مولا ي إسماعيل بصيري يدين التشويش على المسار القانوني للكشف عن مصير ضحية الإختفاء القصري المجاهد ب             التضامن الإفريقي ترد بقوة على أمنستي             الداخلة على موعد مع أول سباق على الطريق في عهد كورونا             تفاصيل إجتماع لقجع برؤساء العصب الوطنية             كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون            التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون


التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

لوبيات تضغط للتصويت على التدريس باللغة الفرنسية داخل البرلمان


نزار البركة : الحكومة ستزيد من تعميق الفوارق الاجتماعية

 
أنشطة حزبية

العيون : ولد الرشيد يسلم للوالي بيكرات تصور حزب الاستقلال لتطوير حركة الاقتصاد بالإقليم


حزب الاستقلال يرفض قانون 22.20 ويستنكر تصريحات الخفافيش التي تحشر أنوفها في الشؤون الداخلية لبلادنا

 
المجتمع المدني

مولا ي إسماعيل بصيري يدين التشويش على المسار القانوني للكشف عن مصير ضحية الإختفاء القصري المجاهد ب


التضامن الإفريقي ترد بقوة على أمنستي

 
رياضة

الداخلة على موعد مع أول سباق على الطريق في عهد كورونا


تفاصيل إجتماع لقجع برؤساء العصب الوطنية

 
ثقافة وفن

أمزيل رئيسا جديدا للتعاضدية الوطنية للفنانين


فعاليات ثقافية بالعيون تثمن تدخل السلطات ومديرية الثقافة لحماية التراث الأثري بالجهة

 
أخبار عربية

إرادة الحياة تتحدى الوباء – توصيات مؤتمر رؤية مستقبلية للعالم بعد كوفيد 19


بعد التلفزة الرسمية و المخابرات الرئيس الجزائري يقيل مدير وكالة الأنباء الرسمية من منصبه.

 
وقفات و احتجاجات

النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالعيون تصدر بيانا ناريا


الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب يواصل برنامجه التصعيدي + بيان

 
طرائف

بعد الأناقة و الذكاء الصلع سيصبح بإمكانهم توفير الطاقة النظيفة


حصري : رحلة من العيون إلى الدار البيضاء تهبط إضطراريا في أكادير لهذا السبب

 
حالات انسانية

الصحراء لايف تعزي الأديب خطار المجاهد في وفاة عمه الشيخ الفاضل محمد احمد لحبيب حمدة

 
 

نصف نساء المغرب يتعرضن للعنف


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يونيو 2019 الساعة 59 : 18




 
الصحراء لايف : بقلم جمال امنار

 


تحتفل الأسر المغربية بالطفل وتضع له اسما بعد مرور أسبوع على ازدياده، لكن للأسف لم تسري الأمور على هذا النحو بالنسبة لسكينة، البالغة من العمر ثلاثين سنة، وزوجها، إذ أقدم على ضربها وطردها من المنزل في ذلك اليوم الذي تحتفي فيه بمولودها الجديد، بعد انصراف المدعووين من البيت. تعيش سكينة الآن في بيت والديها بعد أن رفعت دعوى النفقة على زوجها، كونه امتنع عن دفعها.
 
كشفت دراسة قامت بها وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، أن واحدة من أصل امرأتين تتعرض للعنف في المغرب، مقارنة مع الدراسة الأولى التى أعدت سنة 2009 ونشرت في 2012، والتي دلت على أن وضعية المرأة المغربية قد ازدادت سوءً، إذ ارتفعت نسبة النساء اللاتي تعرضن للعنف في الأماكن العمومية لتصل 12.4 في المائة مقارنة مع سنة 2009، حيث كانت تبلغ 9.7 في المائة. أما بخصوص النساء اللائي بلغن عن التعنيف الذي تعرضن إليه، فلم تتعدى نسبتهن 6.6 في المائة في المغرب مقارنة مع إسبانيا حيث بلغت 25 في المائة.
صرحت أمينة إلبوني، التي تعمل لأزيد من ست سنوات في منظمة اتحاد العمل النسائي، وهي منظمة تعمل على الاستماع وتقديم المشورة للنساء اللائي يتعرضن للعنف في المغرب، قائلة: نصغي لهن ونعمل على مساعدتهن ونأخذ منهن جميع المعطيات، لكن أغلب الحالات التي تعرض علينا تقول أن الأمر سيان لديها، ويرفضن مقاضاة معنفيهن، الذين هم بطبيعة الحال أزواجهن. مشلكة هؤلاء النسوة أنهن لا يملكن شيئا. نستقبل نساء معنفات، لا يملكن عملا ولا تكوين....بعضهن يترددن في إعطائي عنوان سكنهن، كما أنه ليست لديهن أدنى فكرة عن حقوقهن.
 
تضيف أمينة " في المغرب يصعب التخلص من التقاليد. وكما يقول المثل المغربي الراس المغطي حسن من الراس العريان، أي أن الرجل هو غطاء المرأة وهو من يسترها، لهذا يصعب عليهن التبليغ بأزواجهن. بالإضافة إلى العائلة، والدور المحوري الذي تلعبه في حياتهن، إذ يخضعن لما تمليه عليهن. بخصوص زوج سكينة، أعتقد أنه يتعرض للضغط من طرف عائلته التي ترفضها"
تعتقد فاطمة المغناوي، مديرة منظمة اتحاد العمل النسائي، أنه قد حدثت خلال العقد الماضي تطورات قانونية بخصوص العنف ضد المرأة، لكن ذلك لم يردع الرجل عن تعنيفها، وخير دليل على ذلك أن عدد الضحايا قد ارتفع. لكن، من جهة أخرى، جعلت هذه التغيرات القانونية المرأة تتحلى بالشجاعة وتخرج عن صمتها بالبوح بما تتعرض له من عنف. وعلى الأقل، هناك آباء يأتون للتصريح بأن بناتهم قد تعرضن للاغتصاب، مع العلم أن هذا كان يعد وصمة عار في السابق ويمنع التصريح به.
 
'تغير القانون لا يعنى أن العقلية ستتغير أيضا. كما يتعين تغيير الأوضاع المعيشية في المغرب بالقضاء على الفقر و الأمية الذين يعدان نوعا من أنواع العنف' أضافت فاطمة.

 








تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الى الصديق جمال امنار

hannaoui

المزيد من التألق لإبن بلدتي في مجال الصحافة

في 27 يونيو 2019 الساعة 35 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ملاحظات

BRAHIM BAHEDDA KAMNI

ترجمة موفقة سي جمال وهي تأكد على أنك على السكة الصحيحة.
المرجو فقط الاعتناء بلغة الضاد من جهة الإملاء والإعراب والأسلوب.

ملاحظات:

لم تسر
وزوجها.
المدعوين.
وهي منظمة تعمل  (التي )
ولا تكوينا.
التبليغ عن أزواجهن.
وأضافت فاطمة أن تغير القانون لا يعنى بالضرورة تغيرا في العقلية "الذكورية / الأبيسية".

مزيدا من التوفيق والعمل الدؤوب.

في 01 يوليوز 2019 الساعة 04 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



زعيم البوليساريو المؤقت يُراسل بان كيمون لهذا السبب ؟

المنتخب المغربي يطيح بحامل اللقب

تقريري الادبي، لكم تقريركم و لي تقريري

هبوط اضطراري لطائرة “لارام” بعد وفاة أحد الركاب على متنها

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 05 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 10 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 06 دجنبر 2018

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 24 دجنبر 2018

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاربعاء 26 دجنبر 2018

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 11 فبراير 2019

عاجل : البوليساريو تتوصل رسميا بطلب المغرب الإنضمام للإتحاد الإفريقي وهذا موقفها

المحامي حدمين مولود ينفي ما جاء في تدوينة النانة لبات حول إمكانية ختم جوازات السفر في الكّركّرات

الأمم المتحدة : المغرب لم يبلغنا بعد بموافقته على المبعوث الأممي الجديد وهذه شروطه للمفاوضات مع الب

النص الكامل لخطاب جلالة الملك بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب

قنصلية المملكة بالباسك تجذب شركات إسبانية للاستثمار بقطاعات حيوية هامة..تفاصيل

قبل إنعقاد مجلس الأمن .. هذه مضامين "تقرير غوتيريس" حول الصحراء

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 07 نونبر 2018 *

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 19 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 06 دجنبر 2018

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 04 فبراير 2019





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

الموقف الاروبي: دعم سياسي للحكم الذاتي و للخيار الديموقراطي المحلي


أجهزة الامن بالعيون تطيح بشبكة للإتجار الدولي للمخدرات بينهم أجانب

 
أخبار وطنية

وزارة الأوقاف تعلن إعادة فتح المساجد بالمغرب في هذا التاريخ و تحت هذه التدابير


الفردوس يعلن استئناف منافسات البطولة الوطنية نهاية يوليوز المقبل

 
حوارات

نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة


وكيل لائحة الشباب لحزب الإستقلال في حوار خاص

 
بالحسانية

عرض سبعة اعمال مسرحية في مهرجان المسرح الحساني بالعيون


بقي يوم على دخول "الليالي " في الثقافة الحسانية ، فما هي الليالي ؟ او أربعينية الشتاء.

 
صحة

جدول مفصل للحالة الوبائية لفيروس كورونا بجهة العيون الساقية الحمراء بعد عودتها إلى صفر حالة مساء الي


مجلسي جهة وجماعة العيون يتعاقدان مع سبعة أطباء و وضعهم رهن إشارة المديرية الجهوية للصحة بالمركز الإس

 
مقالات الرأي

الصحراء لايف تهنئ زوارها الكرام بعيد الفطر السعيد


بقلم الامام بربوشي، العيون في زمن الحجر الاسمنتي، عام الكورونا

 
أخبار متفرقة

أسعار النفط الأمريكي تهبط لأقل من صفر دولار للمرة الأولى في تاريخه


كورونا.. 40 ألف مواطن هندي تحت الحجر الصحي بسبب شخص واحد ~

 
حوادث و جرائم

وفاة مسنة على متن رحلة جوية بين الدار البيضاء والداخلة


وفاة شخص أمام معمل لتصبير السمك بالمرسى وسط تكهنات بإصابته بكورونا

 
صحافة

المغربية للإعلاميين الرياضيين تستنكر ما تعرض له صحفي الأمازيغية


موريتانيا تحيي المغرب على دعمه لها في المعركة ضد كورونا