اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية (بلاغ)             بن عويس ينجح في تنظيم اول لقاء للعصب و تأييد لقجع ابرز مخرجاته             ولد الرشيد يترأس أشغال اللقاء الوطني لرؤساء العصب الوطنية لكرة القدم             إختيار المخرجة السينمائية مليكة ماء العينين للمشاركة في صناعة فيلم             كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون            التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون


التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

حان الوقت لكي تساند فرنسا والاتحاد الأوروبي المغرب في موقفه من الصحراء المغربية (عضو مجلس الشيوخ الف


لوبيات تضغط للتصويت على التدريس باللغة الفرنسية داخل البرلمان

 
أنشطة حزبية

ولد الرشيد يفتتح مقرات جديدة لحزب الاستقلال بالسمارة ...


حزب الأستقلال يستنكر بشدة الأعمال الاستفزازية لسلطات الجزائرية على الحدود مع المغرب قرب إقليم فجيج

 
المجتمع المدني

يوم دراسي من تنظيم جمعية مدرسي التاريخ والجغرافيا بالعيون حول قبائل جبالة زمن الحماية : دراسة في الا


بلاغ صحفي : بخصوص انشاء مرصد للاراضي الرطبة بجهة العيون الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب

 
رياضة

بن عويس ينجح في تنظيم اول لقاء للعصب و تأييد لقجع ابرز مخرجاته


رؤساء العصب الجهوية لكرة القدم الوطنية يجتمعون بمدينة العيون لهذا الغرض

 
ثقافة وفن

إختيار المخرجة السينمائية مليكة ماء العينين للمشاركة في صناعة فيلم


الاستاذ حمنا ماءلعينين ابن مدينة العيون عضو لجنة دعم الانتاج السينمائي الوطني وهذه سيرته الذاتية..ال

 
أخبار عربية

المملكة المغربية تعرب عن تأييدها المطلق للقرارات التي اتخذها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين


قراءة في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

 
وقفات و احتجاجات

بالفيديو : وكالة التنمية الاجتماعية تتجاوز الظلم بدرجات لتصل إلى الظلمات


العيون بدون عيادات لترويض الطبي في هذا التاريخ ولهذه الأسباب

 
طرائف

بعد الأناقة و الذكاء الصلع سيصبح بإمكانهم توفير الطاقة النظيفة


حصري : رحلة من العيون إلى الدار البيضاء تهبط إضطراريا في أكادير لهذا السبب

 
حالات انسانية

الصحراء لايف تعزي الأديب خطار المجاهد في وفاة عمه الشيخ الفاضل محمد احمد لحبيب حمدة

 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية المكتوبة الصادرة اليوم الاربعاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 مارس 2021 الساعة 57 : 09



الصحراء لايف : و م ع


* المساء:

• داء السل يقتل 3000 مغربي سنويا . لايزال داء السل يقتل 3000 مصاب ببلادنا سنويا، حيث كشفت "الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل" أن هذا الداء لايزال ينتشر بين المواطنين ، خاصة بالجهات الكبرى ومدنها، ويخلف آلاف المصابين سنويا، وهو مايطرح مشكلة صحية، ويكشف أن الجهود المبذولة لمحاربته يجب أن تتعزز بشكل أكبر حماية لهؤلاء وحماية للصحة العمومية.وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها، أن هذا الداء يشكل مشكلة صحية عمومية خاصة بجهات الدارالبيضاء - سطات وتطوان - طنجة والرباط - القنيطرة وفاس - مكناس ومراكش - آسفي وسوس – ماسة ودرعة، إذ أن الأرقام المسجلة في تزايد تصاعدي، حيث كشفت آخر الأرقام الرسمية للمنظمة العالمية للصحة أن المغرب سجل 31536 حالة ، تمثل الحالات الجديدة وحالات الانتكاسات بنسبة 97 حالة لكل 100000، أما عدد الوفيات فيناهز 3000 وفاة سنويا.

• وجدة: توقيف 15 شخصا يشتبه ارتباطهم بشبكة لتنظيم الهجرة السرية والاتجار بالبشر . تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع مصالح ولاية أمن وجدة، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الاثنين، من توقيف خمسة عشر شخصا، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن التدخلات الأمنية المنجزة بشكل متزامن أسفرت عن توقيف المشتبه فيهم في كل من وجدة وتويسيت بوبكر وجماعة "تيليوة" بالمنطقة الشرقية، في وقت مكنت فيه عمليات التفتيش من حجز إيصالات لتحويلات مالية تتعلق بأنشطة الهجرة غير المشروعة، ومبالغ مالية مهمة، وهواتف محمولة، وخمس سيارات، وأسلحة بيضاء، علاوة على وثائق إدارية وسندات شخصية في اسم المرشحين الراغبين في الهجرة غير المشروعة. وأوضح المصدر ذاته أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن الأشخاص الموقوفين يشتبه في تورطهم في عملية استقطاب مرشحي الهجرة السرية لفائدة منظمين أجانب ينشطون في إطار شبكة إجرامية خارج الحدود الوطنية، متخصصة في الاتجار بالبشر وتهريب الأشخاص عبر المسالك البحرية نحو أوروبا انطلاقا من الشواطئ الجزائرية.



* الصحراء المغربية:

• المجلس الوطني للمحاسبة يصدر رأيا جديدا يتعلق بتوضيح الآثار المحاسبية المترتبة عن جائحة "كوفيد-19" .أعلن المجلس الوطني للمحاسبة، الاثنين، أنه أصدر الرأي رقم 14 المكمل للرأي رقم 13 المتعلق بتوضيح الآثار المحاسبية المترتبة عن جائحة "كوفيد-19" . وذكرت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في بلاغ لها، بأن هذا الرأي تم إعداده بتنسيق مع هيأة الخبراء المحاسبين قبل أن يتم عرضه على أنظار اللجنة الدائمة للمجلس الوطني للمحاسبة المجتمعة بتاريخ 10 مارس 2021 . وأكد المصدر ذاته أن تطبيق الرأي رقم 14 يخص الدورات المحاسبية المفتوحة برسم سنة 2020 وسنة 2021 ثم باقي الدورات التي ستشملها تداعيات حالة الطوارئ المعلن عنها بهدف مواجهة الجائحة. ويتضمن الرأي رقم 14، أساسا، طرق التقويم والقواعد والنظم المحاسبية الخاصة بالتكاليف والخسائر الناتجة عن هذه الجائحة وخصوصا ما يتعلق بالمساهمات الممنوحة من طرف المؤسسات بهدف مواجهة الأزمة وكذا حصة التكاليف الثابتة المرتبطة بانخفاض مستوى نشاط المؤسسات المتضررة عن المستوى العادي. ويتعلق الأمر أيضا، وفق البلاغ، بمراجعة جداول اهتلاكات المستعقرات المجسدة في حالة تأثر شروط أو مدة استعمال بعض هذه المستعقرات بمخلفات الجائحة.



• المغرب نجح في تدبير "مثير للإعجاب" لجائحة (كوفيد-19) . أكد سفير اليابان بالمغرب، تاكاشي شينوزوكا، أن المغرب نجح في تدبير جائحة (كوفيد-19) بشكل "مثير للإعجاب"، بفضل الانخراط الشخصي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي أخذ بزمام المبادرة وأنار السبيل. وأوضح شينوزوكا، في تصريح للقناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء (M24)، أنه "في بداية الجائحة، كان الخبراء يخشون حدوث كارثة في القارة الإفريقية، إلا أن الواقع أنه تم احتواء الفيروس، خاصة في المغرب بفضل الجهود التي بذلها جلالة الملك محمد السادس، العاهل العظيم الذي أخذ بزمام المبادرة وأنار السبيل". وسجل شينوزوكا أن اهتمام جلالة الملك ارتكز، أيضا، حول إفريقيا من خلال المساعدات الإنسانية التي قدمها المغرب لحوالي عشرين "دولة إفريقية شقيقة"، واصفا "بادرة التضامن" بالمثيرة للإعجاب والتقدير، خاصة عندما "تتم، في النشرات الإخبارية للقنوات التلفزيونية، مشاهدة كل هذه الطائرات التي تحمل نجمة خضراء (طائرات الخطوط الملكية المغربية)، تحط بجهات القارة الإفريقية الأربع بما فيها أقصى جنوبها".

*الاتحاد الاشتراكي:

• مدينة تامسنا: بديل عمراني مستدام. تنخرط المدينة الجديدة تامسنا ضمن دينامية ترابية تروم توفير بديل عمراني مستدام يساهم في التخفيف من الضغط المتزايد على التجمع الحضري الرباط-سلا-تمارة. الهدف الأساس يتمثل في إحداث بنية مندمجة ودامجة. تتوفر هذه النواة الحضرية، التي تتطور بجوار تجمع عمراني هام، على عدد من المؤهلات الطبيعية والجغرافية فضلا عن القرب من التجمعات الحضرية المحاذية (على بعد 8 كلم من عين عتيق و20 كلم عن الرباط و15 كلم عن الصخيرات)، وتعدد طرق الربط بمحيطها القريب، إلى جانب تطوير منطقة صناعية وعدد من المرافق المنجزة أو قيد الإنجاز. وباستثمار إجمالي مرتقب، على المدى الطويل، تبلغ قيمته 21 مليار درهم مع استكمال أشغال هذا الورش الكبير (1.7 مليار درهم خصصت لأشغال التهيئة)، تطمح المدينة لأن تشكل قاطرة للتنمية، ضمن مقاربة ركيزتها الأساس تضامن مجالي واجتماعي يسعى لتقليص التفاوتات وتحقيق الدينامية الاقتصادية.

• إقليم أزيلال: تلقيح أزيد من 95 ألف شخص ضد كوفيد 19 . بلغ عدد المستفيدين من حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد بإقليم أزيلال إلى غاية الآن أزيد من 95 ألف شخص. وأوضحت المندوبية الإقليمية للصحة بأزيلال أنه تم إلى حدود الآن تطعيم أزيد من 60 ألف مستفيد من الجرعة الأولى، وأكثر من 35 ألف من الجرعة الثانية. وتستهدف حملة التلقيح بإقليم أزيلال أزيد من 368 ألف من الساكنة التي يتجاوز سنها 17 سنة، حيث تم تحديد 75 محطة تلقيح ثابتة ، وأزيد من 450 نقطة تلقيح متنقلة. من جهة أخرى ، بلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد بإقليم أزيلال منذ تفشي الجائحة 2271 حالة إلى غاية 16 مارس الجاري. وسجلت الجماعة الحضرية لأزيلال أكبر عدد من الحالات الإيجابية حيث بلغ عدد المصابين 946 مصابا ، تليها الجماعة الحضرية لدمنات بـ 580 حالة، بينما بلغ عدد المتعافين 2219 شخصا منهم 925 بالجماعة الحضرية لأزيلال و569 بالجماعة الحضرية لدمنات. وسجل إقليم أزيلال 52 حالة وفاة بسبب كوفيد -19 منذ بداية تفشي الوباء، منها 21 بالجماعة الحضرية لأزيلال و11 بالجماعة الحضرية لدمنات.

* بيان اليوم:

• فريق صحي ينقذ حاملا بتوأم حاصرتها الثلوج بتيزي وسلي . نجح فريق صحي تابع لمندوبية وزارة الصحة بإقليم تازة، في إنقاذ سيدة حامل بتوأم باغتها المخاض وهي محاصرة بالثلوج في أعالي جبال منطقة تيزي وسلي بدوار سيدي عيسى (إقليم تازة). وتمت عملية إنقاذ السيدة البالغ عمرها 24 عاما، ومساعدتها على الولادة، بتنسيق مع السلطات المحلية والإقليمية والوقاية المدنية، وباستخدام مروحية مجهزة تابعة للدرك الملكي. وأفاد بلاغ لوزارة الصحة بأنه بعد إخطار السلطات الصحية من طرف السلطات الإقليمية حول حالة السيدة الحامل توجه، على الفور، طاقم صحي تابع للمركز الصحي تيزي وسلي رفقة رجال السلطة إلى عين المكان حيث باشرت المولدة عملية الولادة وتقديم الإسعافات اللازمة للأم وتوأمها، ليتم نقلهم بعد ذلك بواسطة مروحية مجهزة تابعة للدرك الملكي إلى مطار سيدي حمو مفتاح، على بعد خمسة كيلومترات شرق المدينة، ثم بعد ذلك بواسطة سيارة إسعاف مجهزة نوع SMUR إلى مصلحة الولادة بالمستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة تحت رعاية الأطقم الصحية للمستشفى المذكور.

• بنشعبون: نجاح التصنيع المستدام بإفريقيا يتطلب تصحيح العديد من مكامن العجز . أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن نجاح التصنيع المستدام ورقمنة الاقتصادات الإفريقية يظل رهينا بمدى قدرة إفريقيا على تصحيح مكامن عجزها الرئيسية، لا سيما فيما يخص البنيات التحتية، والموارد البشرية، والتمويل. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية أن بنشعبون، الذي ترأس عبر تقنية المناظرة المرئية، بصفته رئيس المكتب المنتهية ولايته لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية التابع للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، الجلسة الافتتاحية للدورة 53 للمؤتمر، شدد على أهمية حشد مصادر تمويل مبتكرة جديدة، وخاصة في إطار الشراكات مع القطاع الخاص، وكذا على الانخراط الفعال للمجتمع المالي الدولي لدعم البلدان الإفريقية في عملية التحول الاقتصادي. كما جدد الوزير خلال هذا المؤتمر، الذي ينظم يومي 22 و 23 مارس 2021 في أديس أبابا، تحت شعار " التصنيع والتنويع المستدامان في إفريقيا في العصر الرقمي في ظل كوفيد 19 "، التأكيد على التزام المملكة المغربية الدائم، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتعزيز التعاون الإفريقي والعمل من أجل النهوض بإفريقيا وتعزيز استقلاليتها.

*الأحداث المغربية:

• الإعلان عن إطلاق مشروع ثقافي "من أجل ذاكرة جماعية لمدينة سلا ..أشخاص وأمكنة ومظاهر" .أعلنت مؤسسة سلا للثقافة والفنون، مؤخرا، عن إطلاق مبادرة إنجاز سلسلة دفاتر حول موضوع الذاكرة الجماعية لمدينة سلا، وذلك بشراكة مع جمعيات (أبي رقراق)، و(سلا المستقبل)، و(إدريس بن المامون للبحث في فن الملحون). وأوضحت مؤسسة سلا للثقافة والفنون، على موقعها الإلكتروني، أن الهدف من هذه المبادرة يتمثل في إلقاء الضوء على أشخاص وأمكنة ومظاهر لم تحظ بالتوثيق، وظلت مجرد حالات تتناقلها الساكنة السلاوية عبر الحكي، وأحيانا عبر بعض الإشارات والصور في وسائل التواصل الاجتماعي. وأضاف المصدر ذاته أن هذا المشروع يتوخى، أيضا، النبش في تجليات الوجدان السلاوي في مختلف المجالات الإنسانية منذ منتصف القرن العشرين، للمساهمة في الحفاظ على الذاكرة الجماعية المشتركة من النسيان والتلاشي، وتيسير نقلها بين الأجيال، لما تشكله من موروث ثقافي وتماسك اجتماعي.

• توقع تحسن القدرة الشرائية للأسر . توقعت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن تشهد القدرة الشرائية للأسر تحسنا خلال سنة 2021، بفعل تحسن مداخيل الأسر، بما يتماشى مع التوقعات الإيجابية للموسم الفلاحي 2020 /2021 والأداء الجيد للتحويلات من المغاربة المقيمين بالخارج (زائد 8.8 في المائة في متم شهر يناير) ، في سياق السيطرة على التضخم (ركود مؤشر أسعار الإستهلاك في يناير). وربطت المديرية تحسن القدرة الشرائية بتوقات إيجابية للموسم الفلاحي على إثر التساقطات المطرية الغزيرة بإجمالي بلغ زائد 26.1 بالمائة ومعدل ملء السدود للاستخدام الفلاحي عند 44.9 بالمائة في نهاية شهر يناير ؛ وحالة الغطاء النباتي الجيد في نهاية شهر فبراير. بالمقابل توقعت المديرية استمرار تراجع قطاعي السياحة والاستثمار بسبب الأزمة.



*اليوم المغربي :

• تصنيف "تورلين": المغرب، ضمن البلدان الخمس الأوائل من حيث السفر الآمن . ذكر "تورلين"، الموقع الإلكتروني المتخصص في الأسفار المنتقاة أن المغرب الذي نال مؤخرا تهنئة منظمة الصحة العالمية إزاء فعالية حملة التلقيح التي ينفذها ضد وباء كورونا المستجد، يوجد ضمن الوجهات الخمس الأولى من حيث السفر الآمن، وذلك للأسبوع الثالث على التوالي.وحسب تصنيف "تورلين" للوجهات الأكثر أمانا، الذي تم الكشف عنه، الاثنين، فإن المغرب الذي صنف من بين وجهات السفر الأكثر أمانا عند منتصف فبراير 2021، أي بعد أسبوعين من إطلاق حملة التلقيح الخاصة به، تقدم منذ ذلك الحين بأربعة مراكز على كل من نيوزيلندا، وأيسلندا، وزيمبابوي. وأكدت الدراسة التي تم إعدادها بالتعاون مع يوهان جونز، نائب المدير السابق لحلف شمال الأطلسي، والمستشار الأمني حاليا لدى "تورلين"، أنه جرى تصنيف المغرب للأسبوع الثالث على التوالي، البلد الوحيد الآخر المنتمي لشمال إفريقيا الذي يشارك في الترتيب إلى جانب مصر.

• صباغة المباني: منع ممارسة أقراص الصباغة "منعا كليا" . أعلن وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي،الاثنين بالرباط، أن ممارسة أقراص الصباغة، المعروفة بـ (الجوطون)، بجميع أشكالها، وأي برنامج تحفيزي أو للوفاء يتعلق ببيع الصباغة ممنوعة "منعا كليا".وأوضح الوزير، خلال لقاء مع الفاعلين في هذا القطاع، أن مهنيي وصناع صباغة المباني لديهم مهلة تمتد إلى غاية 30 أبريل المقبل، لسحب أي نوع من "أقراص الصباغة" بشكل نهائي من السوق جميع أشكال "الجوطون" (قسائم، نقط وبطاقات الوفاء، تطبيقات رقمية، الرمز المربع QR code...)، علاوة على أي برنامج تحفيزي أو للوفاء يتعلق ببيع الصباغة مهما كان شكله سواء كان موجها للصباغين أو التجار الوسطاء أو غيرهم.وفي هذا الصدد، أكد مولاي حفيظ العلمي أن الوزارة أحدثت، بالموازاة مع ذلك، منظومة مراقبة يتم تفعيلها على مستوى المصانع ومسالك التوزيع وعند الاستيراد، للسهر على احترام إيقاف هذه الممارسة.

*العلم :

• جلالة الملك يعين مسؤولين سامين في سلك القضاء والحكامة . عين صاحب الجلالة الملك محمد السادس مجموعة من المسؤولين السامين في سلك القضاء والحكامة، بأن استقبل جلالته أول أمس بالقصر الملكي بفاس كلا من محمد عبد النبوي وعينه رئيسا أول لمحكمة النقض، وبهذه الصفة رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وعين جلالته الحسن الداكي وكيلا عاما للملك لدى محكمة النقض، وبهذه الصفة رئيسا للنيابة العامة، كما عين جلالته زينب العدوي في منصب الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وعين جلالته أحمد رحو رئيسا لمجلس المنافسة .وبالنظر إلى طبيعة الأسماء التي اختارها جلالة الملك لتحمل المسؤوليات الجسيمة الجديدة والتي تميزت بالاستقامة والفعالية أثناء قيامها بمختلف المهام والمسؤوليات التي تحملتها في السابق سواء في سلك القضاء أو الداخلية، فإن ذلك يؤشر على تدشين مرحلة جديدة، خصوصا في القضاء وفي الحكامة ، ستفتتح آفاقا جديدة لإضفاء مزيد من الفعالية على هذه المؤسسات التي أناط بها الدستور القيام بأدوار مهمة ورائدة في الحياة العامة للبلاد.

• المغرب يستقبل أربعة ملايين حقنة من اللقاحات خلال الأيام المقبلة . للخروج من مأزق نفاد اللقاحات، وتعثر الحملة الوطنية للتلقيح، يستعد المغرب لاستقبال شحنات جديدة تضم أربعة ملايين حقنة من اللقاحات المضادة للفيروس التاجي خلال الأيام المقبلة . وصول هذه الشحنات من اللقاحين الروسي "سبوتنيك 5" والصيني "سينوفارم" من شأنه الرفع من وتيرة عملية التلقيح، التي تأخرت مع غياب إمدادات إضافية في الأسابيع القليلة الماضية.

*رسالة الأمة:

• الهيئة المغربية لسوق الرساميل تشارك في النسخة الجديدة ل Global Money Week . تجدد الهيئة المغربية لسوق الرساميل التزامها بتشجيع الثقافة المالية وسط الشباب من خلال مشاركتها في نسخة جديدة من أيام الثقافة المالية (Global Money Week) التي تنظمها الشبكة العالمية للثقافة المالية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCDE/INFE). وأكدت الهيئة في بلاغ لها أن أيام الثقافة المالية، التي تنظم هذه السنة خلال الفترة ما بين 22 مارس و09 أبريل 2021 تحت شعار"نهتم بمالي ونبقى هاني"،تهدف إلى تحسيس الشباب والأطفال بمختلف المسائل المالية ومنحهم إمكانية الاكتساب التدريجي للمعارف الضرورية لتمكينهم من اتخاذ قرارات مالية مستنيرة. وذكرت أن أيام الثقافة المالية، عرفت منذ انطلاقها، مشاركة 63000 مؤسسة من 175 دولة، ببرامج متنوعة استفاد منها أزيد من 40 مليون طفل وشاب عبر العالم.

• المغرب/ إسرائيل..اتفاقية شراكة بين رجال الأعمال لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية . تم، الإثنين، خلال لقاء افتراضي، التوقيع على اتفاقية شراكة استراتيجية بين رجال الأعمال المغاربة والاسرائليين العاملين بالقطاع الخاص، وذلك بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وتطوير المجال التكنولوجي بين المغرب وإسرائيل. ووقع هذه الاتفاقية كل من شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) من جهة، ورون تومر، رئيس هيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية (IEBO)، وجمعية مصنعي إسرائيل (MAI)، وكذا يوريل لين، رئيس اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية (FICC) من جهة اخرى. ويتوخى من وراء هذه الشراكة إقامة حوار مفتوح ودائم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والهيئة الإسرائيلية للمشغلين وأرباب الأعمال (IEBO) اللذين سيعملان سويا على توحيد جهودهما لخلق نوع من التآزر والانسجام القوي بين مجتمعات الأعمال المعنية الفاعلة في القطاعات الرئيسية ، وإرساء فضاء لتبادل المعلومات والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك بما فيها قطاع الاستيراد والتصدير والبحث والتنمية والابتكار والتكنولوجيا.

* لوماتان:

• المغرب يظل الشريك الوحيد "المستقر" و"الموثوق" بالنسبة للاتحاد الأوروبي في المنطقة الجنوبية للمتوسط .أكد أندريا كوزولينو، رئيس وفد العلاقات مع البلدان المغاربية بالبرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء، أن المغرب يظل الشريك الوحيد "المستقر" و"الموثوق" بالنسبة للاتحاد الأوروبي في المنطقة الجنوبية للمتوسط بكاملها.وسلط السيد كوزولينو، في معرض تدخله عبر تقنية الفيديو خلال تبادل لوجهات النظر بالبرلمان الأوروبي حول بعد "حقوق الإنسان" في الشراكة المتجددة للاتحاد الأوروبي مع جواره الجنوبي، الضوء على إنجازات المملكة، لاسيما "قدرتها على الاستجابة لجائحة فيروس كورونا".كما أشار البرلماني الإيطالي، وهو أيضا عضو باللجنة الفرعية لحقوق الإنسان ولجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، إلى أن المغرب أعطى النموذج من خلال "حملة التلقيح الخاصة به ومخططه المهم للتنمية الاقتصادية، والذي نتابعه باهتمام بالغ".



* أوجوردوي لوماروك:

• بوعياش: تحقيق المناصفة في الحقل السياسي يحتاج إلى بناء ثقافة مجتمعية داعمة وحاضنة للمشاركة النسائية . قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، الاثنين بالرباط، إن تحقيق المناصفة في الحقل السياسي، يحتاج إلى بناء ثقافة مجتمعية داعمة وحاضنة للمشاركة النسائية. وأكدت بوعياش، في افتتاح أشغال لقاء دولي نظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول موضوع "المناصفة في الحقل السياسي: ضرورة لفعلية المساواة"، الحاجة لنهضة ثقافية لمناهضة الصور النمطية للمرأة وتشجع ولوجها للولايات الانتخابية بما فيه الهيئات المهنية، وذلك لمواصلة الجهود لتفكيك الخطاب التمييزي، وزيادة الوعي وإنجاز الفعل من أجل تعزيز حقوق المرأة وحمايتها واحترامها، فضلا عن إطلاق عمليات النهوض الفعلي بحقوق النساء للقطع مع مظاهر التهميش.

 

* ماروك لوجور:

• بنك المغرب يتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 5,3 في المائة سنة 2021 . توقع بنك المغرب أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 5,3 في المائة برسم سنة 2021، قبل أن يستقر عند 3,2 في المائة في سنة 2022.وأوضح بلاغ للبنك في أعقاب اجتماعه الفصلي الأول لسنة 2021، المنعقد أمس الثلاثاء، أنه "من المرتقب أن تتزايد القيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة 3,5 في المائة في سنة 2021، فيما يرتقب أن تتنامى القيمة المضافة الفلاحية بواقع 17,6 في المائة، أخذا في الاعتبار توقع إنتاج حوالي 95 مليون قنطار من الحبوب، لتصل بذلك نسبة نمو الاقتصاد الوطني إلى 5,3 في المائة".وأضاف المصدر ذاته أنه في سنة 2022، ينتظر أن يصل هذا النمو إلى 3,2 في المائة، بفعل تسارع مكونه غير الفلاحي إلى 3,8 في المائة، وتراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 2 في المائة، مع افتراض العودة إلى تحقيق ما متوسطه 75 مليون قنطار من إنتاج الحبوب.وبحسب البلاغ، فإنه من المرتقب أن يواصل النشاط الاقتصادي انتعاشه، مدعوما بمخطط الإقلاع الذي خصص له مبلغ 120 مليار درهم وبالتوجه التيسيري للسياسة النقدية وبالعودة النسبية للثقة، على إثر التقدم المحرز في حملة التلقيح، وكذا بالنظر إلى الأوضاع المناخية المواتية التي تطبع الموسم الفلاحي الحالي.

* لوبنيون:



• الداخلة: إطلاق الشطر الثاني من برنامج تقوية القدرات لحاملي مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .تم، مؤخرا بالداخلة، إطلاق الشطر الثاني من برنامج تقوية القدرات لحاملي مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة الداخلة - وادي الذهب. وأعطيت انطلاقة الشطر الثاني من هذا البرنامج، الذي تستفيد منه 70 جمعية تعاونية و30 مقاولا ذاتيا، خلال لقاء لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، مع مهنيي قطاع السياحة والصناعة التقليدية بجهة الداخلة - وادي الذهب.ويرتكز البرنامج على تحسين الإنتاجية والأداء الاقتصادي لحاملي مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الكفيلة بضمان تعزيز واستدامة الأنشطة التي تم إحداثها مؤخرا وتقوية الأنشطة القائمة.كما يروم تزويد مسؤولي المنظمات المهنية بالكفاءات التسييرية اللازمة، وبالتالي تمكينهم من الربح على مستوى المهنية والكفاءة. وتتطلب تقوية القدرات لحاملي مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني تفعيل برنامج تطوير يرتكز على محورين، وهما التكوين لفائدة قادة ومنخرطي التعاونيات والجمعيات المهنية والمقاولين الذاتيين، وكذا المواكبة الفردية لهذه الهياكل.

* ليكونوميست:

• ( إير فرانس) تعود إلى طنجة .أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، أمس الثلاثاء، أن شركة الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) ستعزز وجودها بالمغرب من خلال إطلاق خط جوي جديد، اعتبارا من الصيف المقبل، يربط بين مطاري باريس شارل ديغول وطنجة ابن بطوطة.وذكر المكتب في بلاغ له أنه عقب الجولة التي قامت بها فرقه بمختلف جهات المملكة ، "تم إجراء بحث استكشافي، هم على وجه الخصوص شركات الطيران التي تؤمن الرحلات الدولية بالبلاد ، وعلى إثر ذلك، وبفضل الشراكة المبرمة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ستعزز (إير فرانس) حضورها بالمغرب من خلال إطلاقها هذا الصيف لخط جوي جديد يربط بين مطاري باريس شارل ديغول وطنجة ابن بطوطة".وابتداء من 3 يونيو المقبل، يضيف المصدر ذاته، ستربط الخطوط الجوية الفرنسية مدينة باريس بحاضرة البوغاز طنجة بمعدل 3 رحلات أسبوعية كحد أقصى (الخميس / الأحد في يونيو ، والثلاثاء / الجمعة / الأحد في يوليوز / غشت ) . مؤكدة بذلك "جاذبية هذه الوجهة للسياح الفرنسيين".

* البيان:



• الشامي يدعو إلى رفع الحواجز الثقافية أمام تمكين المرأة . دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، الاثنين بالرباط، إلى رفع الحواجز الثقافية والدينية والأسباب الموضوعية التي تعيق تمكين المرأة.وأكد الشامي، في افتتاح أشغال لقاء دولي نظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول موضوع "المناصفة في الحقل السياسي: ضرورة لفعلية المساواة"، الحاجة إلى تعزيز مقاربة "التمييز الإيجابي" و تطبيق مبدأ المناصفة في جميع المجالات.وأشار إلى أن هذا التمكين يعتمد أيضا على المشاركة الفعالة للمرأة المغربية في الحياة السوسيو- اقتصادية والسياسية، مبرزا أن "الحقوق لا تمنح، ولكنها تنتزع ، وتتطلب التزاما حقيقيا وإراديا من جانب النساء أنفسهن".وأضاف أن تباين هذه التغييرات يرتبط ارتباطا وثيقا بثلاثة متغيرات رئيسية ناتجة عن تقارير وآراء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على المستويات المؤسساتية والقانونية والعملية والسوسيو- ثقافية.

* ليبيراسيون:

• سوق السمك بميناء طانطان يحقق مطلع 2021 زيادة بنسبة 25 في المائة في قيمة تسويق المفرغات . بلغت الكميات المفرغة من الأسماك، التي تم تسويقها بسوق السمك بميناء طانطان (الوطية)، منذ بداية السنة الجارية حوالي أربعة آلاف و 700 طن، بقيمة مالية إجمالية بلغت 130 مليون درهم، محققا بذلك زيادة بنسبة 25 في المائة في قيمة التسويق مقارنة مع السنة الماضية، وذلك وفق المندوبية الجهوية للمكتب الوطني للصيد البحري.وأكد المندوب الجهوي للمكتب الوطني للصيد البحري بطانطان، لكهل مربيه ربو، في تصريح صحفي، أن المفرغات في سوق السمك بالميناء التابع للمكتب الوطني، سجلت هي بدورها زيادة من حيث الكمية (الوزن) تقدر ب 9 في المائة، معتبرا أن هذا الأمر " نموا و تطورا ملحوظا مقارنة مع السنة الماضية التي طبعتها جائحة كورونا، التي شهدت تراجعا طفيفا بالنسبة للسنوات التي قبلها".وعزى المسؤول هذا النمو والتطور الى "تنوع وتعدد الأسطول العامل و النشيط بالميناء" والذي "انعكس إيجابا على المفرغات و المصطادات (مختلف الأصناف السمكية، من السمك الأبيض والأسماك السطحية، والرخويات و القشريات..) .

 








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المعطلين الصحراويين أبناء العيون يصدرون تقرير + فيديو

الداخلية تقدم عرض للاساتذة المتدربين مقابل التخلي عن مسيرة الغد

المغرب يدين استعمال بان كيمون مصطلح “الاحتلال” في وصفه منطقة الصحراء

مسألة الجذع المشترك بين خاصيتي الأرض و المسؤولية

فيديو : كلميم على صفيح ساخن بعد وفاة المعتقل " ابراهيم صيكا"

جمعية محاربة السيدا بالعيون تنظم انشطة تحسيسية و علمية + صور

إبراهيم صيكا ما زال يناضل من أجل قبر وجنازة !

العيون: السلطات المحلية ترخص لجمعية حقوقية مؤيدة لتقرير المصير بفتح مكتبها

المديرية العامة للأمن الوطني توضح حقيقة شريط فيديو " السارق المقنع "

تواصل السرقات بمطار الحسن الأول بالعيون‎ وآخر الضحايا شقيق مستشار

الغرب لن يذرف نصف دمعة إذا وقعت الحرب في الصحراء

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018

جولة مع الصحف اليومية الصادرة الاثنين 15 أكتوبر 2018

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

ولد الرشيد يترأس أشغال اللقاء الوطني لرؤساء العصب الوطنية لكرة القدم


من أجل الحفاظ على جمالية مدينة العيون الجماعة تبدء في صيانة وتقليم المساحات الخضراء

 
أخبار وطنية

اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية (بلاغ)


حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يوميا من الثامنة ليلا إلى السادسة صباحا ابتداء من فاتح رمضان (بل

 
حوارات

الحضور التاريخي والديني للمغرب في إفريقيا


نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة

 
بالحسانية

عرض سبعة اعمال مسرحية في مهرجان المسرح الحساني بالعيون


بقي يوم على دخول "الليالي " في الثقافة الحسانية ، فما هي الليالي ؟ او أربعينية الشتاء.

 
صحة

تأكيد تداول السلالة البريطانية وانتشارها في 7 جهات بالمغرب (بلاغ)


الداخلة : السلطات المحلية تقرر العودة إلى الحجر الصحي الكامل لهذا السبب و لهذه المدة

 
مقالات الرأي

إستقلال إتحاد الباطرونا رهين بضمان حرية أعضائه


الصفصقة والدنس...في مقال مرخص.

 
أخبار متفرقة

إدراج لقاح تركي مضاد لـ "كورونا" ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية للقاحات


الداخلة، "جنة عدن" بين المحيط والصحراء للمسافرين المحبين للطبيعة (لوفيغارو)

 
حوادث و جرائم

مصرع 24 شخصا صعقا بالكهرباء إثر فيضانات معمل النسيج بطنجة


وفاة مسنة على متن رحلة جوية بين الدار البيضاء والداخلة

 
صحافة

قصاصات من إهتمامات الصحف العربية


عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية المكتوبة الصادرة اليوم الاربعاء