"دور المرأة في الإعلام الجهوي" عنوان ندوة من تنظيم الجمعية المغربية للإعلاميين الرياضيين فرع جهة ال             وزارة الثقافة تكرم شعراء بجمال             مستفز.. جريدة "الصباح" تصف صلاة التراويح وكثرة الإقبال على المساجد والمصليات بـ" الفوضى تحت يافطة ال             جماعة العيون تعطي الانطلاقة لفعاليات النسخة الأولى من أولمبياد رمضان             كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون            التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون


التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

لوبيات تضغط للتصويت على التدريس باللغة الفرنسية داخل البرلمان


نزار البركة : الحكومة ستزيد من تعميق الفوارق الاجتماعية

 
أنشطة حزبية

بـــــــلاغ المكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية


بيان المجلس الوطني لحزب الاستقلال المنعقد اليوم بسلا

 
المجتمع المدني

"دور المرأة في الإعلام الجهوي" عنوان ندوة من تنظيم الجمعية المغربية للإعلاميين الرياضيين فرع جهة ال


جمعية الامن و الامان للمراة و الطفل تنظم يوم طبي لمجموعة من الإختصاصات

 
رياضة

وداد السمارة لكرة اليد يتوج بطلا للدوري المغربي الممتاز


والي جهة العيون يقص شريط الإفتتاح الرسمي لملاعب القرب مولاي رشيد بحي معطى الله

 
ثقافة وفن

وزارة الثقافة تكرم شعراء بجمال


تتويج كاتبات ناشئات بالعيون

 
أخبار عربية

الجزائر تعيش أطول 24 ساعة في تاريخها بسبب الولاية الخامسة


الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يحدد من سيدعم لترشح لرئاسيات 2019‎

 
وقفات و احتجاجات

الفرق المسرحية تنتفض ضد وزارة الثقافة بسبب التوطين المسرحي


النقابة الوطنية المهنية للمبصاريين بالمغرب تخوض اضرابا وطنيا يوم الثلاثاء المقبل 7ماي

 
طرائف

حصري : رحلة من العيون إلى الدار البيضاء تهبط إضطراريا في أكادير لهذا السبب


فيديو طريف :لإبن ماجد الشجعي يبكي عشقا لفريق الباير وهو يرتدي قميص ريال مدريد

 
حالات انسانية

المقاومً احمد جداد والد الزميل الصحفي '' عبد الله جداد '' في ذمة الله

 
 

" ويبقى شعب الصحراء معلقا بين الخطاب والممارسة"


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 مارس 2016 الساعة 53 : 09



 

الصحراء لايف :بقلم بوجمعة بيناهو


للعام الثالث على التوالي،ومع مطلع كل أبريل نحاول كتابة مقال ،كنا عنوناهم سابقا ب"شهر أبريل وانتظارات الصحراويين".هذا العام إخترنا هذا العنوان"ويبقى شعب الصحراء معلقا بين الخطاب والممارسة"،ربما سيثير العنوان فضول الكثيرين،لكن الهوة التي نحس بها كأجيال متعاقبة تحملت وزر هذا النزاع،ولازالت تؤدي ضريبة الإنتماء غاليا هي ما تجعلنا نخرج ما يخالجنا ،وبعيدا عن خطاب المظلومية والتباكي ،لكن لغيرتنا الحقيقية والتي لا تأبى على الكمون،لأننا لم نتعود على السلبية والعدمية،ولم نكن يوما من دعاة اللاموقف،إن منهج الإشتغال الذي نتخذه نبراسا ينير طريقنا في ظلمة الواقع الحالكة،هو جرأة الخطاب النقدي والموضوعية في طرح القضايا ،بعيدا عن المحاباة والتملق ،والإنتهازية الصرفة،إن المتأمل لواقع عمر أكثر من أربعين سنة ،سيقف على حجم الإختلالات والأخطاء من جميع أطراف النزاع،والتي نحددها في ثالوث المغرب والجزائر والبوليساريو،سيتأكد لا محالة في فجوة الخطاب وتعثر الممارسة،المغرب لطالما نادى بالصحراء تعد من أولوياته،عن أي صحراء يتحدث؟ يريدها أرضا بدون شعب وهذا مكمن الخطأ إن لم نقل الخطر ،لأنه وبالملموس يتضح ومنذ بدايات الصراع بأن المخزن إستهدف العنصر الصحراوي ،بالإغتيال ثم الإعتقال ثم تكريس الفرقة والشتات،ليتجه في مرحلة نهايات الحرب وبالضبط سنة 1988 عن طريق سياسة أشبال الحسن الثاني إلى إقبار جيل ممثلا في حوالي 6000 شاب صحراوي،عبر سياسة تتوخى ضرب بروز الأجيال المتعاقبة من أي تكوين وإفراغ المجال من النخب السياسية المثقفة والفاعلة،لتستمر الحالة دوماً بعد تخرج أجيال متعاقبة بشواهد عليا والزج بها في تعيينات في الفيافي لإبعادها من المجتمع الحقيقي،ثم حرمانها من التكوين الأكاديمي بالقرب من الجامعات ومحاولة قتلها سياسيا وعزلها مجتمعيا،مع هذا تبقى هذه الصحراء التي لطالما تغنى الإعلام الوطني بالمنجزات فيها محرومة من جامعة لغاية في نفس يعقوب،بل حتى الطلبة الصحراويين محرومين من الإنتقال إلى الدراسة في الجامعات والمعاهد التي لها صيت محترم ،أحزابنا الكثيرة وحكوماتنا المتعاقبة،تجعل من إهتماماتها بقضايا الصحراء في ذيل الأولويات،فيما بقي شعب الصحراء مترنحا بين الإستفتاء التأكيدي وصولا إلى الجهوية، والحكم الذاتي، والنموذج التنموي ، والكل على الورق وعن طريق الشعارات،بل الأنكى من ذلك لا زالت النخب الوطنية الحقيقية ، والغيورة تئن تحت نير لوبيات الفساد المحمية بمظلات المخزن ،وأحيانا تتهم بالإنفصال وأحيانا أخرى بالخيانة ،لتستمر التهمة قائمة على مدار إستمرار النزاع،لنتساءل من يمتلك جهاز قياس الوطنية؟،الجارة الجزائر لم تكن لتقدم هذا الدعم المبطن لشعب الصحراء بدون مصالح جيوإستراتيجية ،وهو ما يجعلنا ندق ناقوس الخطر على مستقبل هذا الشعب والذي تتقاذفه المصالح ،البوليساريو والتي جربت الحرب وإنتقلت من شعار" بالبندقية ننال الحرية"، وصولا إلى" لابديل لا بديل عن تقرير المصير" ،يتضح بأن هذا الثالوث يغلب مصالح لوبيات المصالح والجماعات الضاغطة على أولويات الشعب الصحراوي في لم الشمل ،وإبعاد مسلسل الدمار والخراب للمنطقة،والتوق للعيش الكريم في مجتمع الحداثة والديمقراطية، نحتاج لوقفة تأمل حقيقية جميعا، كفاعلين وسياسيين، و مجتمع مدني،وحقوقيون،وجامعيون،ومعطلون،وطلبة،وتلاميذ،لكي نكسر طابوهات الصمت ،ونناقش مشاكلنا وقضايانا لأننا نحن المعنيون بشكل مباشر ،وكما يقول المثل الشعبي الحساني"ما يحس بالعمود الا المخبوط بيه"،ونطلب من الله رحمته في أبريل القادم.

بوجمعة بيناهو :باحث في العلوم السياسية رئيس حكومة الشباب الموازية للشؤون الصحراوية







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



" ويبقى شعب الصحراء معلقا بين الخطاب والممارسة"

اتحاد الملتقى الثقافي والفني بآسا ينظم -الدورة 2-

جماعة العيون تخلد الذكرى الخمسين لتأسيس منظمة المدن العربية

فوضى إلكترونية تضرب حواسيب العالم لـ"انتزاع الفدية" بالبتكوين

" ويبقى شعب الصحراء معلقا بين الخطاب والممارسة"





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

جماعة العيون تعطي الانطلاقة لفعاليات النسخة الأولى من أولمبياد رمضان


العيون : تأسيس إطار مهني يجمع المقولات الصحفية

 
أخبار وطنية

شهر رمضان يعيد ساعة المغاربة إلى موضعها القانوني


نص اتفاق 25 أبريل 2019 الذي وقعته النقابات والحكومة والباطرونا

 
حوارات

نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة


وكيل لائحة الشباب لحزب الإستقلال في حوار خاص

 
بالحسانية

بقي يوم على دخول "الليالي " في الثقافة الحسانية ، فما هي الليالي ؟ او أربعينية الشتاء.


شرتات في جولة بجهة العيون الساقية الحمراء

 
صحة

الصحة تحتفي بالمرأة الصحراوية في شخص السيدة


تعيين الدكتورة حليمة صلاح مندوبة إقليمية لوزارة الصحة بالعيون

 
مقالات الرأي

مستفز.. جريدة "الصباح" تصف صلاة التراويح وكثرة الإقبال على المساجد والمصليات بـ" الفوضى تحت يافطة ال


اللقاء الجماهري لحزب الاستقلال بالعيون السياق و الدلالات

 
أخبار متفرقة

لارام تغير مواقيت الرحلات ابتداء من هذا التاريخ


الجالية السنغالية بالعيون تشارك في الأنتخابات الرئاسية

 
حوادث و جرائم

توقيف قارب محمل بنص طن من الأخطبوط بالداخلة


حجز 450 كلغ من الخيار وتوقيق ثلاثة أشخاص بميناء العيون

 
صحافة

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 15 أبريل 2019


قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 01 أبريل 2019