بلاغ هام للاعبات الراغبات في ممارسة كرة القدم بالعيون             بالصور : النادي البلدي النسوي ينهي وديته ضد برشلونة بفوز تاريخي             قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 25 مارس 2019             العدالة و التنمية تجر على نظام التعليم ما جرت براقش على اهلها             التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

لوبيات تضغط للتصويت على التدريس باللغة الفرنسية داخل البرلمان


نزار البركة : الحكومة ستزيد من تعميق الفوارق الاجتماعية

 
أنشطة حزبية

العيون : ولد الرشيد يفتح نقاش موسع مع مناضلي حزب الاستقلال بجميع فروعه بالمدينة


بلاغ لحزب الاستقلال يشيد بالرسالة الملكية التي حملها الامين العام للحزب إلى الرئيس الموريتاني

 
المجتمع المدني

الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يترأس دورة الاتحاد الاقليمي للنقاية بالعيون


العيون : مركز الصحراء للإعلام والدراسات والابحاث ينظم دورة تكوينية في مجال حقوق الانسان

 
رياضة

بلاغ هام للاعبات الراغبات في ممارسة كرة القدم بالعيون


بالصور : النادي البلدي النسوي ينهي وديته ضد برشلونة بفوز تاريخي

 
ثقافة وفن

المركز الثقافي الكنتي بالعيون ينظم يوما دراسيا تحت شعار : واقع وآفاق تحقيق المخطوط بالأقاليم الجنوبي


منسابة فيك يا وطني

 
أخبار عربية

الجزائر تعيش أطول 24 ساعة في تاريخها بسبب الولاية الخامسة


الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يحدد من سيدعم لترشح لرئاسيات 2019‎

 
وقفات و احتجاجات

تنسيق نقابي خماسي يقرر خوض إضراب أمام أكاديمية التعليم بالعيون لهذه الاسباب و في هذا التاريخ


بيان : الدكاترة ينون الرفع من درجة حرارة مارس في وجه الحكومة

 
طرائف

حصري : رحلة من العيون إلى الدار البيضاء تهبط إضطراريا في أكادير لهذا السبب


فيديو طريف :لإبن ماجد الشجعي يبكي عشقا لفريق الباير وهو يرتدي قميص ريال مدريد

 
حالات انسانية

المقاومً احمد جداد والد الزميل الصحفي '' عبد الله جداد '' في ذمة الله

 
 

بيان اللجنة المركزية لحزب الاستقلال في دورته الاولى 15 دجنبر 2018


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 دجنبر 2018 الساعة 28 : 01



 

الصحراء لايف : بيان

 

بيان اللجنة المركزية لحزب الاستقلال

15 دجنبر 2018

 

*تجديد الدعوة للتعبئة الشاملة للشعب المغربي وراء جلالة الملك للدفاع عن الوحدة الترابية لبلادنا، والمطالبة بتسريع مسلسل تسوية هذا النزاع المفتعل، واعتبار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية أقصى ما يمكن أن تقدمه بلادنا.

 

*الدعوة إلى إقرار إصلاحات سياسية ومؤسساتية لحلحلة الوضع السياسي ببلادنا والخروج من حالة التردد والتلكأ والانتظارية، بهدف التثبيت النهائي للانتقال الديمقراطي.

 

*الدعوة إلى حوار وطنيللتوافق حول  تعاقد مجتمعي جديد،وتملك رؤية استراتيجية واضحة للأفق السياسي المغربي كفيلة بتحقيق مصالحة المواطن مع السياسة، وإعادة الاعتبار للعمل السياسي والثقة في المؤسسات التمثيلية.

 

التأمت الدورة الأولى للجنة المركزية لحزب الاستقلال يوم السبت 7 ربيع الثاني 1440، الموافق ل 15 دجنبر 2018 بالمقر العام للحزب، برئاسة الأخ الأمين العامالأستاذ نزار بركة، وذلك وفقا للفصل 69 من النظام الأساسي للحزب.

وتميزت هذه الدورة بالعرض السياسي الهام الذي قدمه الأخ الأمين العام أمام أعضاء اللجنة المركزية، والذي ركز فيه على الحالة السياسية ببلادنا، ومختلف تجليات ومظاهر تعطل المسار الديمقراطي ، والمداخل الأساسية للإصلاحات السياسية والمؤسساتية.

وبعد النقاشات المستضيفة والمسؤولة لعضوات وأعضاء اللجنة المركزية همت تقييما مرحليا للحالة السياسية ببلادنا، بكل أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أبرز من خلالها المتدخلون الارتباك الحاصل على مستوى تدبير السياسات العمومية، ومختلف الاختلالات البنيوية والوظيفية والإكراهات الواقعية التي تحد من التطور الديمقراطي ببلادنا ومن تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واتفق الحاضرون بعد ذلك على إصدار البيان التالي:

أولا : يثمن أعضاء اللجنة المركزية عاليا مضامين العرض السياسي الهام الذي تقدم به الأخ الأمين العام، وما جسده من رؤية سياسية عميقة، أحاطت بالإكراهات السياسية والمؤسساتية الراهنة، وقدمت حمولة إصلاحية قوية قادرة على القطع مع حالة الجمود، و رسم خارطة طريق واضحة للتوطيد النهائي للانتقال الديمقراطي ببلادنا.

 

ثانيا: إن أعضاء اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، وبعد استعراضهم لآخر التطورات المرتبطة بقضية وحدتنا الترابية ومنها المائدة المستديرة حول النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية، بجنيف تحت إشراف  المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، السيد هورستكوهلر، إلى جانب الجزائر و”البوليساريو” وموريتانيا، يجددون الدعوة للتعبئة الشاملة للشعب المغربي وتجندهم الدائم وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة.

وإذ يؤكدون أن بلادنا ظلت دائما متمسكة بالعملية السياسية لتسوية هذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، ترحب بإشراك الشقيقة الجزائر في هذا المسار، و تدعو الى تسريع مسلسل  تسوية هذا النزاع المفتعل،  خلال اللقاءالمرتقب في بداية سنة 2019، على اعتبار أن مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو أقصى ما يمكن أن تقدمه بلادنا من أجل إيجاد حل سياسي دائم وعملي ومتوافق عليه، كما تدعو في هذا الإطار إلى إعطاء الصدارة للأقاليم الجنوبية في تنزيل الجهوية المتقدمة.

 

ثالثا :يعتبرون أن إشراك منتخبي الأقاليم الجنوبية في المائدة المستديرةبجنيف حول الصحراء المغربية،إلى جانب المجتمع المدني، تحول نوعي هام في مسار تدبير هذا الملف، ومعادلة سياسية تستوعب أبعاد الشرعية الانتخابية والتمثيلية السياسية والمدنية لغالبية ساكنة الصحراء.و في هذا السياق تعتز اللجنة المركزية بالتمثيلية الوازنة للحزب ضمن الوفد المغربي، من خلال الأخوين سيدي حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، و ينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة وادي الذهب في هذه الدينامية الجديدة.

 

رابعا :تدعو اللجنة المركزية إلى حلحلة الوضع السياسي الداخلي، والانخراط في مواصلة الإصلاح السياسي والمؤسساتي، والحد من حالة الالتفاف على المكتسبات في مجال الديمقراطية و حقوق الإنسان والحريات العامة، والخروج  من المنطقة الرمادية الموسومة بالتلكأوالانتظارية والتردد في إقرار الإصلاحات السياسية والمؤسساتية والمُضي نحو ملء السقف الإصلاحي المتقدم الذي يُتيحُه الدستور من أجل القطع مع بعض مظاهر التردد في تطوير المنظومة الحقوقية والسياسية،  والتوطين النهائي للانتقال الديمقراطي ببلادنا، باعتبار الديمقراطية الحقة هي المدخل الوحيد للنموذج التنموي الجديد التي تنشده بلادنا.

 

خامسا :إن اللجنة المركزية وهي تستحضر التحولات السياسية والاجتماعية الدولية على مستوى علاقة الفاعل الحزبي والمؤسساتي بالمجتمعات وبالفضاء العام ، خصوصا مع صعود تيارات الشعبوية في العالم، تدعو إلى القيام بقراءة واعية لهذه التحولات، وتداعياتها المختلفة،وآثارها المحتملة على الوضع الداخلي، وتؤكد على ضرورة تملك رؤية استراتيجية واضحة للأفق السياسي المغربي. وفي هذا السياق تدعوإلى إطلاق حوار وطني  للتوافق حولتعاقد مجتمعي جديد  يكون مدخله الأساسي إقرار إصلاحات سياسية ومؤسساتية وديمقراطية،وتحقيق المصالحة بين مختلف مكونات المشهد السياسي لتجاوز التقاطباتالمصطنعة والصراعات العقيمة.

 

سادسا :تدعو إلى إعادة تأهيل الحقل السياسي وخصوصا الأحزاب السياسية ووضع الآليات الكفيلة  بإعادة الثقة في الفاعل الحزبي والفعل السياسي والديمقراطية المحلية، والمؤسسات المنتخبة وطنيا وترابيا حتى تتمكن من استرجاع زمام المبادرة والقيام بأدوارها الدستورية كاملة في التأطير والوساطة والترافع واقتراح البدائل الخلاقة، بما يضمن إعادة المصداقية للعمل السياسي من خلال ترسيخ ثقافة الالتزام بالتعهدات وربط القول بالفعل، واقتران المسؤولية بالمحاسبة، في إطار الصلاحيات التي يخولها الدستور لمختلف الفاعلين.

سابعا :تدعو إلى مراجعة القانون التنظيمي للأحزاب السياسية، بما يعزز موقعها الدستوري، و يتيح لها هوامش كبيرة للفعل التأطيري للمجتمع، مع ما يعني ذلك من إصلاحات على مستوى منظومة الدعم المالي للأحزاب و تمويل الحياة السياسية باعتماد مزيد من الشفافية، و تعبئة  الإمكانيات الضرورية وتنويع مصادرها لكي تواكب التطورات وتحصن الفعل السياسي.

وفي هذا السياق تطالب اللجنة المركزية الحكومة بالإسراع بالتجاوب مع قرار جلالة الملك الرامي إلى الرفع من الدعم العمومي الموجه للأحزاب السياسية والذي يجب أن يتوجه أساسا إلى تطوير الوظيفة التأطيرية والقوة الاقتراحية للأحزاب السياسية،وتعزيزها بالكفاءات في مجالات التفكير و التحليل والابتكار.

 

ثامنا :تدعو إلى فتح ورش مراجعة المنظومة الانتخابية برمتها، سواء على مستوى قوانين الانتخابات و نمط الاقتراع و التقطيع الترابي والانتخابي، بما يحقق التمثيلية الفعلية للمواطنين، واستيعاب باراديغكم التحولات المجتمعية، وإفراز مؤسسات ونخب جديدة قادرة على التفاعل المباشر والتواصل الفوري مع المجتمع المحلي، والحد من بعض المظاهر المسيئة للديمقراطية وللاختيار الحر.

 

تاسعا:تعبر عن أسفها عن تعطيل الحكومة لمشروع الجهوية المتقدمة، نظرا لغياب الإرادة والرؤية السياسية لديها لنقل اختصاصاتها من المركز إلى الجهات، وبقاء المجالات سجينة اختيارات مفرطة في المركزية وغير قادرة على تحقيق التنمية المنشودة .

كما تنبه إلى أنمشروع اللاتركيزالإداري، ينبغي أن يكون إراديا وأن يستوعب روح وجوهر الاختيار الديمقراطي، بعيدا عن إعادة إنتاج المركزية بهندسة جديدة، وأن يكون في مستوى رهانات إنجاح ورش اللامركزية.

 

عاشرا :تطالب بإحداثُ هيئة استراتيجية للجهوية المتقدمة تتولى قيادة وتتبع تفعيل نقل الاختصاصات والموارد للجهات، وتنفيذ البرامج التعاقدية مع الدولة في إطار السياسات العمومية والمخططات القطاعية المعتمدة.

 

احدى عشر: تدعو إلى إعادة الاعتبار لمغاربة العالم ، والعمل على إدماجهم في مختلف مناحي الحياة السياسية و الاقتصادية والاجتماعية واعتبارهم  انتخابيا الجهة رقم ،13 وتقسيمها إلى دوائر انتخابية دولية، وذلك على مستوى انتخابات مجلس المستشارين.

 

إثنى عشر :تؤكد اللجنة المركزية على ضرورة الالتزام بمبدأ فصل السلط وتوازنها، وعدم المساس بمقومات دولة الحق والقانون، وضمان شروط المحاكمة العادلة، واحترام قرينة البراءة ،والمساواة امام العدالة بدون أي تمييز أو انتقائية، وتحصين القضاء من التأثيرات الخارجية كيفما كان نوعها ومصدرها.

 

ثلاثةعشر :تطالب اللجنة المركزية بالتسريع بالمصادقة على القانون التنظيمي المتعلق بالأمازيغية، وتفعيل المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية،  وكذا تفعيل أكاديمية محمد السادس للغة العربية ، لتقوية التنوع والتعدد اللغوي والثقافي و تعزيز الإنسية المغربية المتفردة.

 

اربعة عشر :تدعو الحكومة إلى إحداث القطائع الضرورية مع مسارات الأزمة، ووضع حد لظاهرة استنزاف الزمن السياسي وزمن الإصلاح، وتنفيذ التزاماتها السياسية  والتجاوب الإيجابي مع الآجال التي حددها جلالة الملك نصره لله لها لتنفيذ مختلف البرامج والمشاريع، وإشراك الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والفرقاء الاجتماعيين وكذا والمجتمع المدنيفي بلورة الإصلاحات في العديد منالمجالات ومنها التشغيل والتكوين والجبايات..

 

 

خمسة عشر : تعبر عن أسفها لفشل الحوار الاجتماعي وتحمل الحكومة كامل المسؤولية في ذلك نظرا لتعنتها وعدم كفاية العرض الذي قدمته للمركزيات النقابية، كما تحملها المسؤولية الكاملة لما آلت اليه الاوضاع الاجتماعية من هشاشة وتدني واضح لمستوى المعيشة وضرب للقدرة الشرائية للمواطنين. وتدعو الى مأسسة الحوار الاجتماعي على الصعيد الوطني والجهوي حتى لا يبقى رهينا للمزاجية السياسية للحكومة.

وتحيي بهذه المناسبة نضالات الاتحاد العام للشغالين بالمغرب من أجل نصرة القضايا العادلة للطبقة العاملة والموظفين والدفاع عن مطالبه المشروعة لتحقيق الكرامة والعيش الكريم .

 

ستة عشر : تدعو اللجنة المركزية الى الحد من التوجه النيو ليبرالي غير المتوازن للحكومة على حساب الخدمات الاجتماعية والقدرة الشرائية للمواطنين، والمكتسبات التي تحققت لفائدة الطبقات الوسطى، وإعطاء الأولوية في صياغة و تدبير السياسات  العمومية لورش الحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية و اطلاق اوراش تنموية جهوية حقيقية كفيلة بضمان الانصاف المجالي وتوفير فرص الشغل وشروط العيش الكريم

 








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نافذة على الشاي في الأدب الحساني

خطير : بيان استنكاري اسبابه عنصرية

حكومة الشباب الموازية للشؤون الصحراوية تدق ناقوس الخطر فيما يخص اختلالات الصيد البحري بمدينة الداخلة

أعلام من شعراء الصحراء

مأزق تصريف الإحتجاجات بالمغرب -الأسباب والتداعيات

التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين يعود الى الشارع + بيان و صور

خطير : بلاغ رسمي لوزارة الصحة حول فيروس زيكا

قناة "دوزيم" تبحث عن رضى الشارع على حساب الصحراويين

مناهضة التعتيم و التضليل الاعلامي

الصحراء بين مطرقة الريع و سندان الأفكار المسبقة

العزوف واقع حال السياسة بالمغرب

فرق كرة الصالة تبدأ حملة مراسلات طلبا في إنصافها

تأسيس جمعية المستشارين الاستقلاليين ببوجدور

أخر فضائح اللجنة المنظمة لموسم طانطان،محاولة طرد جمعية محضرة أباحازم لتعليم القرآن بطاطان

الكتب الصحراوية الخمسة الفائزة بجائزة الْمُوكّار بالطنطان

هذا ماجرى بين مُنتخبي الجهة الشرقية و منتخبي جهة العيون بالقصر البلدي للعيون + فيديو

بوجدور تحتضن دورة استثنائية للمجلس الاقليمي لحزب الاستقلال استعدادا للانتخابات التشريعية القادمة

العيون :إطلاق صافرة البداية للمنافسات الرياضية لتظاهرة ليالي رمضان

ابن غزية ... إذا لم تستحيي فأصنع ما شئت

ليالي العيون تستمر بندوة فكرية بعنوان " المسرح بالأقاليم الجنوبية واقع و ممارسة "





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

والي الجهة و رئيس جماعة العيون يجتمعون مع مدير الاكاديميات الدولية لنادي " اس ميلان الايطالي "


تفاصيل الجولة الميدانية التي قام بها رئيس جماعة العيون رفقة اعضاء المجلس من أغلبية و معارضة .

 
أخبار وطنية

رئيس الجمهورية يتسلم رسالة خطية من العاهل المغربي نواكشوط, 04/03/2019


نص الخطاب الملكي للقمة العربية الأوروبية الأولى بالقاهرة

 
حوارات

نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة


وكيل لائحة الشباب لحزب الإستقلال في حوار خاص

 
بالحسانية

بقي يوم على دخول "الليالي " في الثقافة الحسانية ، فما هي الليالي ؟ او أربعينية الشتاء.


شرتات في جولة بجهة العيون الساقية الحمراء

 
صحة

الصحة تحتفي بالمرأة الصحراوية في شخص السيدة


تعيين الدكتورة حليمة صلاح مندوبة إقليمية لوزارة الصحة بالعيون

 
مقالات الرأي

العدالة و التنمية تجر على نظام التعليم ما جرت براقش على اهلها


تفاصيل العرض التقني الذي قدمه عمدة مدينة العيون عن الاشغال التي تعرفها المدينة في الندوة الصحفية

 
أخبار متفرقة

الجالية السنغالية بالعيون تشارك في الأنتخابات الرئاسية


واتساب يقيد خاصية إعادة الإرسال للحدّ من الشائعات

 
حوادث و جرائم

حالة استنفار كبير بتيزنيت بعد محاصرة منزل شخص، و العثور بحوزته على أسلحة و دخيرة حية.


عاجل : إنقلاب قارب للهجرة السرية يحمل أكثر من 20 شخص قرب سيدي إفني

 
صحافة

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 25 مارس 2019


قراء في الصحف الصادرة اليوم الخميس 14 مارس 2019