مولا ي إسماعيل بصيري يدين التشويش على المسار القانوني للكشف عن مصير ضحية الإختفاء القصري المجاهد ب             التضامن الإفريقي ترد بقوة على أمنستي             الداخلة على موعد مع أول سباق على الطريق في عهد كورونا             تفاصيل إجتماع لقجع برؤساء العصب الوطنية             كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون            التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون


التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

لوبيات تضغط للتصويت على التدريس باللغة الفرنسية داخل البرلمان


نزار البركة : الحكومة ستزيد من تعميق الفوارق الاجتماعية

 
أنشطة حزبية

العيون : ولد الرشيد يسلم للوالي بيكرات تصور حزب الاستقلال لتطوير حركة الاقتصاد بالإقليم


حزب الاستقلال يرفض قانون 22.20 ويستنكر تصريحات الخفافيش التي تحشر أنوفها في الشؤون الداخلية لبلادنا

 
المجتمع المدني

مولا ي إسماعيل بصيري يدين التشويش على المسار القانوني للكشف عن مصير ضحية الإختفاء القصري المجاهد ب


التضامن الإفريقي ترد بقوة على أمنستي

 
رياضة

الداخلة على موعد مع أول سباق على الطريق في عهد كورونا


تفاصيل إجتماع لقجع برؤساء العصب الوطنية

 
ثقافة وفن

أمزيل رئيسا جديدا للتعاضدية الوطنية للفنانين


فعاليات ثقافية بالعيون تثمن تدخل السلطات ومديرية الثقافة لحماية التراث الأثري بالجهة

 
أخبار عربية

إرادة الحياة تتحدى الوباء – توصيات مؤتمر رؤية مستقبلية للعالم بعد كوفيد 19


بعد التلفزة الرسمية و المخابرات الرئيس الجزائري يقيل مدير وكالة الأنباء الرسمية من منصبه.

 
وقفات و احتجاجات

النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالعيون تصدر بيانا ناريا


الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب يواصل برنامجه التصعيدي + بيان

 
طرائف

بعد الأناقة و الذكاء الصلع سيصبح بإمكانهم توفير الطاقة النظيفة


حصري : رحلة من العيون إلى الدار البيضاء تهبط إضطراريا في أكادير لهذا السبب

 
حالات انسانية

الصحراء لايف تعزي الأديب خطار المجاهد في وفاة عمه الشيخ الفاضل محمد احمد لحبيب حمدة

 
 

فنانو الصحراء يدعون وزارة الثقافة لإطلاق دعم المشاريع الثقافية والفنية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 ماي 2020 الساعة 56 : 03



الصحراء لايف :


احتفاء باليوم الوطني للمسرح، نظمت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بالعيون بشراكة مع جمعية مادس للثقافة والفنون الدرامية ندوة فكرية عن بعد في ظل الحجر الصحي الذي فرضه انتشار وباء كورونا المستجد "كوفيد-19" وذلك حول "إكراهات الحجر الصحي وتحديات الإبداع المسرحي، المسرح الحساني نموذجا" بمشاركة مهنيين ومهتمين وباحثين في مجال المسرح تم بثها مباشرة على الصفحة الرسمية للمديرية الجهوية للثقافة بالعيون على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وخلال هذه الندوة دعا الفنانون المسرحيون بالصحراء المغربية وزير الثقافة والشباب والرياضة إلى التعجيل بالإعلان عن طلبات العروض الخاصة بالترشيح للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية في مجال المسرح برسم سنة 2020 حتى يتم إنقاذ الموسم المسرحي الذي أصبح مهددا بأن يتحول إلى موسم أبيض بعد تأخر الإعلان عن طلبات الاستفادة من دعم السنة الحالية. واعتبر المشاركون في الندوة، أن الفنان عبر ربوع المملكة يعيش حالة هشاشة ويعاني ظروفا مادية واجتماعية صعبة في ظل حالة الطوارئ الصحية التي تم فرضها تفاديا لانتشار وباء كورونا، وهو نفس الوضع الذي يعاني منه الفنانون بالأقاليم الجنوبية للمملكة نتيجة توقف جميع الأنشطة الثقافية والفنية، علما أن هؤلاء يشكون قلة فرص العمل في الأيام العادية فباستثناء العمل مع الفرق المسرحية الحاصلة على دعم وزارة الثقافة تنعدم فرص الشغل في مجال السينما والدراما التلفزيونية.

وأوضح الحسين الشعبي، الكاتب المسرحي وعضو المكتب الوطني للنقابة المغربي لمهنيي الفنون الدرامية، أن وزارة الثقافة مدعوة للإسراع بالإعلان عن طلبات العروض الخاصة بالمشاريع الثقافية والفنية في مجال المسرح وغيره من مجالات الفنون والإبداع من موسيقى وفنون تشكيلية، خاصة أن الاعتماد المالي المرصود لها برسم سنة 2020 متوفر، مؤكدا أن الأمر يتطلب فقط القيام بالإجراءات المتعلقة بإنجاز دفتر التحملات وتعيين لجنة انتقاء المشاريع ونشر الإعلان الشيء الذي سيمكن إذا ما تم في غضون الأسابيع القادمة من تفادي سنة مسرحية بيضاء. 

وفي نفس الإطار يرى المخرج المسرحي عبد القادر أطويف أن ملامح موسم مسرحي أبيض أو "أسود" تؤرق الفنانين وتطرح الكثير من الأسئلة عن توفر وزارة الثقافة على تصور واستراتيجية واضحة تحفظ كرامة الفنان. ودعا ذات المتدخل مختلف المؤسسات المعنية، من قطاعات حكومية ومؤسسات عمومية وجماعات ترابية، إلى إيلاء الموضوع ما يستحقه من اهتمام خاصة الجماعات الترابية التي عليها المساهمة بدروها في خلق فرص شغل للفنانين ودعم الفرق المسرحية على مستوى الجماعات والأقاليم والجهات.

ومن جانبه أكد توفيق شرف الدين، رئيس الفرع الجهوي النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، أن المكتب الوطني للنقابة راسل رئيس الحكومة بشأن اتخاذ إجراءات لتمكين الفنانين من الاستفادة من مساعدات مالية في ظل توقف مختلف الأنشطة الثقافية والفنية على الصعيد الوطني. وأضاف أن الفنانين انخرطوا في المجهودات التي تقوم بها مختلف المؤسسات والسلطات العمومية من خلال المساهمة عبر التحسيس والتوعية بخطورة فيروس كورونا وضرورة احترام التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المعنية. 

ودق الحسين الشعبي ناقوس الخطر الذي يهدد فناني الأداء في لقمة عيشهم نتيجة إغلاق جميع قاعات العروض من دور الثقافة والسينما والمسارح، مشيرا إلى أن النقابة وجهت رسالة ومذكرة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني تبسط فيهما الظروف الصعبة التي يعانيها مهنيو الفنون الدرامية. وأشار الشعبي إلى أن رئاسة الحكومة لم تتجاوب بالشكل المطلوب مع النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، فرغم تفهمها لوضع الفنان إلا أنها اقترحت طرح الموضوع للدراسة على أنظار لجنة اليقظة. وهو ما يطرح سؤالا عريضا، يضيف الحسين الشعبي، حول مدى اهتمام الحكومة بالفنانين الذين يؤدون أدوارا لا تقل أهمية عن باقي المهن والحرف، وهم اليوم غير قادرون على الوفاء بالتزاماتهم وتغطية الاحتياجات اليومية لأسرهم.

وفي ذات السياق يرى المخرج المسرحي هشام ابن عبد الوهاب أنه من الضروري توفر إرادة سياسية حقيقية لصيانة كرامة الفنانين وحمايتهم بالعمل على إخراج قانون الفنان إلى حيز الوجود وتنزيل مختلف مقتضياته التي ستمكن الفنان في مختلف مناحي الإبداع من العمل والإنتاج في ظروف أفضل. وتساءل ابن عبد الوهاب عن إدراك الحكومة والوزارة الوصية على قطاع الثقافة لأهمية الفن ودوره المحوري في أي مجتمع، مثيرا سؤالا عريضا حول الأسباب التي دفعت بالعشرات من الفنانين من خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي للهجرة للعمل بإحدى دول الخليج وهو ما يعني خسارة البلاد لهذه الكفاءات التي يمكنها أن تدرس المسرح إذا ما أدرجته وزارة التربية الوطنية كمادة مستقلة تدرس بمختلف المؤسسات التعليمية.

من جانبه دعا المخرج المسرحي عمر ميارة الجماعات الترابية لتخصيص اعتمادات مالية ضمن ميزانياتها لتمويل مشاريع بناء وتجهيز مسارح وقاعات العروض بالمدن والقرى وفق نفس التصور الذي اعتمدته وزارة الشباب والرياضة في برنامج ملاعب القرب سعيا للرفع من الذائقة الفنية للمواطنين وتمكينهم من الاستمتاع بالإبداعات الفنية بمختلف أشكالها وتعبيراتها. واعتبر ميارة أن المديريات الإقليمية والجهوية لوزارة الثقافة قامت بمجهودات مهمة لدعم الأنشطة الثقافية والفنية، لكن ظلت الجماعات الترابية الغائب الأكبر باستثناء جهة العيون الساقية الحمراء التي ساهمت في دعم المكون الثقافي من النموذج التنموي للجهة الذي تم تنفيذه خلال السنة الماضية ولازال الفاعلون في المجال الثقافي والفني ينتظرون الشروع في برنامج السنة الجارية وعدم تأخيره حتى يساهم من تخفيف الآثار السلبية لجائحة كورونا على المبدعين. 

وثمن المشاركون في هذه الندوة مبادرة المديرية الجهوية للثقافة لجهة العيون الساقية الحمراء بفتح النقاش حول المسرح الحساني بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمسرح وعملها على تسجيل ثماني مسرحيات حسانية قامت ببثها على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ودعا هؤلاء وزارة الثقافة والشباب والرياضة والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى العمل على تسجيل الأعمال المسرحية المنتجة بمختلف جهات المملكة خلال السنتين الأخيرتين بدون جمهور وبثها على شاشات القنوات الوطنية الشيء الذي سيوفر فرص عمل للمشتغلين في القطاع ويمكن الجمهور من الاستمتاع بالإنتاجات المسرحية التي تألقت وطنيا وعربيا وحازت العديد من الجوائز في مهرجانات وطنية ودولية.






 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الصحراء بين مطرقة الريع و سندان الأفكار المسبقة

العيون: السلطات المحلية ترخص لجمعية حقوقية مؤيدة لتقرير المصير بفتح مكتبها

خطييييير : السلطات تنوي تضيق الخناق على الصحراويين العاملين بميناء العيون

ميناء الوطية يبدأ في التخلي عن مراكب الصيد الساحلي

عاجل | رد غير متوقع من الحكومة القطرية يزلزل الساحة السياسية العالمية

التهريب من الحدود الجنوبية يكبد المغرب ضياع 50ألف منصب شغل وتبديد 16 مليار درهم

بالصور إنقلاب شاحنة يقطع الطريق الوطنية رقم 1 الفاصلة بين طانطان و كلميم

شرائح إلكثرونية في طريقها للتبيث على قوارب الصيد التقليدي لتحديد هويتها وقانونيتها

الحكومة تبشر المغاربة بالزيادة في طابع جواز السفر ( التنبر )

هذا ما طالبت به اللجنة المختطلة المغربية الأوربية من الداخلة + بلاغ

ساكنة الصحراء: بدخ،رخاء،وحياة الأمراء‎

الصحراء بين مطرقة الريع و سندان الأفكار المسبقة

نشطاء فيسبوكيين في الصحراء يطالبون بأمن الحسيمة + فيديو

آي جدوى من التنمية فى الصحراء !!!

عاجل : المغرب يقطع اتصالاته مع الاتحاد الاوروبي

اغلاق مكتب الاتصال العسكري التابع للمينورسو بالداخلة

عااااااجل: تقرير الأمين العام الأممي بان كي مون حول الصحراء 2016

قرار مجلس الأمن حول الصحراء بين استراتيجيات الأحلاف وتكتيكات الفاعلين

ولد الرشيد :أنا كبير الوحدويين ونريد أن نحكم أنفسنا بأنفسنا

ولد الرشيد :أنا كبير الوحدويين ونريد أن نحكم أنفسنا بأنفسنا "الجزء الثاني"





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

الموقف الاروبي: دعم سياسي للحكم الذاتي و للخيار الديموقراطي المحلي


أجهزة الامن بالعيون تطيح بشبكة للإتجار الدولي للمخدرات بينهم أجانب

 
أخبار وطنية

وزارة الأوقاف تعلن إعادة فتح المساجد بالمغرب في هذا التاريخ و تحت هذه التدابير


الفردوس يعلن استئناف منافسات البطولة الوطنية نهاية يوليوز المقبل

 
حوارات

نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة


وكيل لائحة الشباب لحزب الإستقلال في حوار خاص

 
بالحسانية

عرض سبعة اعمال مسرحية في مهرجان المسرح الحساني بالعيون


بقي يوم على دخول "الليالي " في الثقافة الحسانية ، فما هي الليالي ؟ او أربعينية الشتاء.

 
صحة

جدول مفصل للحالة الوبائية لفيروس كورونا بجهة العيون الساقية الحمراء بعد عودتها إلى صفر حالة مساء الي


مجلسي جهة وجماعة العيون يتعاقدان مع سبعة أطباء و وضعهم رهن إشارة المديرية الجهوية للصحة بالمركز الإس

 
مقالات الرأي

الصحراء لايف تهنئ زوارها الكرام بعيد الفطر السعيد


بقلم الامام بربوشي، العيون في زمن الحجر الاسمنتي، عام الكورونا

 
أخبار متفرقة

أسعار النفط الأمريكي تهبط لأقل من صفر دولار للمرة الأولى في تاريخه


كورونا.. 40 ألف مواطن هندي تحت الحجر الصحي بسبب شخص واحد ~

 
حوادث و جرائم

وفاة مسنة على متن رحلة جوية بين الدار البيضاء والداخلة


وفاة شخص أمام معمل لتصبير السمك بالمرسى وسط تكهنات بإصابته بكورونا

 
صحافة

المغربية للإعلاميين الرياضيين تستنكر ما تعرض له صحفي الأمازيغية


موريتانيا تحيي المغرب على دعمه لها في المعركة ضد كورونا