مجلسي جهة وجماعة العيون يتعاقدان مع سبعة أطباء و وضعهم رهن إشارة المديرية الجهوية للصحة بالمركز الإس             مجلس جهة العيون الساقية الحمراء يعبئ 20 مليون درهم لمواجهة فيروس كورونا المستجد             العلمي يؤكد إنتاج 5 ملايين كمامة والأوربيون يتسابقون لاستيرادها             المغرب يصنع 500 جهاز للتنفس الاصطناعي             كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون            التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون


التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

لوبيات تضغط للتصويت على التدريس باللغة الفرنسية داخل البرلمان


نزار البركة : الحكومة ستزيد من تعميق الفوارق الاجتماعية

 
أنشطة حزبية

رفضها المطلق لهذه الصفقة التي جاءت لتكرس واقعا جديدا على الأرض يضفي الشرعية على سياسة التوسع الاستيط


بلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال

 
المجتمع المدني

إعداد المذكرات والترافع المدني، موضوع دورة تكوينية بالعيون


بلاغ : جمعية جوهرة الصحراء لاوضاع المرأة و والطفل تأجل احتفالها باليوم العالمي للمرأة

 
رياضة

تأجيل الالعاب الأولبية لأول مرة منذ عام 1944 نتيجة فيروس كورونا


مشاركة مميزة لممثلي العيون في بطولة المغرب للرماية على الصحون الأولمبية بواد زم

 
ثقافة وفن

قصيدتان من تأليف الشاعرة المكسيكية ناديا لوبيث غارثيا و ترجمة سيدي صالح الإدريسي


خيمة تفرك عن خيمة في مهرجان تطوان

 
أخبار عربية

موريتانيا: أجهزة فحص كورونا القادمة من الصين "غير صالحة"


منظمة الصحة العالمية تأكد ظهور إصابة بفيروس كورونا في هذا البلد العربي

 
وقفات و احتجاجات

الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب يواصل برنامجه التصعيدي + بيان


الكونفدرالية : اقصاء الصحف والمنابر ضربا للمقاولات الإعلامية بالأقاليم الجنوبية

 
طرائف

بعد الأناقة و الذكاء الصلع سيصبح بإمكانهم توفير الطاقة النظيفة


حصري : رحلة من العيون إلى الدار البيضاء تهبط إضطراريا في أكادير لهذا السبب

 
حالات انسانية

الصحراء لايف تعزي الأديب خطار المجاهد في وفاة عمه الشيخ الفاضل محمد احمد لحبيب حمدة

 
 

قراءة في الصحف اليومية الصادرة يوم الثلاثاء 17 دجنبر 2019


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 دجنبر 2019 الساعة 25 : 01



الصحراء لايف : و م ع


المساءكشفت المندوبية السامية للتخطيط أن مديونية الأسر لدى البنوك عرفت ارتفاعا، إذ انتقلت من 17.5 مليار درهم سنة 2017 إلى 23.7 مليار درهم سنة 2018. وحسب المندوبية، فقد عرف صافي تدفق الودائع انخفاضا ملحوظا، منتقلا من 50،6 مليار درهم سنة 2017 إلى 33.9 مليار درهم سنة 2018. بالمقابل، لا زالت الشركات غير المالية تلجأ إلى القروض البنكية لتغطية حاجاتها إلى التمويل. وهكذا، بلغ صافي تدفقات القروض الممنوحة لهذه الشركات 11.4 مليار درهم سنة 2018 عوض 38.6 مليار درهم سنة 2017، مشکلا بذلك 13،2 و45،1 بالمئة من التزاماتها لسنتي 2018 و2017. كما عرف الدين الداخلي للإدارات العمومية ارتفاعا ملموسا، مسجلا تدفقا صافيا قدره 35،5 مليار درهم برسم صافي إصدارات سندات الخزينة لسنة 2018 مقابل 24.4 مليار درهم سنة 2017.

• دعا مصطفی فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، بمراكش، كافة مكونات أسرة العدالة وخاصة عمودها الفقري القضاة وأطر وموظفي كتابة الضبط، إلى العمل بروح الفريق في انسجام لتلبية متطلبات المتقاضين. وأوضح فارس، في كلمة تلاها نيابة عنه رئیس شعبة التواصل بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد الخضراوی، بمناسبة افتتاح الملتقى الوطني للمهن النوعية للإدارة القضائية أن " متقاضی اليوم أصبح يطالب بالنجاعة والحكامة والشفافية والتخليق، وهي متطلبات تلزم كل مكونات أسرة العدالة وخاصة عمودها الفقري، القضاة وأطر وموظفي كتابة الضبط، بالعمل بروح الفريق بانسجام وتناغم وفق خطة عمل فعالة تنصهر فيها الصفات وتحدد فيها المهام والمسؤوليات وتتوحد فيها الجهود بعيدا عن أي نظرة فئوية ضيقة" .

الأحداث المغربية

• دعت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، خلال جولة ميدانية بإقليم أسا الزاك على هامش مشاركتها في الملتقى الدولي السادس للواحات (13 الى 15 دجنبر)، الى مزيد من الاهتمام بالمواقع الأثرية بالإقليم . وقالت بوشارب، في تصريح صحفي، إن " الزيارة الميدانية لإقليم اسا الزاك تأتي في سياق التجاوب مع تطلعات الساكنة والمسؤولين بالإقليم لضبط المشاريع الممكن القيام بها من قبل الوزارة، وللإهتمام أكثر، خاصة، بالمواقع الأثرية المميزة للإقليم، و على رأسها، المعلمة التاريخية لقصر أسا من أجل دمجها أكثر في مسار التنمية ". وأكدت بوشارب، في هذا السياق، " انخراط الوزارة التام " مع التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، والذي يضع ضمن أولوياته تقليص الفوارق المجالية، الأمر الذي يساهم، إيجابا، في تحسين ظروف عيش الساكنة خاصة في المدن الحضرية.

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية برسم سنة 2018، أن الاقتصاد الوطني سجل ناتجا داخليا إجماليا بالقيمة قدره 1106.8 مليار درهم سنة 2018، مرتفعا بنسبة 41 بالمئة مقارنة مع سنة 2017. وأوضحت المندوبية أن مساهمة الشركات المالية وغير المالية التي تعتبر المنتج الأول للثروة الوطنية في الناتج الداخلي الإجمالي عرفت تحسنا طفيفا " منتقلا من 43.5 بالمئة سنة 2017 إلى 43.6 بالمئة سنة 2018. أما مساهمة الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر، فبلغت 29.5 بالمئة في الناتج الداخلي الإجمالي عوض 29.7 بالمئة السنة الماضية. بينما بلغت مساهمة الإدارات العمومية 15.1 بالمئة في الناتج الداخلي الإجمالي، متراجعة 0.3 نقطة، مقارنة مع سنة 2017.

العلم

• في تقرير مثير، أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن اقتناء الكتب لا يعد أولوية بالنسبة للمغاربة، كاشفا أن هذا الأمر أسهم إلى حد بعيد في إغلاق عدد كبير من المكتبات. وبعد أن سلط الضوء على العدد اليسير من المكتبات وفضاءات القراءة داخل المملكة، والتي لا تتعدى في المجموع 609 مكتبة على امتداد التراب الوطني، قال المجلس إن قطاع النشر لا ينتج إلا عددا متواضعا من الإصدارات، ويعاني جملة من الصعوبات، مضيفا في هذا السياق أن المغاربة لا يقرؤون أو إنهم على الأقل لا يقرؤون كثيرا، كما أن عادات القراءة داخل الأسرة نادرة . وذكر تقرير المجلس أن الوسط السوسيو- اقتصادي لا يشجع في الغالب على الإقبال على القراءة، بحيث إن 38 في المئة فقط من التلاميذ المغاربة يتوفرون على بعض مصادر القراءة في بيوتهم، مقابل 61 في المئة لا يتوفرون على هذه المصادر القرائية، مرجعا أسباب هذا الوضع إلى عوامل سوسيو- اقتصادية مثل ظروف السكن والنقل العمومي والفضاءات العمومية غير الملائمة للقراءة و التي لا تشجع عليها.

• أكدت المندوبية السامية للتخطيط، بمناسبة الحملة الوطنية الدولية للتعبئة من أجل القضاء على العنف ضد النساء، أن العنف الزوجي يهم بالخصوص، النساء الأقل تعليما والشابات والعاطلات عن العمل. وأشارت المندوبية، في بلاغ لها، نقلا عن نتائج بحث أنجزته بين فبراير ويوليوز الماضيين، أنه خلال 2019، بلغ معدل انتشار العنف في الفضاء الزوجي 46 بالمئة (5،3 مليون امرأة من بين النساء، المتراوحة أعمارهن ما بين 15 و 74 سنة، ضحايا العنف المرتكب من طرف الزوج أو الزوج السابق أو الخطيب). وتظل الفئات الأكثر عرضة للعنف الزوجي النساء المتزوجات (52 بالمئة) والشابات اللائي تتراوح أعمارهن ما بين 15 و24 سنة (59 بالمئة) والنساء ذوات مستوى تعليم متوسط (54 بالمئة) والعاطلات عن العمل (56 بالمئة).

الاتحاد الاشتراكي

• تم التأكيد خلال الدورة الرابعة للمنتدى البرلماني الفرنسي المغربي على أن مقاربة شاملة تقوم على السلام والأمن والتنمية هي وحدها الكفيلة برفع التحديات التي تواجه القارة الأفريقية. وشكلت هذه المسألة محور المناقشات التي دارت في شق مجلس الشيوخ من هذا المنتدى، المكرس للشراكة الفرنسية المغربية من أجل الأمن والتنمية في أفريقيا، والمخصص لقضايا السلام والأمن والتنمية بأبعادها السياسية والاقتصادية والترابية والبشرية. ودعا رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، في مؤتمر صحفي، إلى ابتكار أشكال جديدة من التضامن لمواجهة تحديات الأمن والاستقرار في القارة الأفريقية. وقال المالكي إن مناقشات هذا المنتدى مكنت من رؤية أن تبني مقاربة شاملة للتنمية يمكن أن تساعد في إرساء أسس استراتيجية حقيقية تتجه نحو تعزيز الأمن والاستقرار في أفريقيا، مؤكدا أن هذه المقاربة يجب أن تدمج الأبعاد المتعددة بما في ذلك تغير المناخ وتحدي تدفقات الهجرة.

• تم توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة وسيط المملكة واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بهدف تعزيز التعاون بين المؤسستين، لا سيما في مجال التكوين وتقاسم التجارب. وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها وسيط المملكة، محمد بنعليلو، ورئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، تحديد إطار مرجعي لتعزيز علاقات التعاون والشراكة بين المؤسستين، ومواكبة مؤسسة الوسيط فيما يتعلق بالملاءمة مع مقتضيات القانون 08-09 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي. وفي هذا الصدد، قال بنعليلو، في تصريح للصحافة، إن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار انفتاح المؤسسة على باقي المؤسسات الدستورية والوطنية التي تشتغل لخدمة المواطن. وأبرز أن الاتفاقية تندرج في إطار تجسيد انخراط المؤسسة في حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي التي تهم المواطنين خاصة وأن المؤسسة بدأت في معالجة المعطيات الشخصية من خلال التطبيقات المعلوماتية الخاصة.

بيان اليوم • أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة تعد آلية لتكريس مبدأ الإنصاف لصالح هذه الفئة، من خلال الوظيفة العمومية. أشار العثماني، خلال زيارة لمركز المدرسة الوطنية العليا للإدارة الذي احتضن، إلى جانب ثلاثة مراكز أخرى، المباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة، إلى أن هذه المباراة تنظم للسنة الثانية على التوالي قصد إنصاف هذه الفئة عبر تمكينهم من الولوج للوظيفة العمومية، مبرزا أن المباراة تشمل جميع أنواع الإعاقات. وفي هذا الصدد، أكد رئيس الحكومة أنه تم تخصيص 200 منصب مالي لهذه المباراة، التي تجرى في ظروف جيدة وتعرف مشاركة مهمة للأشخاص المعنيين ممن سيتم توظيفهم في مختلف القطاعات بعد نجاحهم، مبرزا أن الحكومة ستنظم المباراة الموحدة للأشخاص في وضعية إعاقة بشكل منتظم.

• سلطت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (هاكا)، مؤخرا، الضوء على التجربة المغربية في مجال تقنين الاتصال السمعي البصري، وذلك بمناسبة الدورة الـ39 لاتحاد إذاعات الدول العربية التي جرت أشغالها بالخرطوم. وأفاد بلاغ للهيأة العليا أنه في كلمة بمناسبة هذا اللقاء، استعرض المدير العام للهيئة للاتصال السمعي البصري، بنعيسى عسلون، التطورات الكبرى التي عرفتها هيأة التقنين الوطنية منذ تأسيسها سنة 2002، لاسيما الارتقاء بها إلى مستوى مؤسسة دستورية للحكامة الجيدة سنة 2011 وتمديد ولايتها سنة 2016 من أجل ضمان أفضل لاحترام المحتوى الإعلامي للتنوع اللغوي والثقافي وتعددية الآراء ومبادئ حقوق الإنسان. وأضاف المصدر ذاته أن عسلون أبرز، أيضا، أن استقلالية الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري شكلت مكسبا مهما مكنها من توجيه عملها في صلب ورش تكريس دولة الحق والقانون والقيم الديمقراطية الذي تعرفه المملكة.

رسالة الأمة

• تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية، في ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 40 و42 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي في المخدرات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم توقيف المشتبه فيهما بمدخل مدينة أرفود على متن سيارة رباعية الدفع، وبحوزتهما مبالغ مالية مهمة تناهز 691 ألفا و800 درهم يشتبه في كونها من عائدات الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية. وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش والتمشيط المنجزة في إطار هذه القضية بالجماعة القروية " المصيصي "، التي تبعد بحوالي 90 كيلومتر في اتجاه مدينة تنغير، مكنت من حجز طنين و93 كيلوغراما من مخدر الشيرا معبأة في 73 حزمة كبيرة كانت مخبأة في منطقة خلاء تحت أكوام من الحجارة.

• يرتقب أن تشرع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، يومه الثلاثاء في المناقشة العامة لمشروع القانون المتعلق بتنظيم ممارسة مهام الطب الشرعي "، والذي يهدف إلى وضع إطار قانوني متكامل لهذا التخصص، الذي لا يزيد عدد العاملين فيه عن 13 طبيبا. ويروم مشروع هذا القانون الذي أحالته الحكومة على مجلس النواب في نونبر 2018، وتم تقديمه أمام اللجنة في فبراير الماضي، " تشجيع الإقبال على الطب الشرعي بالجامعات المغربية " ، وذلك من خلال " استقطاب الأطباء الداخليين وتحفيزهم ماديا ومعنويا للولوج إلى هذا التخصص، وتحسين ظروف تكوينهم وكذلك توفير آفاق مهنية محفزة لهم ". وحدد المشروع بشكل دقيق " الجهات الطبية المخول لها مزاولة مهام الطب الشرعي "، ويتعلق الأمر ب" الأطباء المتخصصين في الطب الشرعي المقيدين طبقا للتشريع الجاري به العمل بهذه الصفة في جدول الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء " ، وكذا " أطباء الطب العام الذين حصلوا على شهادة للتكوين المتخصص في إحدى مجالات الطب الشرعي مسلمة من قبل إحدى مؤسسات التعليم العالي الطبي " ، علاوة على الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة "، شريطة أن يكون الأشخاص الممارسون لمهام الطب الشرعي بها من الفئتين المذكورتين أعلاه " .

ليبيراسيون

• قال وزير العدل، محمد بنعبد القادر، إن كتابة الضبط أثبتت، بفضل جهود منتسبيها، أنها رقم أصيل في معادلة العدالة ومدخل هام من مداخل كسب رهان الإصلاح الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالمهام المنوطة بهذه المهنة. وأكد بنعبد القادر، بمناسبة افتتاح الملتقى الوطني للمهن النوعية للإدارة القضائية المنظم تحت شعار " هيئة كتابة الضبط بين إشكالية الهوية وسؤال التنوع " أن الإصلاح الذي تسعى وزارة العدل لتنزيل مقتضياته لن يتأتى إلا بالانخراط الجاد والمسؤول لموظفي كتابة الضبط، في خضم الأوراش الكبرى التي تباشرها الوزارة. أشار الوزير إلى أن هذه الأوراش تتطلب اشتغال الجميع عليها من أجل الوفاء بالمسؤولية، وذلك بالعمل على إبراز الهوية الحقيقية لكتابة الضبط من جهة، وتحقيق التنوع في مكونات العدالة من جهة أخرى، مع حفظ الانسجام والتكامل بين هذه المكونات بما يحفظ لكل طرف اختصاصاته.

لوماتان

• وقع مجلس النواب والجمعية الوطنية للغابون، مذكرة تفاهم تروم تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين المغرب والغابون. وتلتزم المؤسستان، بموجب هذه الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس الجمعية الوطنية للغابون، فوستان بوكوبي، بتعزيز الروابط في مختلف المجالات وتنظيم زيارات ولقاءات ثنائية للوفود البرلمانية، بغية تيسير التفاعل بين المؤسستين في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز علاقات التعاون بين مجموعة الصداقة الغابون-المغرب بالجمعية الوطنية للغابون ومجموعة الصداقة المغرب الغابون بمجلس النواب المغربي، من خلال تكثيف الاتصالات وتبادل الزيارات.

• انطلقت بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط أشغال الاجتماع الأول للجنة الخاصة بالنموذج التنموي. وتميزت الجلسة الافتتاحية للاجتماع بكلمة لرئيس اللجنة، شكيب بنموسى، أبرز فيها أن المهام المنوطة باللجنة تتمحور، استنادا الى التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش بتاريخ 30 يوليوز 2019، حول هدفين أساسيين يتمثل أولهما في إجراء تشخيص دقيق وموضوعي للوضع الحالي بغية رصد الاختلالات التي يجب تصحيحها وتحديد معالم القوة من أجل تعزيز المكتسبات، فيما يتمثل المحور الثاني في رسم معالم النموذج التنموي المتجدد الذي من شأنه تمكين المغرب من الولوج إلى مصاف الدول المتقدمة.

أوجوردوي لوماروك

• مع قرب انتهاء سنة 2019، تبدو المناسبة سانحة لوضع حصيلة مرقمة بشأن عدد مناصب الشغل ومباريات الوظيفة العمومية التي تم نشرها على موقع emploi public.ma. ووضع الموقع 41.245 وظيفة خلال الفترة من يناير إلى 15 دجنبر 2019. ومن بين المناصب التي تم نشرها، هناك 16.089 خاصة بالمصالح الحكومية، و25.029 للمؤسسات والمقاولات العمومية، و 127 للجماعات الترابية. وبلغ عدد مباريات التوظيف، التي تم نشرها على الموقع المذكور، 2864 مباراة خلال سنة 2019، من بينها 251 مباراة بالمصالح الحكومية، و2565 بالمؤسسات والمقاولات العمومية، و57 بالجماعات المحلية.

البيان • أشار الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الرئيس الأول لمحكمة النقض، مصطفى فارس، إلى أن الإعلام والقضاء سلطتان وركيزتان أساسيتان لقيام دولة القانون. وقال فارس، الذي كان يتحدث خلال ندوة حول " الإعلام والقضاء : مقتضيات دستورية وانتظارات مجتمعية " نظمها بيت الصحافة بطنجة، إن الإعلام والقضاء " سلطتان تعتبران ركيزتان أساسيتان لقيام دولة القانون، ملزمتان بمد الجسور لبناء علاقة تكاملية تستند على الضمانات الدستورية والقانونية والأخلاقية من أجل تعزيز الشفافية وتكريس الثقة " . وأضاف فارس إن القضاء والإعلام " يشتركان في حماية القيم الديموقراطية والعدالة والإصلاح وهما في خدمة المواطن "، مبرزا أن القضاء يحمي الحقوق والحريات والإعلام يوجه إلى الإصلاح ويرصد التفاوتات والاختلالات من أجل تكريس ثنائية الحقوق والحريات والواجب والالتزام كثقافة مجتمعية.

لوبينيون

• في إطار الجهود المبذولة من أجل رصد العناصر المتشددة الحاملة لمشاريع إرهابية، وبناء على معلومات دقيقة، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتنسيق مع مصالح الشرطة القضائية بمكناس، من إيقاف متطرف موالي لما يسمى بتنظيم " الدولة الإسلامية " ، يبلغ من العمر 41 سنة والذي ينشط بهذه المدينة. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن التحريات الأمنية أكدت ضلوع المشتبه فيه في ترويج للفكر المتطرف ل " داعش " بالموازاة مع سعيه من أجل الحصول على معلومات وخبرات، خاصة تلك المتعلقة بكيفية استعمال الأسلحة والمعدات الميكانيكية والآليات. كما أفاد البحث، يضيف المصدر ذاته، أن المعني بالأمر كان بصدد التخطيط لتنفيذ عملية انتحارية بهدف إحداث خسائر جسيمة.

ليكونوميست

• الأكل الصحي، طور المغرب قطاعا للإنتاج العضوي قوي ومتنوع لكنه لا يزال في حاجة إلى بعض الجهد والعمل من أجل تطويره أكثر. والعامل السلبي الوحيد يرتبط بغلاء أسعار هذه المنتجات مقارنة بالقدرة الشرائية للمغاربة.

 








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الحرية معزوفة الجماهير

الفرع الجهوي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة يصدر بيانا

الى السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال اذا كنت لا تعلم فتلك مصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة أعظم ؟؟

تجمع تكنة برابوني يصدر بيان خطير اللهجة

الجهوية المتقدمة : مابين سلطات اللاتمركز الاداري و اشكالية التدبير اللامركزي

بلمختار : أنا غير مسؤول عن المرسومين وخطة بنكيران فاشلة

تونس تعيد ايام ثورة الياسمين

بيان تضامني من تنسيقية المعطلين بأسا

خطير اهانة أم مثالية من طرف مدير مؤسسة تعليمية.+فيديو

إتحاد المعطلين الصحراويين أبناء إقليم العيون‎ يصدر بيان شديد اللهجة

عندما يُصبح أنف بوطازوت أهم من حياة صيكا

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 27 أكتوبر 2018

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 05 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 07 نونبر 2018 *

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الخميس 08 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 13 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الاربعاء 14 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 15 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 16 نونبر 2018





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

مجلس جهة العيون الساقية الحمراء يعبئ 20 مليون درهم لمواجهة فيروس كورونا المستجد


شفاء أول حالة من 4 حالات التي تعرفها جهة العيون الساقية الحمراء

 
أخبار وطنية

العلمي يؤكد إنتاج 5 ملايين كمامة والأوربيون يتسابقون لاستيرادها


المغرب يصنع 500 جهاز للتنفس الاصطناعي

 
حوارات

نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة


وكيل لائحة الشباب لحزب الإستقلال في حوار خاص

 
بالحسانية

عرض سبعة اعمال مسرحية في مهرجان المسرح الحساني بالعيون


بقي يوم على دخول "الليالي " في الثقافة الحسانية ، فما هي الليالي ؟ او أربعينية الشتاء.

 
صحة

مجلسي جهة وجماعة العيون يتعاقدان مع سبعة أطباء و وضعهم رهن إشارة المديرية الجهوية للصحة بالمركز الإس


الجامعة الوطنية للصحة بالعيون تقرر الخروج إلى الشارع بعد تدهور الوضع الإداري و الإنتكاسة في مكتسبات

 
مقالات الرأي

بقلم الامام بربوشي، العيون في زمن الحجر الاسمنتي، عام الكورونا


العيون في عام الكورونا

 
أخبار متفرقة

كورونا.. 40 ألف مواطن هندي تحت الحجر الصحي بسبب شخص واحد ~


خمسة أشياء يجب أن تعرفها الآن عن جائحة كوفيد-19 (COVID-19)

 
حوادث و جرائم

عاجل : الشرطة القضائية بطنطان تتمكن من حجز اطنان من المخدرات وأسلحة و أشياء أخرى


العثور على جثة امرأة أربعينية ببوجدور

 
صحافة

جائزة أفضل مقال لمجلة الصحافة


قراءة في الصحف اليومية الصادرة يوم الثلاثاء 17 دجنبر 2019