة مستقرة.

* العلم:


• ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب2,6% خلال شهر نونبر 2021 . أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر نونبر 2021، ارتفاعا ب 2,6% بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر نونبر، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 2,8%، وأثمان المواد غير الغذائية ب %2,4. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,3% بالنسبة ل “المواصلات” وارتفاع قدره 7,1% بالنسبة ل ” النقل”. وأشارت المندوبية إلى أنه بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2021، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,2%. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3% وتراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,1%.

• حجز مستلزمات هواتف نقالة بقيمة 2,5 مليون درهم . تمكنت عناصر الجمارك التابعة للمديرية الجهوية لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة للشرق، الجمعة بميناء الناظور، من حجز كمية كبيرة من مستلزمات هواتف نقالة بقيمة إجمالية تقدر بنحو 2,5 مليون درهم. وحسب المديرية الجهوية، فإن هذه السلع، تم استيرادها بطرق احتيالية دون التصريح بها قصد التملص من أداء الرسوم الجمركية والإفلات من المراقبة المعيارية المشددة على هذا النوع من السلع غير الأصلية، التي تشكل خطرا على مستعمليها بالنظر للحوادث والحرائق التي يمكن أن تسببها. وقد تم اكتشاف هذه الكمية من السلع داخل حاوية حاول صاحبها إدخالها بشكل غير قانوني إلى المغرب، مبرزا أن الأمر يتعلق بـ 132 ألف و176 شاحن كهربائي للهواتف النقالة، و101 ألف شاحن كهربائي من النوع المستعمل في السيارات، و10 آلاف بطارية للهواتف النقالة، و4985 قطعة من مستلزمات الهواتف النقالة.

* المساء:


• الوكالة الفرنسية للتنمية تمنح قرضا بقيمة 33 مليون أورو لتمويل مشروع خط الحافلات ذات الجودة العالية بأكادير . منحت الوكالة الفرنسية للتنمية قرضا بقيمة 33 مليون أورو لفائدة “شركة التنمية المحلية لأكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية” للتمويل الجزئي لمشروع خط الحافلات ذات الجودة العالية بأكادير. وأوضح المدير العام لشركة التنمية المحلية لأكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، القاسمي عبد الواحد، أن هذا القرض يأتي لإتمام التركيبة المالية لتمويل هذا المشروع البيئي، مشيرا إلى أن هذا المشروع يمول بشكل مباشر من طرف “صندوق مواكبة إصلاح النقل”، وبشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الجماعي لأكادير. وأضاف، في تصريح صحفي، أنه سيتم بمقتضى هذه الاتفاقية إتمام التركيبة المالية لتمويل هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه في آجاله التي حددت في النصف الثاني من سنة 2023.

• تمديد آجال القبول المؤقت لوسائل النقل السياحية . أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تمديد آجال القبول المؤقت لوسائل النقل السياحية إلى غاية 30 يونيو 2022. وأشارت الإدارة، في بلاغ لها بهذا الخصوص، إلى أنها “تنهي إلى علم مغاربة العالم والسياح الأجانب أنه نظرا لاستمرار صعوبات التنقل إلى الخارج بسبب جائحة كورونا COVID-19، فقد تقرر وبصفة استثنائية، تمديد آجال القبول المؤقت لوسائل النقل السياحية إلى غاية 30 يونيو 2022”. وأضاف المصدر ذاته أن هذا الإجراء يخص السيارات السياحية، الدراجات النارية المرقمة وسفن النزهة التي انتهت مدة صلاحية مكوثها بالمغرب خلال سنة 2020، 2021 أو خلال النصف الأول من سنة 2022.

* اليوم المغربي:


• بنك المغرب يبقي على مستوى سعر الفائدة الرئيسي بدون تغيير عند نسبة 1,5 في المائة . قرر مجلس بنك المغرب في أعقاب اجتماعه الفصلي الأخير برسم سنة 2021، أمس الثلاثاء، الإبقاء على المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي بدون تغيير عند نسبة 1,5 في المائة. وأوضح بلاغ لبنك المغرب أن “المجلس اعتبر أن توجهات السياسة النقدية تظل تيسيرية بشكل كبير، مما يضمن ظروف تمويل مناسبة. وارتأى على الخصوص أن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي يبقى ملائما وقرر بالتالي الحفاظ عليه بدون تغيير في نسبة 1,50 في المائة”. وأوضح البلاغ أن المجلس تدارس خلال هذا الاجتماع، تطور الظرفية الاقتصادية على الصعيدين الوطني والدولي بالإضافة لتوقعات البنك الماكرو اقتصادية على المدى المتوسط، مسجلا في هذا الصدد أن النشاط الاقتصادي عرف إجمالا انتعاشا ملحوظا هذه السنة، بفضل التقدم المحرز في حملة التلقيح والإبقاء على التحفيزات المالية والنقدية.

• “يسير”، آلية جديدة لدعم التمويل لفائدة أطر التربية والتكوين . أطلقت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين برنامجا جديدا للتمويل يحمل اسم “يسير” سيمكن أسرة التعليم، ابتداء من 3 يناير القادم، من الحصول على قروض بنكية م دعمة كليا أو جزئيا من طرف المؤسسة. وتستهدف هذه الآلية الجديدة 40 ألف منخرط في السنة، حيث رصدت لها ميزانية لدعم المستفيدين تقدر بـ50 مليون درهم سنويا، سيتم توفيرها من خلال عائدات صندوق خاص قيمته 2 مليار درهم. وتقترح آلية ” يسير” صيغتين، الأولى عبارة عن تمويل بقيمة 20 ألف درهم أي بنسبة 0 في المائة تتحمل فيها المؤسسة جميع أسعار الفائدة، فضلا عن تمويل يقدر ب30 ألف درهم بسعر فائدة تفضيلي مدعم ب شكل جزئي من طرف المؤسسة.

* الاتحاد الاشتراكي:


• وزارة الصحة: “لا يمكن العودة إلى الرحلات الجوية من إسبانيا نحو المغرب في غياب احترام البروتوكولات الصحية من قبل السلطات الإسبانية” . أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الاثنين، أنه لا يمكن العودة إلى الرحلات الجوية من إسبانيا نحو المغرب، في غياب احترام البروتوكولات الصحية المرتبطة بفيروس “كوڤيد 19” من قبل السلطات الإسبانية. وشددت الوزارة، في بلاغ توضيحي بشأن اختيار البرتغال بدل إسبانيا لترحيل المغاربة العالقين بأوروبا بسبب الإجراءات الاحترازية الخاصة بالتصدي لانتشار فيروس “كوڤيد 19″، ولاسيما بعد ظهور وانتشار متحور “أوميكرون” في عدد من دول العالم، على أن القرار يأتي أيضا في غياب ضمانات ملموسة على احترام هذه الإجراءات، من بينها مراقبة جواز التلقيح، والحالة الصحية للمسافرين، بطريقة حازمة وسليمة طبقا للتوصيات والإجراءات الصحية المتعارف عليها دوليا في هذا الصدد، ويأتي كذلك صيانة لصحة المواطنات والمواطنين المغاربة، وحفاظا على المكتسبات.

• الدار البيضاء.. تسليم جوائز المسابقة الدولية للفيلم القصير “أنا مغربي.ة” . أقيم بالمعهد الفرنسي للدار البيضاء، حفل توزيع جوائز الدورة الثامنة للمسابقة الدولية للأفلام القصيرة “أنا مغربي.ة”. وتم خلال هذه الدورة المنظمة من طرف المعهد الفرنسي بالمغرب بشراكة مع مصرف المغرب و”جاو جاب”، منح أربع جوائز للفائزين الذين أنجزوا أفلاما قصيرة لا تتجاوز 90 ثانية، حول موضوع “المرأة في المستقبل: تخيل المساواة”. وعادت الجائزة الأولى الخاصة بلجنة التحكيم لفيلم “جوستيسيا” (عدالة) لأسماء العدناني، وعادت الجائزة الثانية ل”2131 ميلادية متساوون” لوليد ولحي، فيما حاز الفيلم القصير “الاستثناء” لعثمان الزيتوني، على الجائزة الثالثة الخاصة بلجنة التحكيم. أما الجائزة الخاصة بالمعهد الفرنسي بالمغرب، فقد عادت للفيلم القصير “الأميرة والأمير” لكوثر وادي، وستمكنها هذه الجائزة من قضاء دورة تدريبية لمدة 10 أيام بفرنسا تتمحور حول “مقدمة في كتابة السيناريو”.

* رسالة الأمة:


• الجهود المبذولة مكنت من خفض نسبة الاعتقال الاحتياطي . أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، الاثنين بطنجة، أن الجهود المبذولة حتى الآن مكنت من خفض نسبة الاعتقال الاحتياطي. وقال الداكي في افتتاح الندوة الجهوية الخامسة حول “ترشيد الاعتقال الاحتياطي”، إن الجهود المبذولة حتى الآن مكنت من خفض نسبة الاعتقال الاحتياطي حاليا حيث بلغت في نهاية شهر نونبر 43 في المائة من مجموع الساكنة السجنية البالغة 89 ألفا و814 نزيلا، بعدما كانت في نهاية شهر شتنبر 45.25 في المائة. وتابع المسؤول القضائي أن هذه النسبة تراوحت بين 44 و45 طيلة سنة 2021، معربا عن الأمل في أن تستمر نسبة انخفاض المعتقلين احتياطيا في المنظور القريب بفضل تضافر جهود كافة المتدخلين في مجال العدالة المعنيين بالقضاء الزجري.

• خبير إيطالي: مخيمات تندوف تشكل تهديدا للاستقرار في منطقة الساحل والصحراء . حذر الصحفي والأكاديمي الإيطالي، ماسيميليانو بوكوليني، من أن مخيمات تندوف التي تتحكم فيها ميليشيات “البوليساريو” على التراب الجزائري، تشكل تهديدا لاستقرار منطقة الساحل والصحراء. وأكد كاتب الافتتاحيات، خلال ندوة نظمت مؤخرا بروما حول “النزاعات في المنطقة، الهجرة والديمقراطية”، بمبادرة من الجمعية الإيطالية-العربية، أن “مخيمات تندوف، التي تسيرها الميلشيات المسلحة لـ +البوليساريو+، المتواطئة مع المنظمات الجهادية، تشكل تهديدا للاستقرار في المنطقة”. وأوضح بوكوليني أن “الظروف المزرية والحرمان من الحرية والحقوق الأساسية تخيم على الشباب الذين يعيشون في مخيمات تندوف، وتجعل منهم أهدافا سهلة للتجنيد من طرف المجموعات الإرهابية التي تنشط في منطقة الساحل”. وقال الصحفي بالمجلة الجيو-سياسية الإيطالية “ديكودي 39″، إن “تقاطع أنشطة المنظمات الإجرامية، الإرهابية والانفصالية يمثل تهديدات خطيرة تمس بشكل مباشر أمن المنطقة”.

 








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الحرية معزوفة الجماهير

الفرع الجهوي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة يصدر بيانا

الى السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال اذا كنت لا تعلم فتلك مصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة أعظم ؟؟

تجمع تكنة برابوني يصدر بيان خطير اللهجة

الجهوية المتقدمة : مابين سلطات اللاتمركز الاداري و اشكالية التدبير اللامركزي

بلمختار : أنا غير مسؤول عن المرسومين وخطة بنكيران فاشلة

تونس تعيد ايام ثورة الياسمين

بيان تضامني من تنسيقية المعطلين بأسا

خطير اهانة أم مثالية من طرف مدير مؤسسة تعليمية.+فيديو

إتحاد المعطلين الصحراويين أبناء إقليم العيون‎ يصدر بيان شديد اللهجة

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2018

قراءة في أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 22 دجنبر 2021

قراءة في أبرز عناوين الصحف ليوم الثلثاء 28 دجنبر 2021





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

رسميا.. النائبة البرلمانية عن حزب الإستقلال عيلال الرباب تفتتح مكتبا للتواصل مع المواطنين بالعيون


هزة أرضية بقوة 4,7 درجات بعرض ساحل إقليم العيون

 
أخبار وطنية

فيروس كورونا يغلق 130 مؤسسة تعليمية، منها 24 تابعة للبعثات الأجنبية


بوريطة يعقد جلسة مع المبعوث الاممي ويؤكد على الرغبة في مواصلة الموائد المستديرة بالرباط

 
حوارات

بورتري :" الصديق "صديق الجرائد المشجع على القراءة بالعيون


رئيس لجنة المرافق العمومية والخدمات بالجماعة الحضرية ببوجدور " نشتغل كفريق استقلالي بمفهوم الجماعي

 
بالحسانية

" الكندرة " مشروب الليالي الباردة عند اهل الصحراء


عرض سبعة اعمال مسرحية في مهرجان المسرح الحساني بالعيون

 
صحة

منظمة الصحة العالمية تنظر اليوم في مسألة تمديد حالة الطوارئ المفروضة منذ نحو عامين بسبب جائحة (كوفيد


وزارة الصحة تسجل 1960 حالة اصابة بفيروس كورونا بينها تسعة بالجهات الجنوبية الثلاث

 
مقالات الرأي

المحلل السياسي بنيس "احياء ذكرى توقيع الاتفاق الثلاثي رسالة قوية للاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربي


"الصحراء المغربية: معالم نزاعاتية وآفاق سلمية" إصدار اصدار جديد لخبير في قضايا النزاع والوساطة

 
أخبار متفرقة

بعد انهاء الصفقة ، مجانية المرابد ومواقف السيارات بمدينة اكادير


خطير / شاي يحمل مواد مسرطنة بموريتانيا وساكنة الاقاليم الصحراوية تطالب من "لونسا " التحرك

 
حوادث و جرائم

ايقاف شخص مسجل خطر بالعيون


فاجعة : مصرع شخصين والعشرات في اعداد المفقودين بسواحل طرفاية

 
صحافة

قراءة في أبرز عناوين الصحف ليوم الثلثاء 28 دجنبر 2021


قراءة في أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 22 دجنبر 2021