بالفيديو : المستشار بنمسعود يسائل رئيس الحكومة عن مصير الاحلام الوردية التي رسموها في مخيال المغاربة             "دور المرأة في الإعلام الجهوي" عنوان ندوة من تنظيم الجمعية المغربية للإعلاميين الرياضيين فرع جهة ال             وزارة الثقافة تكرم شعراء بجمال             مستفز.. جريدة "الصباح" تصف صلاة التراويح وكثرة الإقبال على المساجد والمصليات بـ" الفوضى تحت يافطة ال             كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون            التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون


التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

لوبيات تضغط للتصويت على التدريس باللغة الفرنسية داخل البرلمان


نزار البركة : الحكومة ستزيد من تعميق الفوارق الاجتماعية

 
أنشطة حزبية

بالفيديو : المستشار بنمسعود يسائل رئيس الحكومة عن مصير الاحلام الوردية التي رسموها في مخيال المغاربة


بـــــــلاغ المكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية

 
المجتمع المدني

"دور المرأة في الإعلام الجهوي" عنوان ندوة من تنظيم الجمعية المغربية للإعلاميين الرياضيين فرع جهة ال


جمعية الامن و الامان للمراة و الطفل تنظم يوم طبي لمجموعة من الإختصاصات

 
رياضة

وداد السمارة لكرة اليد يتوج بطلا للدوري المغربي الممتاز


والي جهة العيون يقص شريط الإفتتاح الرسمي لملاعب القرب مولاي رشيد بحي معطى الله

 
ثقافة وفن

وزارة الثقافة تكرم شعراء بجمال


تتويج كاتبات ناشئات بالعيون

 
أخبار عربية

الجزائر تعيش أطول 24 ساعة في تاريخها بسبب الولاية الخامسة


الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يحدد من سيدعم لترشح لرئاسيات 2019‎

 
وقفات و احتجاجات

الفرق المسرحية تنتفض ضد وزارة الثقافة بسبب التوطين المسرحي


النقابة الوطنية المهنية للمبصاريين بالمغرب تخوض اضرابا وطنيا يوم الثلاثاء المقبل 7ماي

 
طرائف

حصري : رحلة من العيون إلى الدار البيضاء تهبط إضطراريا في أكادير لهذا السبب


فيديو طريف :لإبن ماجد الشجعي يبكي عشقا لفريق الباير وهو يرتدي قميص ريال مدريد

 
حالات انسانية

المقاومً احمد جداد والد الزميل الصحفي '' عبد الله جداد '' في ذمة الله

 
 

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 01 أبريل 2019


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 أبريل 2019 الساعة 29 : 13



 

الصحراء لايف : و م ع

 

 

* أخبار اليوم :

• بلغت قدرة الإنتاج المستعملة لدى مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية نسبة 78 في المئة، وذلك برسم الربع الأخير من العام الماضي، حسب ما أوردته المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة اصدرت مؤخرا. ورجح ذات المصدر أن يكون النشاط الاجمالي في القطاع، عرف فعليا تطورا، حسب ما أكد عليه حوالي نسبة 40 في المئة من أصحاب المقاولات، فيما اعتبر حوالي 38 في المئة من هؤلاء أن القطاع يسجل تراجعا في أدائه. ويعزى هذا التطور من جهة إلى التحسن المسجل في أنشطة النقل الجوي والتخزين والخدمات الملحقة بالنقل، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل على مستوى أنشطة الاتصالات والنقل عبر المياه.

• يبدو أن الترسانة القانونية التي وضعتها وزارتا الداخلية والسكنى والتعمير وسياسة المدينة، من أجل زجر مخالفات البناء وتجاوزات النشاط العقاري، ما تزال بعيدة عن تحقيق الغايات المنتظرة منها، في عدة مناطق من التراب الوطني، ومنها عمالة طنجة أصيلة، وعمالة إقليم فحص أنجرة، ذلك أن المعطيات على الأرض، تفيد بانهزام مخططات الحكومة ومجهودات الإدارة المحلية في محاربة فوضى قطاع التعمير. وسجلت الوكالة الحضرية بطنجة، خلال السنة الماضية، حصيلة ثقيلة لمخالفات التعمير في أوراش بناء المشاريع السكنية الصغرى والكبيرة، بلغ مجموعها 616 مخالفة بناء غير منظم، منها 131 مخالفة في تراب عمالة فحص أنجرة، ما يجعل ظاهرة المخالفات بحسب الوكالة الحضرية “جد معقدة” و”تشوه المشهد الحضري والقروي”.

* المساء:

• أفادت للمندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول، سجل ارتفاعا بنسبة 3ر0 في المئة خلال شهر فبراير الماضي، مقارنة مع شهر يناير 2019. وحسب مذكرة اخبارية للمندوبية، فإن هذا الارتفاع ناتج عن ارتفاع الأسعار في قطاع الصناعة الكيماوية بنسبة 4ر2 في المئة، وفي “التعدين” بنسبة 7ر0 في المئة، وفي “صنع الورق والورق المقوى” بنسبة 6ر0 في المئة، وفي “صناعة الملابس” بنسبة 5ر0 في المائة ، وفي “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين” بنسبة 2ر1 في المئة. أما في ما يخص الارقام الاستدلالية للأثمان عند الانتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية”، و”إنتاج وتوزيع الكهرباء”، و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد عرفت حسب المصدر ذاته استقرارا خلال شهر فبراير 2019.

• وقع المغرب والبنك الافريقي للتنمية، بأبيدجان، اتفاق قرض بقيمة 268 مليون أورو، موجه لتمويل المرحلة الثانية لمخطط دعم التسريع الصناعي بالمغرب. ويهدف هذا البرنامج، الذي وقع عليه سفير المغرب في كوت ديفوار، عبد المالك كتاني، ونائب رئيس البنك الافريقي للتنمية المكلف بالتنمية الإقليمية والاندماج الإقليمي وتقديم الخدمات، خالد شريف، إلى تعزيز التسريع الصناعي بالمغرب من خلال إنشاء منظومات صناعية، وتحسين القدرة التنافسية للفاعلين في القطاع وتمويل الأنشطة الاقتصادية الصناعية من الدرجة الأولى.

* الأحداث المغربية :

• باشرت المديرية العامة للأمن الوطني تجهيز فرق السير والجولان التابعة لها على المستوى الجهوي بمعدات جديدة للمراقبة الطرقية، تتضمن أجهزة متطورة لقياس نسبة الكحول لدى السائقين. وتشمل التجهيزات الجديدة، حسب مصادر جيدة الاطلاع، حقائب محمولة تحتوي على أجهزة إلكترونية للقياس الآني لنسبة الكحول لدى السائقين، موصولة بحامل إلكتروني لتخزين المعطيات المسجلة آليا وطباعتها لاحقا، فضلا عن كميات من الأنابيب التي يستخدمها السائق في القياس، والقابلة للاستعمال مرة واحدة فقط، علاوة على أجهزة لمراقبة دقة عمليات القياس وتوافقها مع المعايير المعتمدة قانونيا. وستمكن هذه التجهيزات الجديدة، التي تتوافق وأحد التكنولوجيات المعتمدة عالميا في مجال الأمن الطرقي، من تعميم وتكثيف عمليات المراقبة الوقائية، التي تروم الحد من الآثار الخطيرة للسياقة في حالة سكر، فضلا عن تعزيز المساطر الزجرية المتعلقة بحالات السياقة في وضعيات غير ملائمة نتيجة حالة سكر.

• درب عمر ودرب غلف .. خارج الدار البيضاء. خصص مجلس مدينة الدار البيضاء غلافا ماليا بقيمة 8 ملايين درهم، لإجراء دراسة هدفها تحديد مواقع جديدة لأشهر الأسواق في المدينة. ويعتزم المجلس نقل أسواق درب غلف، ودرب عمر، وسوق الحبوب (الرحبة) بشارع محمد السادس، وسوقي المتلاشيات بالسالمية وعين السبع، إلى مواقع أخرى، ويراهن المسؤولون من أجل تمويل هذا المشروع على الشطر الثالث من قرض البنك الدولي، الذي يصل إلى 23 مليار سنتيم. ومن خلال الورقة التقنية لبرمجة القرض، خصص مبلغ 500 مليون سنتيم لدراسة مشروع نقل أسواق درب غلف ودرب عمر وسوق الحبوب، بينما سيخصص 300 مليون سنتيم لسوقي المتلاشيات. هذه المبالغ المالية، سترصد لإنجاز دراسة لتحديد الموقع الجديد، الذي ستنقل إليه تلك الأسواق، وبرمجة هذه المشاريع ص وت عليها من قبل المستشارين خلال دورة فبراير الماضي.

* العلم:

• أكد أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن الديانات السماوية الثلاث وجدت “للانفتاح على بعضها البعض” بهدف مواجهة التطرف من خلال التعارف، وهو ما يمكن من التصدي لتحديات الحاضر عن طريق التربية. وشدد أمير المؤمنين، في خطاب ألقاه السبت بباحة مسجد حسان، بمناسبة الزيارة الرسمية لقداسة البابا فرانسيس للمغرب، على أهمية التربية، باعتبارها السبيل الوحيد لمواجهة التطرف، الذي مصدره “انعدام التعارف المتبادل، والجهل بالآخر، بل الجهل، وكفى”. وأكد صاحب الجلالة في هذا الصدد على أنه “لمواجهة التطرف بكل أشكاله، فإن الحل لن يكون عسكريا ولا ماليا؛ بل الحل يكمن في شيء واحد، هو التربية”، مشيرا جلالته في هذا الصدد إلى أن “الحوار بين الديانات السماوية، يبقى غير كاف في واقعنا اليوم”.

• أكد الفريق الاستقلالي بمجلس النواب أنه اتضح للأغلبية الحكومية أخيرا، أن ما كان يسمى بالتعاقد لم يكن خيارا استراتيجيا ولا صائبا، قد يتم اعتماده على الاقل في قطاع حيوي كالتعليم، وهو الموقف الذي عبرت عنه صراحة قيادة حزب الاستقلال وفريقه البرلماني منذ الوهلة الأولى بجرأة وثبات، وانطلاقا من مبادئ وقناعات حزبية راسخة، مستمدة من مشروع مجتمعي ينتصر لمصلحة الوطن واستقراره، في مقابل مواقف مرتبكة بل ومتناقضة للأغلبية الحكومية. وأوضح الفريق الاستقلالي أن موقفه من التعاقد، الذي جاء التنصيص عليه صراحة في الفقرة الثانية من المادة 38 من مشروع القانون الإطار، الذي تقدمت به الحكومة، كان منذ الوهلة الأولى واضحا ودقيقا وانطلق من نفس المبادئ، فكان التعديل الذي تقدم به فريق الوحدة والتعادلية بمجلس النواب، فريدا ووحيدا من بين كل تعديلات الفرق البرلمانية، لا يقبل تأويلا ولا مزايدة، من خلال رفض هذه الآلية في التوظيف وحذف الفقرة التي تنص صراحة على اعتماده.

* الاتحاد الاشتراكي :

• يعيش أكثر من مليونين و264 ألفا و672 مغربيا، من الجنسين ومن مختلف الأعمار، وضعية إعاقة، أي ما يشكل نسبة 8.6 بالمئة من المغاربة، وفقا لأرقام المندوبية السامية للتخطيط لسنة 2014. إحصائيات تبرز كذلك أن أسرة واحدة من بين 10 أسر لديها شخص يعاني من عجز وظيفي، تختلف درجته من خفيفة إلى عميقة جدا، أي ما يمثل 5.24 في المئة من مجموع الأسر، هؤلاء الأشخاص تعترضهم صعوبة كبيرة في الولوج إلى التعليم والصحة وسوق الشغل، حيث يصل معدل البطالة وسط هذه الفئة إلى 65.47 في المئة، وهو رقم أعلى أربع مرات من المعدل الوطني للبطالة.

• وقع المغرب وفيتنام، بالرباط، اتفاقيتي شراكة بهدف تقوية التعاون الصناعي والتجاري. وتنص الاتفاقيتان على إحداث آلية للتنسيق بين البلدين، ولجنة مصغرة ستمكن من الاهتمام عن كثب بالقطاعات ذات الأولوية وست عنى بتنسيق تتبع التعاون الثنائي في مجالي الصناعة الغذائية والنسيج. وتهم الاتفاقيتان أيضا تعزيز التعاون في مجال السياسة الصناعية.

* بيان اليوم:

• أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن محور اهتمام الحكومة هو الحفاظ على السير العادي للمؤسسات المدرسية، بما فيها صون مصلحة التلاميذ، وضمان حقهم في التربية والتعليم. وبعد أن شدد العثماني، في كلمة خلال ترؤسه اجتماعا تواصليا مع هيئات ممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بشأن التدابير المتخذة لاستدراك الزمن المدرسي الناتج عن توقف عدد من أساتذة أطر الأكاديميات الجهوية عن العمل منذ حوالي أربعة أسابيع، على أهمية الحوار مع هذه الجمعيات منوها بالدور الذي تضطلع به هذه الهيئات حفاظا على حقوق التلاميذ، طمأن ممثليها بشأن إيلاء الحكومة عناية خاصة لهذا الملف، مع حرصها على اتخاذ التدابير العملية اللازمة لاستدراك الزمن المدرسي.

• تم على هامش “مهرجان دبي العقاري 2019” التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والامارات العربية المتحدة، تتعلق بتشجيع وإدارة الاستثمار العقاري وتنمية مهارات العاملين بالقطاع. وتنص الاتفاقية، التي تندرج في إطار العلاقات الأخوية التي تربط المملكة المغربية ودولة الامارات العربية المتحدة، على تطوير الأنشطة ذات الاهتمام المشترك في المجال العقاري وتشجيع الاستثمار العقاري، وتعزيز الثقة في قطاع العقار من خلال وضع خدمات ذكية لخلق بيئة عقارية عالمية مبتكرة ومستدامة. كما تتوخى المذكرة الترويج للسوق العقاري والمشاريع العقارية من خلال تنظيم المعارض والمشاركة في المؤتمرات والمعارض الدولية والاقليمية.

* رسالة الأمة :

• عبرت النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين بالمغرب عن رفضها التعديلات التي يدفع بها “لوبي الضغط” حول مشروع القانون 45.13 المتعلق بمزاولة مهن الترويض، والتأهيل، وإعادة التأهيل الوظيفي، الذي يناقشه، حاليا، مجلس المستشارين، بعدما وافق عليه مجلس النواب. وتشير النقابة بذلك إلى محاولات أطباء العيون إدخال تعديلات تسحب من النظاراتيين حق قياس البصر للأعين السليمة، وتوجيه المرضى إلى الأطباء، وهو ما تعارضه فئة المبصاريين المهنيين. وذكرت النقابة ، في بلاغ لها، أن المجموعات، التي تعتبر نفسها لوبيات ضاغطة، تحاول أن تخدم قطاعها الخاص، عبر المؤسسة التشريعية، من غير اعتبار أن هذه المؤسسة تخدم المواطن، وليس فئات مهنية معينة. وأضافت النقابة أن الأطباء يحاولون خلق وضعية احتكارية في إطار “مونوبول” على حساب المواطن، مضيفة أن “عدم ترك مساحة للمواطن من أجل حرية الاختيار تعتبر اعتداء على حقوق المواطن”.

• بعد إعلان وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عن تفعيل آليات المراقبة على الحمولة بالنسبة للنقل الطرقي للبضائع، وشروع فرق المراقبة في مباشرة المراقبة على الحمولة اعتمادا على مقاييس الأوزان المعتمدة مع إخضاع جميع الموازين المتحركة لقياس الحمولة، والتي تتوفر عليها فرق المراقبة التابعة للوزارة وهيئات المراقبة التابعة للدرك الملكي، رفض المهنيون هذه الإجراءات كونها لا ترقى لمستوى التطلعات، حسب ما أكده مصطفي القرقوري، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهني النقل الطرقي للبضائع، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة لم توقع أي اتفاق مع الوزارة الوصية. وأضاف المتحدث في تصريح ل”رسالة الأمة”، أن مراقبة حمولة فئة معينة من الشاحنات دون باقي الفئات الأخرى، إجراء خطير لا يستند على أي أساس قانوني، ويضرب مبدأ المنافسة الشريفة في الصميم، معلنا تشبث نقابته بكل مقتضيات الملف المطلبي، وعلى رأسها الرفع من حمولة الشاحنات ذات الأوزان المتوسطة والصغرى .

* لوماتان:

• جهود جبارة لمحاربة الهدر المدرسي. والهدف تقليص معدل الهدر المدرسي إلى 3 بالمئة بحلول سنة 2025. لكن الوزارة وحدها لا تستطيع التغلب على هذه الظاهرة، حيث يعمل المجتمع المدني أيضا من أجل المساعدة في مكافحة العوامل التي تساهم في تفاقم هذه الآفة.

• القروض البنكية تسجل ارتفاعا. وأكد بنك المغرب أن هذه القروض ارتفعت بنسبة 4.2 بالمئة مع نهاية الشهرين الأولين العام الجاري، إلى 858.947 مليار درهم. كما أن القروض العقارية سجلت بدورها ارتفاعا بنسبة 3.5 بالمئة إلى 268.1 مليار، 4.66 مليار منها للتمويل التشاركي للإسكان.

* أوجوردوي لو مارك:

• حدث تاريخي. وقع أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وقداسة البابا فرانسيس، على “نداء القدس”، الذي يروم المحافظة والنهوض بالطابع الخاص للقدس كمدينة متعددة الأديان، وبالبعد الروحي والهوية الفريدة للمدينة المقدسة.

• الأطباء والمصحات الخاصة والممرضون غاضبون جراء عدم التزام وزارة الصحة. وأعلن أطباء القطاع الخاص عن إضراب وطني يوم 4 أبريل. وتم اتخاذ هذا القرار خلال جمع عام بين الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، والتجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين، والنقابة الوطنية للأطباء العامين للقطاع الخاص. وتطالب هذه المنظمات بإعادة تقييم التعريفة المرجعية للتأمين الإجباري على المرض. كما يطالب أطباء القطاع الخاص بالعدالة الجبائية.

* ليبيراسيون:

• الميثاق الوطني للاتمركز الإداري سيرسي أنماطا جديدة من الحكامة، وسيعمل على تحديث بنية إدارة الدولة. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أن الميثاق، الذي تمت بلورته في إطار الإصلاحات الكبرى، سيمكن أيضا من إعادة هيكلة التمثيليات الترابية للإدارة، من خلال نقل الاختصاصات والموارد اللازمة من أجل دعم ورش الجهوية المتقدمة، بغية ضمان أفضل الظروف للاندماج والتقائية وتناغم السياسات العمومية، ومراقبة السلطات الحكومية المعنية.

• منتجات جديدة لصندوق الضمان المركزي لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة من أجل مواجهة إكراهات السوق والمقاولات المغربية. وأبرز المدير العام للصندوق المركزي للضمان، هشام زناتي السرغيني، أنه في سياق تعزيز ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة إلى التمويلات، أطلق الصندوق عرضين جديدين، يروم الأول تأمين قروض الاستثمار بالنسبة للاقتراضات المتوسطة والطويلة الأجل، وتشمل منتج “ضمان إكسبريس” لتمويل المقاولات الصغيرة جدا، فيما يغطي الثاني الحاجيات من التمويلات المخصصة لتسيير المقاولات الصغرى والمتوسطة من خلال منتج “ضمان التيسير”.

* البيان :

• صادقت اللجنة الوطنية للاستثمارات، خلال الاجتماع ال76 ، والأول برسم سنة 2019، برئاسة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على 28 مشروع اتفاقية استثمار وملحق بغلاف مالي إجمالي يناهز 23 مليار درهم، من شأنها إحداث ما مجموعه 4 آلاف و346 منصب شغل مباشر. وأوضح هشام بودراع، المدير العام بالنيابة للوكالة المغربية تنمية الاستثمارات والصادرات، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة، إن قطاع النقل والبنيات التحتية سيستفيدان من 42 في المئة من الاستثمارات المتوقعة، أي 9.64 مليار درهم، يليهما قطاع الاتصالات ب 4.37 مليار درهم ، فقطاع السياحة والخدمات 4.03 مليار درهم، ثم قطاع الصناعة .

• آلية لمراقبة صادرات السلع والخدمات والتكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج في طور الانجاز. أعدت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مشروع قانون لمراقبة هذا النوع من الصادرات، وقدمته للمناقشة العامة بموقع الأمانة العامة للحكومة. ويهدف مشروع القانون إلى مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل. وباعتماد هذا النص ستكون القوانين المغربية تتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 1540، الذي يفرض على الدول أن تمتنع عن تقديم الدعم، أيا كان شكله إلى الأطراف غير الحكومية، التي تحاول استحداث، أو امتلاك، أو تصنيع، أو حيازة، أو نقل، أو تحويل، أو استخدام الأسلحة النووية، أو الكيميائية، أو البيولوجية، أو وسائل إيصالها.

* لوبينيون :

• سلط فاعلون مغاربة، في دراسة استقصائية حول حجم الإكراهات أمام تنمية الصادرات المغربية، أجراها المركز المغربي للظرفية، الضوء على مجموعة من العوامل التي تعيق تحسين تنافسية المقاولات المغربية في الأسواق الخارجية، والمتمثلة أساسا في ضعف الدعم الموجه للبحث والتطوير، وضعف الدعم الموجه للصادرات وكلفة النقل. واعتبر 16.7 في المئة من الفاعلين الصناعين بالمغرب أن هذه العوامل بالغة الأهمية.

• يبدو أن تفاؤل الفلاحين بموسم فلاحي جيد بعد التساقطات الهامة المسجلة في بداية الموسم الفلاحي، قد انقلب إلى شك وقلق. شك يتحول يتحول شيئا فشيئا إلى حقيقة، حيث أن المعطيات حول حالة الطقس إلى حدود 10 مارس لا تدعو إلى التفاؤل، بعد أن أظهرت نقصا في التساقطات المطرية بنسبة 15 في المئة مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي. معطيات ترجح أن تكون توقعات إنتاج الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2018-2019، التي تم اعتمادها في قانون المالية الحالي، مرشحة نحو مزيد من الانخفاض.

* ليكونوميست :

• يسجل المغرب عجزا مزمنا على مستوى المبادلات الخارجية منذ 2007. وباستثناء إفريقيا والبرازيل، تظهر كل اتفاقات التبادل الحر التي وقعها المغرب، اختلالات على مستوى ميزان الأداءات، يتصدرها ميزان الأداء مع الاتحاد الأوروبي ، الشريك الأول للمملكة. ولتصحيح هذا الوضع، وضعت دراسة لوزارة الاقتصاد والمالية ثلاثة حلول على الطاولة للخروج من الأزمة. ويهدف الحل الأول إلى “تسريع عملية التحول الهيكلي للاقتصاد المغربي لوضع نموذج تنافسي عالي التخصص، فيما ينص الثاني على ضرورة تحسين سياسة الانفتاح الخارجي للمغرب من أجل تحقيق استفادة قصوى من الفرص المتاحة له، أما الحل الثالث، فيتعلق بضرورة تعميق المغرب لقاعدته الإقليمية حتى ينسج شبكة من التحالفات والشراكات المتنوعة.

• الملزمون بالضريبة لا يزالون متوجسين من المراجعة الضريبية رغم تعزيز الضمانات. لا أحد من هؤلاء يخرج سالما من عمليات المراجعة الضريبية، التي أضحت مساهما رئيسيا في عائدات الضرائب، حيث بلغت مساهمتها 6.7 مليار درهم مقابل 6.2 مليار درهم في عام 2016، وفق ما أفاد به أحدث تقرير حول النشاط لإدارة الضرائب. وقبل إطلاق مراجعة ضريبية، تستند إدارة الضريبة على مجموعة من المعايير تعد بمثابة إشارات يلتقطها، النظام المعلوماتي للتصريح الرقمي بالضريبة، الذي تم اعتماده في 2017، ليؤشر على المراجعة الضريبية.

 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الحرية معزوفة الجماهير

الفرع الجهوي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة يصدر بيانا

الى السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال اذا كنت لا تعلم فتلك مصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة أعظم ؟؟

تجمع تكنة برابوني يصدر بيان خطير اللهجة

الجهوية المتقدمة : مابين سلطات اللاتمركز الاداري و اشكالية التدبير اللامركزي

بلمختار : أنا غير مسؤول عن المرسومين وخطة بنكيران فاشلة

تونس تعيد ايام ثورة الياسمين

بيان تضامني من تنسيقية المعطلين بأسا

خطير اهانة أم مثالية من طرف مدير مؤسسة تعليمية.+فيديو

إتحاد المعطلين الصحراويين أبناء إقليم العيون‎ يصدر بيان شديد اللهجة

عندما يُصبح أنف بوطازوت أهم من حياة صيكا

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 27 أكتوبر 2018

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 05 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 07 نونبر 2018 *

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الخميس 08 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 13 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الاربعاء 14 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 15 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 16 نونبر 2018





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

جماعة العيون تعطي الانطلاقة لفعاليات النسخة الأولى من أولمبياد رمضان


العيون : تأسيس إطار مهني يجمع المقولات الصحفية

 
أخبار وطنية

شهر رمضان يعيد ساعة المغاربة إلى موضعها القانوني


نص اتفاق 25 أبريل 2019 الذي وقعته النقابات والحكومة والباطرونا

 
حوارات

نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة


وكيل لائحة الشباب لحزب الإستقلال في حوار خاص

 
بالحسانية

بقي يوم على دخول "الليالي " في الثقافة الحسانية ، فما هي الليالي ؟ او أربعينية الشتاء.


شرتات في جولة بجهة العيون الساقية الحمراء

 
صحة

الصحة تحتفي بالمرأة الصحراوية في شخص السيدة


تعيين الدكتورة حليمة صلاح مندوبة إقليمية لوزارة الصحة بالعيون

 
مقالات الرأي

مستفز.. جريدة "الصباح" تصف صلاة التراويح وكثرة الإقبال على المساجد والمصليات بـ" الفوضى تحت يافطة ال


اللقاء الجماهري لحزب الاستقلال بالعيون السياق و الدلالات

 
أخبار متفرقة

لارام تغير مواقيت الرحلات ابتداء من هذا التاريخ


الجالية السنغالية بالعيون تشارك في الأنتخابات الرئاسية

 
حوادث و جرائم

توقيف قارب محمل بنص طن من الأخطبوط بالداخلة


حجز 450 كلغ من الخيار وتوقيق ثلاثة أشخاص بميناء العيون

 
صحافة

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 15 أبريل 2019


قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 01 أبريل 2019