جمعية "Podiatres Sans Frontière " والهيئة الكندية - المغربية للصداقة والتعاون ، وجمعية الوحدة للمغا             رئيس جماعة العيون يشرف بشكل مباشر على تهيئة ساحة وموقف السيارات بمطار الحسن الأول             هذا هو التصريح حول الجزائر الذي استقال مزوار بسببه وجر عليه غضب الحكومة             هذا هو موعد نصف ماراطون العيون الدولي 2019.             كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون            التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون


التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

لوبيات تضغط للتصويت على التدريس باللغة الفرنسية داخل البرلمان


نزار البركة : الحكومة ستزيد من تعميق الفوارق الاجتماعية

 
أنشطة حزبية

بيان المجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بوزنيقة أكتوبر 2019.


بيان اللجنة المركزية لحزب الاستقلال الجديدة 28 شتنبر 2019

 
المجتمع المدني

جمعية "Podiatres Sans Frontière " والهيئة الكندية - المغربية للصداقة والتعاون ، وجمعية الوحدة للمغا


مركز جيل الصحراء للدراسات و التفكير يطلق مشروع نواة لمواكبة المهنيين بطانطان

 
رياضة

هذا هو موعد نصف ماراطون العيون الدولي 2019.


وداد السمارة للكرة الحديدية ينظم الدوري السنوي تحت شعار

 
ثقافة وفن

عرض مسرحية " خيمة تفرك عن خيمة " بالداخلة


العيون تحتضن مهرجان المسرح الحساني

 
أخبار عربية

رسميا.. المجلس الدستوري يعلن فوز ولد الغزواني برئاسة موريتانيا


المرشح محمد ولد الغزواني يعلن فوزه بالانتخابات الرئاسية بالجمهورية الاسلامية الموريتانية

 
وقفات و احتجاجات

أرباب المقاولات الصغرى بالعيون يتوجهون بشكاية لوالي الجهة ضد المديرية الجهوية للفلاحة


عشرات الأطر الطبية و التمريضية بطانطان تنظم وقفة إحتجاجية بساحة المستشفى الإقليمي لهذا السبب + فيديو

 
طرائف

بعد الأناقة و الذكاء الصلع سيصبح بإمكانهم توفير الطاقة النظيفة


حصري : رحلة من العيون إلى الدار البيضاء تهبط إضطراريا في أكادير لهذا السبب

 
حالات انسانية

المقاومً احمد جداد والد الزميل الصحفي '' عبد الله جداد '' في ذمة الله

 
 

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2019


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يونيو 2019 الساعة 51 : 17



 

الصحراء لايف : و م ع

 

 

 

* أخبار اليوم :

 

• في تطور جديد لقضية البرلماني نور الدين قشيبل، الذي أدخل ثلاثة هواتف لقاعة الامتحان خلال اجتيازه امتحان البكالوريا، السبت الماضي بالرباط، قامت مصالح الشرطة صباح أمس باستدعائه والاستماع إليه، وتحرير محضر، وسط توقعات بإحالة ملف القضية إلى القضاء، ورغم أن البرلماني يؤكد بأنه لم يستعمل هواتفه، وأنه نسيها في جيبه، واعتذر عن ذلك، إلا أن مصادر من وزارة التربية الوطنية أكدت لـ”أخبار اليوم”، أنه تم تحرير محضر بالواقعة. وانتقد عبدالصمد الإدريسي، دفاع قشيبل، استدعاء موكله، معتبرا أنه “غير مفهوم”، مشيرا إلى أنه حتى وإن كانت المادة الأولى من القانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية تعتبر مجرد حيازة آلات إلكترونية غشا، فإنه في الوقت عينه لم تعتبر المادة الثامنة من القانون عينه ذلك جريمة، ولم ترتب عنها أي عقوبة، بل رتبت العقوبات على الحالات المحددة في البنود من 4 إلى 8 من المادة الثانية.

• كشفت بيانات صادرة عن جمعية مستوردي وموزعي السيارات بالمغرب (إيفام) عن تراجع جديد في المبيعات خلال شهر ماي الماضي قدر بنحو 14.6 في المئة، حيث لم يتجاوز عدد السيارات التي تم بيعها نحو 13 ألفا و286 سيارة لجميع الأصناف، ما أثر، أيضا، بشكل سلبي على المبيعات الإجمالية منذ بداية السنة التي استقرت في حدود 66 ألفا و234 سيارة، أي ما يمثل تراجعا بنسبة 13.1 في المئة. وتشير البيانات إلى أن الانخفاض شمل جميع الأصناف، حيث تراجعت مبيعات السيارات الخصوصية بنسبة تصل إلى 15.27 في المئة، في حين تراجعت مبيعات السيارات النفعية بواقع 8.92 في المئة، وهو ما يجد له تفسيرا في تزامن الشهر مع رمضان، وأيضا بسبب تأثير إنهاء العمل بالقروض بدون فائدة.

* المساء :

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نتائج الحسابات الوطنية لسنة 2018 أظهرت تباطؤا في معدل نمو الاقتصاد الوطني ببلوغه 3 بالمئة ، عوض 2ر4 في المئة سنة 2017. وأوضحت المندوبية ، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية المؤقتة لسنة 2018، أن هذه النتيجة تأتي أخذا بعين الاعتبار نمو الضرائب على المنتوجات صافية من الاعانات بنسبة 6ر4 بالمئة عوض 1ر3 بالمئة ، وارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم سنة 2018 بنسبة 3 بالمئة عوض 2ر4 بالمئة في السنة  ما قبل الماضية .

• اعتبر حكيم بن شماش، الأمين العام الحزب الأصالة والمعاصرة، أن الدعوة إلى عقد اجتماعات باسم حزب الأصالة والمعاصرة بمدينة أكادير يوم 15 يونيو الجاري، من خلال مراسلات تدعو لعقد اجتماع للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب، وأخرى تدعو لعقد لقاء تواصلي، “لا تقوم على أي أساس قانوني، ولا تستند على أية مشروعية تنظيمية أو سياسية، فضلا عن أنها تتعارض مع القرارات الصادرة عن أجهزة الحزب”. وأكد الأمين العام لحزب “الجرار” في بيان له، توصلت “المساء” بنسخة منه، أن اجتماعا باسم اللجنة التحضيرية يعتبر “لاغيا ولا شرعية له، كما أنه يعتبر خطأ جسيما حسب مقتضيات المادة 64 من النظام الأساسي، مما يشكل تحذيرا لجل الحاضرين المتوقعين للقاء باتخاذ إجراءات تنظيمية ضدهم.

* الأحداث المغربية :

• قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، إن اتفاق الصخيرات، من أجل ضمان انتقال سلمي نحو مؤسسات أكثر شرعية بليبيا، لن يتحقق سوى من خلال توفر إرادة والتزام مختلف الفاعلين الليبيين. وأكد بوريطة، في لقاء صحفي مشترك مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جان-إيف لو دريان، أن بنودا مهمة لخارطة الطريق هاته لم يتم تنفيذها وأن “الوضع تدهور لأن أهم الفاعلين لم يبدوا إرادة كافية”. كما أكد أن المغرب، كبلد مغاربي، يعتبر “أولوية” الاستقرار في ليبيا، التي “لا يمكنها أن تكون أرضا يمكن أن تنتشر فيها مختلف الأجندات البعيدة عن مصالح الشعب الليبي”.

• أعلنت لجنة العرائض بمجلس النواب، رسميا عن رفضها العريضة التي تقدمت بها كل من “التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب” و”التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب”، المطالبة بحذف مقتضيات من مشروع القانون الإطار 51.17 للتربية والتكوين، والتنصيص على بنود أخرى. وبررت اللجنة، التي تشكلت من نواب برلمانيين ممثلين للفرق البرلمانية في الغرفة الأولى، قرار رفض أول عريضة من المجتمع المدني لتعديل مشروع قانون بوجود عيوب شكلية.

* العلم :

• أفادت الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه بأن المغرب صار هو المورد الأول للدولة الإيبيرية بالفواكه والخضروات من خارج الاتحاد الأوروبي، حيث أكدت أن المغرب عزز موقعه كأكبر مورد للسوق الإسباني بالفواكه والخضروات، بعد أن بلغت قيمة صادراته إلى إسبانيا 264 مليون أورو بين يناير ومارس الماضيين. وأضافت الفيدرالية ذاتها أن واردات الفواكه والخضروات من المغرب ارتفعت بنسبة 4 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

• وصلت حصيلة التبرع بالدم داخل المساجد خلال شهر رمضان إلى 25.841 كيس. وبحسب المركز الوطني لتحاقن الدم، حققت الدار البيضاء النسبة الأكبر من التبرعات ب5906 كيسا، ثم الرباط ب5300، ثم وجدة ب 2670، إضافة إلى مراكش 2524 كيسا. وأضاف المركز الوطني لتحاقن الدم، أن فاس حققت 2200 كيسا، بينما حققت مساجد الداخلة في شهر رمضان، 30 كيسا.

* بيان اليوم :

• أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة، أنهما التزمتا بأجرأة 14 نقطة تم الاتفاق حولها مع ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان. وحسب بلاغ مشترك، أصدرته الوزارتان تبعا للبلاغ الصحفي، والمتعلق بوضعية كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان، فإن الوزارتين، تغليبا منهما لمصلحة طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، التزمتا بأجرأة 14 نقطة تم الاتفاق حولها مع ممثلي هؤلاء الطلبة. ويتعلق الأمر بإرساء امتحان وطني للتأهيل لا يختلف إجراؤه وتنظيمه عن الكيفية التي تجرى بها الامتحانات السريرية حاليا، ويتم تنظيمه على امتداد 3 دورات خلال السنة السابعة من التكوين بالنسبة لدبلوم دكتور في الطب، والسنة السادسة من التكوين بالنسبة لدبلوم دكتور في الصيدلة، وعند نهاية التداريب الاستشفائية بالنسبة لطلبة السنة السادسة من دكتور في طب الأسنان، وبالتالي لن يكون له أي تأثير على مباراتي الداخلية والإقامة بالنسبة لطلبة طب الأسنان.

• تنطلق اليوم الثلاثاء اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2019، بمشاركة 441 ألفا و65 مترشحة ومترشحا، بنسبة زيادة بلغت 0.3 في المئة مقارنة مع السنة الماضية. وأوضحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الممدرسين منهم بلغ 332 ألفا و298 مترشحة ومترشحا، في حين بلغ عدد المترشحين الأحرار 108 ألف و767 مترشحة ومترشحا بما يمثل 25 في المئة من مجموع المترشحين، وتمثل نسبة ترشح الإناث 48 في المئة من مجموع المترشحين. وبخصوص الترشيحات حسب أقطاب الشعب، فقد بلغ عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية 244 ألفا و776 مترشحة ومترشحا، مقابل 187 ألفا و383 مترشحة ومترشحا بالمسالك الأدبية والأصيلة، فيما بلغت نسبة المترشحين الممدرسين بقطب الشعب العلمية والتقنية 64 في المئة. كما ارتفع عدد المترشحين بالمسالك الدولية (خيار فرنسية وخيار انجليزية) ليصل إلى 24 ألفا و979، مقابل 18 ألف و326 السنة الماضية، بنسبة زيادة بلغت 36 في المائة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشارك رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، بعد غد الأربعاء بأبوجا، في احتفالات جمهورية نيجيريا الاتحادية ب”يوم الديمقراطية”. وذكر بلاغ للمجلس، أن هذه المشاركة تأتي تعبيرا عن مدى عمق العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الاتحادية، والتي تعززت بالزيارات المتبادلة لجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس محمد بوهاري، وعرفت التوقيع على العديد من الاتفاقيات الاستراتيجية المتنوعة. ويعد يوم الديمقراطية عيدا تحتفل به نيجيريا سنويا، ويخلد من خلاله الشعب والدولة النيجيرية ذكرى التحول الديمقراطي نحو الحكم المدني بعد 16 عاما من نظام الحكم العسكري.

• سجلت أربعة صناديق من الحسابات الخصوصية للخزينة خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2019، عجزا يفوق 1453 مليون درهم. وتفيد آخر البيانات التي أصدرتها مديرية الخزينة العامة للمملكة، أن أربعة صناديق متعلقة بضرائب الجماعات والجهات والتضامن والتنمية الفلاحية سجل رصيدها عند نهاية شهر أبريل الماضي، عجزا ماليا بسبب غلبة النفقات على المداخيل. وأوضحت إحصائيات مديرية الخزينة أن صندوق الضريبة على القيمة المضافة الخاص بالجماعات الترابية سجل خلال 4 أشهر عجزا فاق 897 مليون درهم، بينما سجل الصندوق الخاص بحصة الجهات من الضريبة على الدخل والضريبة على أرباح الشركات عجزا يفوق 74 مليون درهم.

* رسالة الأمة :

• قاطع طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة الامتحانات التي قررتها وزارتا الصحة والتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أمس الاثنين، بنسبة 100 بالمئة، على مستوى جميع كليات الطب، مع تنفيذ آبائهم وأولياء أمورهم، وقفات احتجاجية أمام الكليات. وعرف محيط الكلية بالدار البيضاء كما باقي الكليات، تعزيزات أمنية مشددة، حسب مصادر من داخل التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، والتي أكدت أن الوقفة الاحتجاجية التي خاضها الآباء، مرت بشكل سلمي، ولم تعرف أي تدخلات أمنية، مشيرة في اتصال هاتفي أجرته معها “رسالة الأمة”، إلى أن نسبة المقاطعة بلغت مائة بالمئة بشهادة إدارة الكليات.

• حافظت مدينة الدار البيضاء على مركزها ال92 ضمن قائمة المدن الأغلى في العالم في مؤشر وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجموعة “الإيكنومسيت”، الذي نشرته برسم شهر يونيو. وتم تصنيف العاصمة الاقتصادية للمغرب، إلى جانب مسقط، في المركز 92، فيما احتلت أبوظبي الإماراتية المركز 49، والرياض بالسعودية الرتبة 105. ولأول مرة، تشترك ثلاث مدن في لقب أغلى مدينة في العالم، وهي سنغافورة وهونغ كونغ وباريس.

* لوماتان:

• أعلن وزير الداخلية أنه على إثر انتهاء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019، التي جرت خلال الفترة الممتدة من 9 أبريل 2019 إلى غاية 7 يونيو 2019، بلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين قاموا بملء استمارة الإحصاء ما مجموعه 133.820 شخصا، منهم 13.614 من الشابات، قمن من تلقاء أنفسهن بملء استمارة الإحصاء رغبة منهن في أداء الخدمة المذكورة، أي بنسبة 10.17 في المئة. كما أعلن وزير الداخلية، في بلاغ له، أن اللجان الإقليمية ستعقد اجتماعاتها، في كل عمالة وإقليم وعمالة مقاطعات، ابتداء من يوم الاثنين 17 يونيو 2019، لحصر لائحة الأشخاص الذين تم إحصاؤهم خلال الفترة المذكورة والمؤهلين مبدئيا لأداء الخدمة العسكرية.

• أكثر من 75 بالمئة من الأسر المغربية تعتبر أن وضعها الاقتصادي، خلال سنة 2019، متوسط أو سيء. وهذا الواقع يبدو حقيقيا خصوصا على مستوى الادخار. وهكذا، فإن 73 بالمئة من الأسر تقيم وضعها ب”السيء”، بينما 20 بالمئة فقط تقول إن وضعها متوسط. من ناحية أخرى، أكد أزيد من نصف المستجوبين أن مستوى ديونهم “جيد” أو “جيد جدا”. هذا ما كشفه استطلاع أجراه مرصد “وفا سلف” حول استهلاك المغاربة سنة 2019، لدى 1537 أسرة تتراوح أعمارهم بين 25 و67 سنة. كما سجلت سنة 2019 ارتفاعا في مختلف النفقات الحيوية، لاسيما الكهرباء والصحة والغذاء والنقل والتعليم.

* ليكونوميست :

• تنظم شركة (فينيا) التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، حملة تواصلية بعدة مدن، حيث من المرتقب أن يلتقي مسؤولو الشركة من 17 يونيو إلى 9 يوليوز بنحو 2200 مقاولة صغرى ومتوسطة وصغيرة جدا، وذلك بهدف النهوض بعملية ولوج هذه المقاولات للتمويلات والصفقات العمومية. وقال المتصرف، المدير العام للشركة، علي بنسودة، “سنقدم لهم اقتراحات وبدائل تتعلق بالتمويل، وذلك حتى يتمكنوا من إيجاد الأجوبة الدقيقة لأسئلتهم، وكذا الوقوف عند القيمة المضافة لتدخل شركة فينيا، في ما يتعلق بنجاح وتنمية مشاريعهم “.

• رغم أن قانون المالية لسنة 2018 ألغى العمل بالتنبر المنقول (الورقي) وقلص مجال تطبيق واجب التمبر من هذه الفئة، من خلال إدخال وسائل أداء إلكترونية، إلا أن منظمي الرحلات السياحية يشتكون من مواصلة شرطة الحدود فرض التنبر الورقي من فئة 20 درهما على السياح الوافدين على المغرب للحصول على التأشيرات. ورغم أن المشرع استثنى التأشيرات من الوثائق والعقود التي تخضع وجوبا لواجبات التسجيل، إلا أن المكلف بالمراقبة على الحدود يفرض رسوم التنبر من فئة 20 درهم لكل سائح، وهو ما يضطر معه منظمو الرحلات السياحية إلى توفير مخزون قديم من التنبر من فئة 100 درهم نتيجة عدم توفر التنبر من فئة 20 درهم في المتاجر.

* البيان :

• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم، السبت بالرباط، حفل نهاية السنة الدراسية 2018-2019 للمؤسسة. وبهذه المناسبة، زارت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء ورشة الروبوتيك التي يؤطرها كل من مراد غربي، أستاذ بكلية العلوم بالرباط، وفرحات العربي، أستاذة بمؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم. واطلعت صاحبة السمو الملكي، بنفس المناسبة، على مشروع بيداغوجي لمؤسسة للا أسماء تم إنجازه بتعاون مع معهد الشباب الصم بنانسي، وأنشطة من الحياة الجامعية لطلبة المؤسسة بكلية العلوم بالرباط

• أفاد وزير الصحة، أنس الدكالي، بالمرادسة التابعة ترابيا لإقليم سيدي سليمان، بأن عدد خرجات الفرق المتنقلة العاملة في إطار برنامج الصحة القروية بلغ العام الماضي، 12 ألف خرجة قدمت خلالها 480 ألف استشارة طبية. وأكد الدكالي أن مقاربة وزارة الصحة ترمي إلى تعضيد ما هو قار بما هو متنقل، خصوصا في ما يتعلق بالخدمات الصحية، مشيرا إلى إعمال 437 قافلة طبية متخصصة، تتسق مع برنامج الصحة القروية ذاته، وقدم على إثرها زهاء 300 ألف استشارة طبية متخصصة. وأوضح وزير الصحة أن افتتاح هذين المركزين الصحيين النموذجيين يهمان الرعاية الصحية الأولية، ويتناغمان مع مقاربة القطاع الوصي الجديدة والتي ترمي إلى تحسين الاستقبال وجودة الخدمات.

* أوجوردوي لو ماروك :

• الحكومة تستعد لتنفيذ الاتفاق الاجتماعي الموقع مع المركزيات النقابية، حيث سيتميز المجلس الحكومي المقبل ببرمجة 37 مشروع مرسوم. ومن المرتقب أن تعمل هذه النصوص على أجرأة الزيادة العامة في أجور الموظفين ابتداء من الشهر المقبل. وتهم هذه الزيادة موظفي القطاع العام بمختلف القطاعات، ولاسيما الداخلية، والصحة، والتعليم، والعدالة. وهكذا سيشهد شهر يوليوز المقبل جدولة جديدة للأجور، وسيتم دفع الأجور بأثر رجعي يشمل شهري ماي ويونيو.

• بعد رقمنة مجموعة من خدماته، يستعرض الصندوق المغربي للتقاعد منظومته لإدارة المخاطر المالية. ويعمل الصندوق حاليا على وضع سياسة لتدبير المخاطر المالية في إطار صناديقه الإحتياطية. وتسعى المؤسسة لفهم المخاطر المحتملة التي تواجهها الصناديق الاحتياطية التي تديرها بشكل أفضل، حيث أطلقت ، في هذا الإطار، طلب عروض لتنفيذ هذه السياسة، التي من شأنها إرساء ممارسات فضلى في مجال تدبير المخاطر المالية بالنسبة للمستثمرين المؤسساتيين، وتشخيص منظومة تدبير المخاطر المالية على مستوى قطب محفظة الصندوق.

* لوبينيون:

• أنهت مجموعة رونو الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2019 في المقدمة على صعيد السوق المغربية، من خلال بيع ما مجموعه 28709 سيارة. فمع نهاية الأشهر الخمسة الأولى 2019، حققت المجموعة حصة سوق بلغت 43.3 بالمئة و42.9 بالمئة بالنسبة لشهر ماي وحده، وفقا لبيان للمجموعة. وفي تفاصيل مبيعات المجموعة وعدد السيارات التي سوقتها خلال الفترة ذاتها، تمكنت علامة سيارات “داسيا” من تسويق ما مجموعه 3555 سيارة وهو ما يمثل حصة سوق بنسبة 26.8 في المئة خلال شهر ماي المنصرم، ما يجعل العلامة تحافظ على مرتبتها كرائدة في سوق مبيعات السيارات الخاصة والنفعية بالمغرب. كما أكدت المجموعة أنه وفي المجموع، باعت رونو 18698 سيارة ما يمثل بالنسبة للمجموعة حصة سوق بلغت 28.2 في المئة.

• تحتضن العاصمة الفرنسية، الثلاثاء، ندوة رفيعة المستوى حول “المغرب، طموح للنمو مع إفريقيا”. ويشارك في الندوة التي ينظمها نادي افريقيا للصحافة الباريسية، بتعاون مع الموقع الاخباري (أفريكا بريس) ثلة من الشخصيات المغربية والفرنسية ومن عدد من البلدان الافريقية. وتشكل الندوة فرصة لإبراز الاصلاحات الماكرو –اقتصادية خلال السنوات الاخيرة، والتي وضعت المغرب ضمن البلدان الصاعدة، وبالتالي تحقيق نمو مشترك مع الشركاء الافارقة الذين هم في تزايد مستمر. وتتيح الندوة أيضا، فرصة لبحث كيفية تسريع النمو المشترك بين المغرب وشركائه الأفارقة.

* ليبيراسيون:

• تم توقيع مذكرة تفاهم تتعلق بحكامة المعهد المتخصص في مهن الطيران ولوجستيك المطارات، وبالتكوين في صيانة وإصلاح الطائرات، بين الدولة ومجموعة الصناعات المغربية للطيران والفضاء. ويتوخى المشروع إقامة شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومجموعة الصناعات المغربية للطيران والفضاء، من خلال تدبير المعهد المتخصص في مهن الطيران ولوجستيك المطارات. وستناط بهذا الأخير مهمة التكوين في مهن صيانة وإصلاح الطائرات، تلبية للاحتياجات المتنامية للفاعلين في تخصص الموارد البشرية المؤهلة.

• تحتضن حديقة معارض باريس بورت دو فرساي معرض العقار المغربي (سماب ايمو) في دورته ال16 من 14 إلى 16 يونيو الجاري، حيث ستكون جهة الرباط-سلا-القنيطرة ضيف شرف الدورة. وسيشكل المعرض مناسبة للمغاربة المقيمين بفرنسا والزوار الفرنسيين والأوروبيين للاطلاع على آخر التطورات في سوق العقار الوطنية، والتعرف على المشاريع العقارية التي يقترحها نحو مئة عارض من جميع جهات المغرب. ويأتي اختيار جهة الرباط-سلا-القنيطرة كضيف شرف، وفقا للمنظمين، بالنظر إلى أن هذه الجهة منطقة تحظى دائما بإشادة كل الزوار المغاربة والأجانب لمعرض “سماب إيمو” بباريس.

 








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الحرية معزوفة الجماهير

الفرع الجهوي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة يصدر بيانا

الى السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال اذا كنت لا تعلم فتلك مصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة أعظم ؟؟

تجمع تكنة برابوني يصدر بيان خطير اللهجة

الجهوية المتقدمة : مابين سلطات اللاتمركز الاداري و اشكالية التدبير اللامركزي

بلمختار : أنا غير مسؤول عن المرسومين وخطة بنكيران فاشلة

تونس تعيد ايام ثورة الياسمين

بيان تضامني من تنسيقية المعطلين بأسا

خطير اهانة أم مثالية من طرف مدير مؤسسة تعليمية.+فيديو

إتحاد المعطلين الصحراويين أبناء إقليم العيون‎ يصدر بيان شديد اللهجة

عندما يُصبح أنف بوطازوت أهم من حياة صيكا

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 27 أكتوبر 2018

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 05 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 07 نونبر 2018 *

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الخميس 08 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 13 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الاربعاء 14 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 15 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 16 نونبر 2018





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

رئيس جماعة العيون يشرف بشكل مباشر على تهيئة ساحة وموقف السيارات بمطار الحسن الأول


بلاغ لمكتب تنمية التعاون بالعيون يخص التعاونيات بجهة العيون الساقية الحمراء

 
أخبار وطنية

هذا هو التصريح حول الجزائر الذي استقال مزوار بسببه وجر عليه غضب الحكومة


الملك محمد السادس يستقبل أعضاء الحكومة الجديدة (اللائحة الكاملة)...

 
حوارات

نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة


وكيل لائحة الشباب لحزب الإستقلال في حوار خاص

 
بالحسانية

عرض سبعة اعمال مسرحية في مهرجان المسرح الحساني بالعيون


بقي يوم على دخول "الليالي " في الثقافة الحسانية ، فما هي الليالي ؟ او أربعينية الشتاء.

 
صحة

الصحة تحتفي بالمرأة الصحراوية في شخص السيدة


تعيين الدكتورة حليمة صلاح مندوبة إقليمية لوزارة الصحة بالعيون

 
مقالات الرأي

المؤتمر الجهوي للجهات الجنوبية الثلاث لمنظمة الشبيبة الاستقلالية : الرسائل والدلالات


نصف نساء المغرب يتعرضن للعنف

 
أخبار متفرقة

هذا ما يصرفه المواطن المغربي من أجل الأكل


لارام تغير مواقيت الرحلات ابتداء من هذا التاريخ

 
حوادث و جرائم

جنوح مركب للصيد بالخيط قرب ميناء الوطية يستنفر السلطات المينائية...


أشخاص يهاجمون سوق السمك في ميناء العيون وسط استنفار أمني وسخط مهني...

 
صحافة

انطلاق الدورة السابعة عشر للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم سنة 2019


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة 06 شتنبر 2019