قراء في الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 دجنبر2018             حرائق النفايات تحاصر سكان الطنطان و الجهات المختصة تعتمد على الرياح في رفع الضرر             شباب المسيرة يتعادل بالميدان في أولى مبارياته تحت قيادة العزيز             الملك محمد السادس يستقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل غد الأحد في مراكش             التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

حكومة العُثماني تصدم المغاربة وتستمر بالساعة الإضافية طول السنة


عاجل: ترامب يقبل استقالة

 
أنشطة حزبية

بلاغ : راهنية الوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية ببلادنا وكذا الوضع التنظيمي لحزب الإستقلال


عاجل : الفريق الاستقلالي ينسحب من جلسات مناقشة الميزانية ويهدد بمقاطعة أشغال اللجن وجلسات المناقشة

 
المجتمع المدني

تفاصيل اللقاء التواصلي لمنخرطي التعاضديۃ العامۃ بالاقاليم الجنوبيۃ + صور


سمارة: الهلال الأحمر المغربي بالسمارة يستهدف تلاميذ مدارس الأمل بحملة تحسيسية بمخاطر الألغام

 
رياضة

شباب المسيرة يتعادل بالميدان في أولى مبارياته تحت قيادة العزيز


كوبا ليبرتادوريس : النهائي الغريب (الريفر والبوكا) في مدريد

 
ثقافة وفن

طفل في حضن المسرح بالداخلة


ساكنة العبون تستمتع بعروض فنون الشارع

 
أخبار عربية

رئيس "فيفا" من الدوحة: مونديال قطر قادر على تغيير صورة العرب


موريتانيا: الحزب الحاكم يعلن تصدر المشهد السياسي بأغلبية مريحة

 
وقفات و احتجاجات

المكتب الجهوي لنقابة موظفي العدل بالعيون تنظم وقفة إحتجاجية أمام محكمة الاستئناف و تصدر بيان شديد ال


التنسيق النقابي ينظم وقفة احتجاجية انذارية امام المركز الجهوي لتحاقن الدم بالعيون

 
طرائف

فيديو طريف :لإبن ماجد الشجعي يبكي عشقا لفريق الباير وهو يرتدي قميص ريال مدريد


ارتطام كرة قدم بنافذة المحطة الفضائية الدولية بعد 30 عاماً من فقدانها

 
حالات انسانية

الصحراء لايف تعزي محمد سالم بنمسعود وسيداتي بنمسعود في وفاة عمهما الأب الفاضل محمد ولد أميليد

 
 

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 04 دجنبر 2018


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 دجنبر 2018 الساعة 11 : 14



 

الصحراء لايف : و م ع

 

 

* أخبار اليوم :

– رفع السرية عن حسابات الأزواج البنكية في قضايا النفقة. لم تعد الحسابات البنكية للأزواج، خلال قضايا الأسرة المعروضة أمام المحاكم، تحيطها السرية كما كان معمولا به في السابق. وفي سابقة من نوعها، أصدر رئيس المحكمة الإدارية بالرباط، المستشار محمد السيمو، أمرا استعجاليا يمكن سيدة مطلقة من رفع السرية عن الحساب البنكي لطليقها، لمعرفة وضعيته المالية الحقيقية. وهذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها تغليب مبدأ “المصلحة الفضلى للطفل” على سرية المعطيات الشخصية داخل المحاكم.

– أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للقروض البنكية تباطأت خلال شهر أكتوبر الماضي إلى 1,5 في المئة، بعد أن سجلت 2,5 في المئة خلال الشهر السابق. وأوضح بنك المغرب، في إحصائياته النقدية لشهر أكتوبر 2018، أن صافي الاحتياطيات الدولية سجل تراجعا بنسبة 1,5 بالمئة في أكتوبر، بعدما كان قد ارتفع بنسبة 0,5 في المائة الشهر السابق. وأشار المصدر ذاته إلى أن وتيرة ارتفاع قروض التجهيز تراجعت من 4,1 في المئة إلى 3,4 في المئة، فيما تراجعت وتيرة ارتفاع القروض العقارية من 3 في المئة إلى 2,1 في المئة، موردا أن قروض الاستهلاك ارتفعت بنسبة 5,8 بالمئة مقابل 5,6 بالمائة في شتنبر.

* المساء:

– أغلقت المديرية العامة للأمن الوطني باب تظلمات “الفايسبوك”، التي طفت إلى السطح، بعد نشر عدد من الأمنيين مقاطع فيديو يشتكون فيها أوضاعهم المهنية والصحية. وأصدرت المديرية قرارات إدارية تقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق ثلاثة موظفي شرطة، وهم عميد ومفتش ومقدم شرطة رئيس، مع إحالتهم على أنظار المجلس التأديبي للبت في التجاوزات والإخلالات المهنية الجسيمة المنسوبة إليهم.

– على الرغم من الاستثمارات الواسعة لصندوق الإيداع والتدبير في عدد من القطاعات، ومنها قطاع العقار حيث يشتغل الصندوق من خلال الشركة العامة العقارية، فاجأ وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أعضاء لجنة المالية بمجلس المستشارين، بتأكيده على أن الذراع المالي للدولة لا يحقق أرباحا. تصريح بنشعبون جاء في سياق تقديمه لتوضيحات بشأن الضريبة التضامنية المفروضة على الشركات الكبرى في إطار المناقشة والتصويت على مشروع قانون المالية 2019 بالغرفة الثانية. وشهدت اللجنة نقاشا ساخنا حول الضريبة على المشروبات الغازية، حيث تم الحديث عن تعديل جديد يربط الرفع من الضريبة على هذه المشروبات بنسبة السكر المستعمل.

* الأحداث المغربية :

– ماتزال وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، في حيص بيص من أمر مدير التعاون الوطني. فبعد أن قضى المدير بالنيابة، عبد اللطيف الزقتي، ثلاثة أشهر في هذا المنصب، خلفا للمدير السابق، عبد المنعم المدني، بعد تعيينه مديرا “للأنابيك”، لجأت الحقاوي إلى التمديد له شهرين اثنين، وهو التمديد الذي أبلغته لموظفي المؤسسة بداية من 29 نونبر 2018 في رسالة رسمية وجهتها في هذا الشأن. وحسب مصادر متطابقة من داخل الإدارة المركزية للتعاون الوطني، فإن الحقاوي، التي خالفت بهذا التمديد المادة 11 من المرسوم المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، حصلت على “ترخيص استثنائي” من رئيس الحكومة كي تبقي على المدير بالنيابة بعض الوقت إلى حين العثور على “الماسة النادرة”، التي ستحتل منصب المدير، كما أضحى يتندر موظفو التعاون الوطني.

– رغم ارتفاع وتيرة الصادرات مقارنة بنمو وتيرة الواردات، إلا أن ذلك لم يمكن من تقليص العجز البنيوي للميزان التجاري. ففي الفترة ما بين أكتوبر 2017 وأكتوبر من هذا العام الجاري، تفاقم العجز التجاري للمغرب ب12 مليار درهم، حسب المعطيات الأولية لبنك المغرب. حدث ذلك رغم أن أهم القطاعات التصديرية واصلت أداءها الجيد، إذ ارتفعت وتيرة الصادرات مع متم أكتوبر الماضي أكثر من وتيرة الواردات.

* العلم:

– توصل مختلف رؤساء الجهات والجماعات الحضرية والقروية ومسؤولي الإدارات العمومية بدوريات من المصالح المركزية بوزارة الداخلية، وبتنسيق مع رئاسة الحكومة، حول تدبير حظيرة سيارات الخدمة، تمنع بموجبها استعمال سيارات الدولة خارج أوقات العمل وأيام السبت والأحد دون إذن مسبق من الإدارة. ودعت الدورية إلى احترام مدار السير داخل الدائرة المحددة في الأمر بالتنقل والحصول على إذن كلما تعلق الأمر بخلاف ذلك، بالإضافة إلى اعتماد آليات المراقبة لمعرفة نطاق استعمال سيارات الدولة.

– اقتطعت حكومة سعد الدين العثماني من أجور المئات من الاساتذة المتعاقدين، بذريعة تطبيق مبدأ “الأجر مقابل العمل”، وذلك بعد مشاركتهم في الإضراب عن العمل، الذي دعت إليه “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، للمطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية وإلغاء نظام التعاقد. وكانت وزارة التربية الوطنية قد أفادت بأن نسبة المشاركة في الإضراب، الذي خاضه الأساتذة المتعاقدون، يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018 لم تتجاوز على المستوى الوطني 33.57 في المئة، في حين كشفت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، أن الإضراب نجح بنسبة 90 بالمئة.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أكد الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أن انضمام المغرب لاتفاقية بودابست المتعلقة بالجريمة المعلوماتية يضع المملكة في مصاف البلدان الرائدة في مجال التشريعات المتقدمة، ويمنحها آلية متطورة لمكافحة الجرائم المرتكبة بواسطة أنظمة المعلومات. وأضاف في كلمة له خلال افتتاح أشغال يوم دراسي تنظمه رئاسة النيابة العامة حول موضوع “إجراءات التعاون الدولي وفقا لأحكام اتفاقية بودابست المتعلقة بالجريمة المعلوماتية”، أن انخراط المغرب في هذا المسار يمنحه، أيضا، الاستفادة من الوسائل القانونية التي ترمي هذه الاتفاقية إلى تحقيقها، والمتمثلة في ملاءمة القانون الجنائي الداخلي مع أحكامها الموضوعية، وملاءمة قانون المسطرة الجنائية مع أحكام الاتفاقية الإجرائية، ووضع نظام سريع وفعال للتعاون الدولي.

– أكد مصطفى أمان، مدير المراقبة الضريبية بالمديرية العامة للضرائب، أن هذه الأخيرة تسعى لخلق علاقة ثقة واضحة بين الإدارة وكل القطاعات بشكل عام، وضمنها قطاع الصحة الخاص، مبرزا، في مداخلة بمناسبة المناظرة الوطنية الخامسة التي نظمتها الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة بمراكش، أن الحديث عن موضوع الضرائب وعن المشاكل الضريبية التي لها صلة بالمهنة يتطلب وضعها في إطارها العام، مقدما في هذا الصدد شروحات ومعطيات عن مفهوم الضريبة ودورها ووظائفها متعددة الابعاد، الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

* بيان اليوم :

– صادقت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2019، كما تم تعديله من قبل اللجنة. وقبلت اللجنة 31 تعديلا من أصل 219 تقدمت به فرق ومجموعات المجلس، كما تم سحب 156 تعديلا.

– أكد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في لقاء جماهيري بأكادير إداوتنان، أن حزبه يدعم بشكل تلقائي ولا مشروط كل الأصوات المطالبة بحقوقها العادلة والمشروعة بأساليب حضارية. وشدد بنعبد الله على أن رئيس الحكومة مدعو إلى تجويد الأداء الحكومي وخلق جو العمل الأمثل للأغلبية الحكومية، التي تطغى عليها الذاتية والانفرادية وغياب الانسجام، مضيفا أن الأحزاب السياسية مطالبة بتأدية الأدوار السياسية المنوطة بها، والمتجلية في التأطير والمصاحبة والتتبع والتقويم.

* رسالة الأمة:

– أظهرت نتائج استطلاع جديد أن معظم المغاربة يواجهون صعوبات في تغطية النفقات اليومية الأساسية، وغالبا ما يصلون إلى تحقيق الأساسيات أو يقعون في الديون. وصرح 7 بالمئة فقط من المغاربة المشاركين في الاستطلاع، الذي أجرته مؤسسة (يوغوف)، المتخصصة في أبحاث السوق لصالح الاتحاد الدولي للنقابات، بأنهم مرتاحون جدا من الناحية المالية، بينما اعتبر 30 بالمئة أنفسهم مرتاحين نسبيا ماليا. بالمقابل، أكد حوالي 62 بالمئة من المستجوبين بأنهم يديرون الأمور المالية فقط، ويكافحون من أجل تغطية نفقاتهم.

– على إثر إعلان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية – عن نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس العاملة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي برسم الموسم الدراسي 2019 – 2020، أكدت فعاليات تربوية أن الإعلان عن نتائج الحركة في ذروة الموسم الدراسي يخلق حالة من التشويش على أداء العاملين بهيئة التدريس الذين استفادوا من هذه الحركة. وأضافت التصريحات نفسها أن رجال ونساء المراقبة يلمسون نوعا من التراخي عند المستفيدين، وأكدت أنه بقدر ما يجب تثمين مجهودات الوزارة في تدبير الحركة وتحسين عرضها بالاستجابة لأكبر عدد ممكن من الطلبات، فإن توقيتها غير مناسب والأجدر أن يعلن عنها نهاية الموسم.

* لوماتان:

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، لطيفة أخرباش، وعينها جلالته رئيسة للهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي -البصري. كما استقبل جلالة الملك، نرجس الرغاي، وجعفر الكنسوسي، وعلي البقالي، وعبد القادر الشاوي؛ وعينهم جلالته أعضاء جددا بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي –البصري؛ وذلك عملا بمقتضيات المادة 9 من القانون 15-11 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي -البصري. كما استقبل جلالة الملك كلا من السيدة فاطمة بارودي والسيد خليل العلمي الإدريسي، المعينين من طرف رئيس الحكومة؛ والسيدة بديعة الراضي، المعينة من طرف رئيس مجلس النواب؛ والسيد محمد المعزوز، الذي تم تعيينه من قبل رئيس مجلس المستشارين. كما تفضل جلالة الملك، حفظه الله، بتعيين السيد بنعيسى عسلون، مديرا عاما للاتصال السمعي -البصري.

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، أحمد رضى الشامي، وعينه جلالته رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وخلال هذا الاستقبال، أعطى جلالة الملك توجيهاته السامية للسيد الشامي، قصد مواصلة قيام المجلس بالمهام الموكولة إليه، وتعزيز إسهامه الفعال في تقديم الاقتراحات وإنجاز الدراسات في مختلف المجالات التي تدخل في نطاق اختصاصاته، ولاسيما ما يرتبط منها بالنهوض بأوراش التنمية البشرية والمستدامة ببلادنا، وتيسير وتدعيم التشاور والتعاون بين الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، وتعزيز ثقافة الحوار. وبهذه المناسبة أيضا، تفضل جلالة الملك، أعزه الله، بتعيين السيد يونس بنعكي، في منصب الكاتب العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”

* لوبينيون:

– دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقرير له بعنوان “الهجرة وسوق العمل”، إلى إرساء نمط حكامة “مبتكر” لجعل الهجرة رافعة حقيقية للتنمية المشتركة والتعاون والتضامن. وأوضح التقرير أن هذا النمط، الذي يتعين أن يكفل اتساق السياسات العمومية والأجندات المتعلقة بهجرة اليد العاملة، يتطلب تنسيقا وتحركا عالميا ومتعدد الأبعاد تشترك فيه جميع الجهات الفاعلة لبلورة حلول مستدامة لتدبير تدفقات الهجرة. وأبرز المجلس أن نمط الحكامة المتوخى “يجب أن يستند إلى نهج إنساني ومتماسك يأخذ بعين الاعتبار السياسات الوطنية والتنسيق الإقليمي والمقاربة القارية والشراكة على الصعيد الدولي، فضلا عن الأسباب الجذرية لتدفقات الهجرة”.

– أكد رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، حسن السنتيسي، أن المغرب منفتح بقوة على قطاع المنتوجات الحلال، سواء من حيث التشجيع على إحداث مقاولات مختصة، أو من خلال استقطاب المستثمرين للاشتغال في المملكة. وصرح السنتيسي، بمناسبة مشاركة الجمعية في الدورة السادسة لمعرض المنتجات الحلال “القمة العالمية للحلال”، التي تستضيفها إسطنبول، أن المغرب يتوخى التعريف بالمستوى الذي بلغته المنتجات المغربية في هذا الباب، والانفتاح على أسواق جديدة واعدة سواء في العالم الاسلامي أو غير الإسلامي، مسجلا أن الهدف من المشاركة في مثل هذه المعارض يتمثل في إبراز إمكانيات المغرب في هذا المجال.

* ليكونوميست :

– التجار والمهنيون يؤكدون تجاهلهم من قبل مشروع قانون المالية 2019. وأعرب محمد الجريفي، عضو المجلس التنفيذي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين، المقربة من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عن الأسف لأنه “لم يتم الإبقاء على أي من التدابير المقترحة، كما أن المقتضيات الضريبية تتعارض مع الانتظارات”. وتعرض التجار، خلال السنوات الأخيرة، للكثير من المضايقات بعد إنشاء العديد من المتاجر الكبرى والمتوسطة بالأحياء السكنية، مما أثر على عائداتهم.

* أوجوردوي لو ماروك :

– تشجيع الأداء بواسطة البطاقة البنكية، الهدف الرئيسي للعملية التي أطلقها مركز النقديات، بشراكة مع 9 أبناك. وهكذا، سيستفيد حاملو بطاقات الأداء، ابتداء من 1 دجنبر إلى غاية 31 يناير 2019، من مزايا عديدة، حيث سيتم انتقاء مستعملي البطاقة المصرفية المغربية، للمشاركة تلقائيا في عملية سحب وطني للفوز بالعديد من الجوائز.

* البيان :

– يتوجه وفد مغربي إلى جنيف يومي 5 و6 دجنبر 2018، للمشاركة في “مائدة مستديرة” حول موضوع النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وتأتي هذه المشاركة استجابة لدعوة المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، هورست كوهلر، الموجهة بتاريخ 28 شتنبر و23 نونبر 2018 للمغرب والجزائر و”البوليساريو” وموريتانيا. ويقود الوفد المغربي ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

– أشادت اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني بمضمون الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، الشيخ نيانغ .وذكرت اللجنة، في بيان لها، أن مواقف جلالة الملك “تأتي في ظرف خطير تمر به القضية الفلسطينية ضمن محاولات تصفيتها، وتؤكد على الدعم الدائم واللامتناهي الذي تقوده المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا من أجل فلسطين وقضيتها العادلة”. كما ثمنت اللجنة الدعم السياسي المغربي لهذه القضية في كافة المحافل الدولية.

* ليبيراسيون :

– أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، بمكسيكو سيتي، مباحثات مع نظيره المكسيكي، بورفيريو مونيوز ليدو، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي، ودعم الدبلوماسية البرلمانية. وخلال هذا اللقاء، شدد المالكي على أهمية الدبلوماسية البرلمانية لتوطيد علاقات التعاون والصداقة بين الشعبين، من أجل معرفة واقع البلدين بشكل أفضل، واستكشاف آفاق جديدة للتعاون بين البلدين. كما شدد على أهمية تعزيز الحوار السياسي بين البلدين.

 








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الحرية معزوفة الجماهير

الفرع الجهوي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة يصدر بيانا

الى السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال اذا كنت لا تعلم فتلك مصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة أعظم ؟؟

تجمع تكنة برابوني يصدر بيان خطير اللهجة

الجهوية المتقدمة : مابين سلطات اللاتمركز الاداري و اشكالية التدبير اللامركزي

بلمختار : أنا غير مسؤول عن المرسومين وخطة بنكيران فاشلة

تونس تعيد ايام ثورة الياسمين

بيان تضامني من تنسيقية المعطلين بأسا

خطير اهانة أم مثالية من طرف مدير مؤسسة تعليمية.+فيديو

إتحاد المعطلين الصحراويين أبناء إقليم العيون‎ يصدر بيان شديد اللهجة

عندما يُصبح أنف بوطازوت أهم من حياة صيكا

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 27 أكتوبر 2018

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 05 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 07 نونبر 2018 *

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الخميس 08 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 13 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الاربعاء 14 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 15 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 16 نونبر 2018





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

حرائق النفايات تحاصر سكان الطنطان و الجهات المختصة تعتمد على الرياح في رفع الضرر


الوفد المغربي : الانخراط الجاد للمساهمة في جهود المبعوث الشخصي من أجل التوصل إلى الحل السياسي الواقع

 
أخبار وطنية

الملك محمد السادس يستقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل غد الأحد في مراكش


العثماني بموريتانيا للمشاركة في قمة تجمع دول الساحل والصحراء

 
حوارات

نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة


وكيل لائحة الشباب لحزب الإستقلال في حوار خاص

 
بالحسانية

شرتات في جولة بجهة العيون الساقية الحمراء


تحت شعار " بجماعتنا تصلح غايتنا " إقليم السمارة يحتفل بالنسخة الثانية لمهرجان تاغروين خيمة التسامح

 
صحة

كارثة : الدود ينهش في الاموات بمستشفى الداخلة + صور


عاجل : وزير الصحة يلغي تعينات الكاتب العام للوزارة بخصوص مديري جهة العيون و كلميم

 
مقالات الرأي

نعوم تشومسكي: استراتيجيات التحكم العشر في الجماهير ترجمة: سيدي صالح الإدريسي


العالم العربي و الاعلام المغتال

 
أخبار متفرقة

العيون:شركةDAF وTRP للشاحنات تحط الرحال بالعيون وهذا هو نشاطها و برنامجها


تحديث جديد لتطبيق الواتساب سيفضح مستعملي مقاطع الفيديو مخلّة و العنيفة

 
حوادث و جرائم

إجلاء تسعة بحارة بعد غرق مركب للصيد بالجر بسواحل العيون


الداخلة : شرطي يستعمل سلاحه الوظيفي ضد اشخاص عرضوا عناصر الأمن لتهديد خطير باستعمال السلاح الأبيض

 
صحافة

قراء في الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 دجنبر2018


قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 06 دجنبر 2018