قراء في الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 دجنبر2018             حرائق النفايات تحاصر سكان الطنطان و الجهات المختصة تعتمد على الرياح في رفع الضرر             شباب المسيرة يتعادل بالميدان في أولى مبارياته تحت قيادة العزيز             الملك محمد السادس يستقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل غد الأحد في مراكش             التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

حكومة العُثماني تصدم المغاربة وتستمر بالساعة الإضافية طول السنة


عاجل: ترامب يقبل استقالة

 
أنشطة حزبية

بلاغ : راهنية الوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية ببلادنا وكذا الوضع التنظيمي لحزب الإستقلال


عاجل : الفريق الاستقلالي ينسحب من جلسات مناقشة الميزانية ويهدد بمقاطعة أشغال اللجن وجلسات المناقشة

 
المجتمع المدني

تفاصيل اللقاء التواصلي لمنخرطي التعاضديۃ العامۃ بالاقاليم الجنوبيۃ + صور


سمارة: الهلال الأحمر المغربي بالسمارة يستهدف تلاميذ مدارس الأمل بحملة تحسيسية بمخاطر الألغام

 
رياضة

شباب المسيرة يتعادل بالميدان في أولى مبارياته تحت قيادة العزيز


كوبا ليبرتادوريس : النهائي الغريب (الريفر والبوكا) في مدريد

 
ثقافة وفن

طفل في حضن المسرح بالداخلة


ساكنة العبون تستمتع بعروض فنون الشارع

 
أخبار عربية

رئيس "فيفا" من الدوحة: مونديال قطر قادر على تغيير صورة العرب


موريتانيا: الحزب الحاكم يعلن تصدر المشهد السياسي بأغلبية مريحة

 
وقفات و احتجاجات

المكتب الجهوي لنقابة موظفي العدل بالعيون تنظم وقفة إحتجاجية أمام محكمة الاستئناف و تصدر بيان شديد ال


التنسيق النقابي ينظم وقفة احتجاجية انذارية امام المركز الجهوي لتحاقن الدم بالعيون

 
طرائف

فيديو طريف :لإبن ماجد الشجعي يبكي عشقا لفريق الباير وهو يرتدي قميص ريال مدريد


ارتطام كرة قدم بنافذة المحطة الفضائية الدولية بعد 30 عاماً من فقدانها

 
حالات انسانية

الصحراء لايف تعزي محمد سالم بنمسعود وسيداتي بنمسعود في وفاة عمهما الأب الفاضل محمد ولد أميليد

 
 

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الاربعاء 28 نونبر 2018


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 نونبر 2018 الساعة 04 : 18



 

الصحراء لايف : و م ع

 

 

* أخبار اليوم :

– التزم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب، بتحقيق الهدف الذي سطرته الحكومة ضمن برنامجها الحكومي، والمتمثل في تمكين المغرب من ولوج اقتصاديات الخمسين الأوائل عالميا على مستوى جودة ممارسة الأعمال في أفق 2021. وأبرز العثماني أن “اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال” ستنكب خلال الاشهر المقبلة على تنزيل الإصلاحات المبرمجة في الشطر الثاني من خطة العمل متعددة السنوات 2018 – 2021، متعهدا بمواكبة تفعيل إصلاح الكتاب الخامس لمدونة التجارة المتعلق بالمقاولات في وضعية صعبة، عبر المصادقة على النصوص التطبيقية المتعلقة بالسانديك، وبرقمنة المساطر الإدارية، إلى جانب تحديث النصوص القانونية المتعلقة بالحكامة المقاولة وتطويرها.

– خصص المركز المغربي للظرفية في منشوره الشهري عدد رقم 307، للتدقيق في ملامح مشروع قانون المالية المغربي لسنة 2019، وجاء في المنشور أن المشروع يولي أهمية كبرى للتنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعي، إذ يركز بشكل كبير على دعم الاستثمارات الخاصة وعالم المقاولات، وذلك لدعم النمو وسياسات الدولة الاجتماعية. ويبدو حسب مركز الظرفية أن مشروع قانون المالية سيعمل على الدفع إلى خلق توازنات على مستوى الاقتصاد الكلي، وللتحكم في الدين. كما سيعمل المغرب على توفير بيئة ملائمة للاستثمار باعتماد طرق وأساليب مطورة لمناخ الاستثمار في المملكة، وتقوية وتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

* المساء:

– في محاولة لإيجاد مخرج لمواجهة تماطل وتهرب بعض المكترين من أداء مصاريف الكراء، بدأت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير في جس نبض شركات التأمين من أجل وضع نظام لتأمين مستحقات الكراء المتعلقة بالمساكن، حيث ينتظر إسناد إنجاز هذه الدراسة إلى مكتب خاص بكلفة تقدر بمليون درهم. وسيكون مكتب الدراسة مطالبا بوضع تقييم لآثار القانون المتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري، خاصة في ما يتعلق بالمشاكل التي يواجهها المكري. وتهدف هذه الدراسة ايضا إلى البحث عن جدوى خلق نظام للتأمين، مع مواكبة القسم المختص في الوزارة من أجل إخراج هذا النظام إلى حيز الوجود.

– شدد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على ضرورة تيسير حياة المقاولات، لاسيما الصغرى منها والمتوسطة، ومساعدتها على إعداد تنفيذ مشاريعها الاستثمارية في محيط آمن ومحفز. وخلال مداخلته بالجلسة الشهرية بمجلس النواب، التي خصصت للإصلاحات المتعلقة بمناخ الأعمال، قال رئيس الحكومة إنه يواصل تنزيل مختلف الإصلاحات الهيكلية الكبرى الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال والاستثمار، بما يضمن مواكبة شاملة للمقاولات في مختلف مراحل حياتها، والإسهام في حل الصعوبات التي تعترضها، فضلا عن الإسهام في إنعاش الاستثمار على المستوى الجهوي، واستقطاب استثمارات منتجة في ظل تنافسية دولية قوية.

* الأحداث المغربية :

– تذاكر القطارات تثير الجدل. استنكر عدد من المسافرين الزيادة في تذاكر القطارات، لكن مصدرا من المكتب الوطني للسكك الحديدية نفى ما تم تداوله بخصوص الزيادة في تعرفة رحلات القطار بمختلف الوجهات التي يؤمنها المغرب. وقال المصدر إن المكتب الوطني للسكك الحديدية لم يعد يعتمد نظام السعر الواحد، وأصبح يشتغل بنظام المرونة في القطارات التقليدية، وذلك على غرار القطار فائق السرعة “البراق”. وأوضح المصدر أن الزبون كلما حجز تذكرته مسبقا كلما حصل على أفضل الاثمان، مضيفا أن ثمن تذكرة القطار يتغير حسب القطار، وحسب ساعات السفر وساعات الذروة.

– بنشعبون يرد على هجومات المعارضة. في الوقت الذي تتهم فيه فرق المعارضة حكومة سعد الدين العثماني ببلوغ مستويات مرتفعة من المديونية الخارجية والداخلية، والتي تجاوزت حسبها 60 بالمئة من الناتج الداخلي الخام للمغرب، أكد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، أن حجم المديونية لا يتجاوز 65 بالمئة من الناتج الداخلي الخام، مضيفا، في معرض رده على تدخلات المستشارين البرلمانيين بمناسبة مناقشة مشروع قانون مالية السنة القادمة، أن هذا الحجم يبقى “في حدود معقولة بالمقارنة مع بعض الدول المتقدمة التي يتجاوز حجم مديونيتها 100 بالمئة”.

* العلم:

– في خطوة صارمة تنطوي على الكثير من الدلالات الدبلوماسية والسياسية، جدد المغرب رغبة المملكة في معرفة الموقف الرسمي للسلطات الجزائرية بشأن اقتراح جلالة الملك قبل ثلاثة أسابيع إحداث آلية سياسية للحوار والتنسيق مع الجزائر. وأكد بيان لوزارة الخارجية أن المغرب يظل “منفتحا ومتفائلا” بخصوص مستقبل العلاقات مع الجزائر ويجدد طلبه للسلطات الجزائرية لتعلن، رسميا، ردها على المبادرة الملكية لإحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور.

– كشفت دراسة أنجزتها الشركة العالمية “كاسبيرسكي لاب” المتخصصة في أمن أنظمة المعلومات، مع مكتب الدراسات “أفيرتي”، أن 30 بالمئة من المغاربة يشتغلون في مهن لا تتناسب مع تكوينهم الأولي. وأفادت نتائج البحث حول تصور وواقع مهن الأمن المعلوماتي بالمغرب، والذي تمت إماطة اللثام عن نتائجه الاثنين الماضي، بأن أسباب ذلك تعود إلى الافتقار إلى الفرص (51 بالمئة)، وهو معدل يصل إلى 60 بالمئة لدى النساء، واكتشاف وظيفة أكثر إثارة للاهتمام (29 بالمئة)، أو الحصول على أجور أعلى (20 بالمئة).

* الاتحاد الاشتراكي :

– من المنتظر أن تتشح المستشفيات والمرافق الصحية العمومية، اليوم الأربعاء، بالسواد، تنفيذا لدعوة النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، التي أعلنت عن كون هذا اليوم، سيكون يوم حداد بالنسبة لطبيب القطاع العام، الذي سيعمل على ارتداء وزرة سوداء، عوض تلك البيضاء المعتادة، من أجل التعبير عن حجم السخط والغضب، الذي يسري في الجسم الطبي العمومي، في ظل غياب أي تدخل فعلي من طرف وزارة الصحة لفتح حوار عملي والإجابة عن الإشكالات المطروحة.

– أكد وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أن الجهود الإصلاحية المتواصلة بالمملكة المغربية، في مجال الحكامة العمومية، جعلتها مرجعا ونموذجا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأشار الوزير، في مداخلة خلال الجلسة الأولى للمؤتمر الثامن عشر للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، بالعاصمة العمانية مسقط، حول موضوع “دور الحكومات العربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030″، إلى أن الحكومة المغربية، اعتمدت خطة وطنية طموحة، تتوخى تحقيق إصلاح شامل لنمط الحكامة العمومية، انطلاقا من المبادئ الدستورية والتوجيهات الملكية، التي جعلت ورش إصلاح الإدارة في صدارة الأولويات الوطنية، بما يجعل الإدارة “ليس مجرد أداة لتنفيذ السياسات الحكومية، بل رافعة أساسية لتطوير المرفق العام، وتعزيز النموذج التنموي المنشود”.

* بيان اليوم :

– نفى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن تكون الاستثمارات الأجنبية بالمغرب عرفت تراجعا، مشيرا إلى أن آخر إحصائيات مكتب الصرف كشفت أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغت 30.27 مليار دولار في متم أكتوبر الماضي. وأضاف العثماني، في جوابه عن سؤال محوري، خلال الجلسة الشهرية بمجلس النواب، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب ارتفعت بنسبة 41.5 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وذلك بالرغم من الظرفية الاقتصادية الدولية الصعبة، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يحافظ هذا التدفق على نفس المستوى خلال السنة المقبلة.

– عقدت اللجنة المشتركة القنصلية المغربية الكويتية، الاثنين بالرباط، اجتماعا تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، لاسيما في ما يتعلق بشؤون رعايا ومواطني البلدين الشقيقين. وقال السفير مدير الشؤون القنصلية والاجتماعية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، محمد البصري، على هامش اجتماع اللجنة، إن هذا الاجتماع، الذي ينعقد في دورته الثانية، بعد انعقاد الدورة الأولي بالكويت سنة 2015، “يعد فرصة لتقييم العمل الذي تم القيام به منذ انعقاد الدورة الأولى، من أجل البحث المشترك وتضافر الجهود لتذليل الصعوبات التي قد تواجه تنقل الأشخاص وظروف إقامة مواطني البلدين بالبلد الآخر”.

* رسالة الأمة:

– كشف تقرير الأجور العالمي 2018-2019 عن تباطؤ نمو الأجور في المغرب، حيث سجل 0.8 بالمئة سنة 2016، وهو أدنى مستوى له خلال ثلاث سنوات. وحسب التقرير، الذي أصدرته منظمة العمل الدولية، فإن نمو الأجور في المغرب قد انخفض من 1.7 بالمئة سنة 2014 إلى 1.5 بالمئة سنة 2015، ثم إلى 0.8 بالمئة سنة 2016، بينما لم يقدم التقرير معدل نمو الأجور بالمغرب خلال سنة 2017. وأظهر التقرير أن النمو السنوي للأجور الحقيقية بالمغرب يظل ضعيفا بالمقارنة مع تونس التي تصل نسبته 1.3 بالمئة، بينما سجلت الجزائر أضعف نمو بمنطقة شمال إفريقيا بلغت نسبته ناقص 4.4 بالمئة.

– بعد الإعلان عن إعطاء الانطلاقة التجريبية له خلال السنة المقبلة، يحضر “السجل الاجتماعي الموحد” على طاولة اجتماع مجلس الحكومة ليوم غد الخميس، إذ من المرتقب أن يقدم نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، عرضا أمام الحكومة حول هذا السجل، الذي سيحدد الأسر المؤهلة للحصول على الخدمات الاجتماعية. وأكد التقرير السنوي لوزارة الداخلية، الذي يرصد أبرز أنشطة هذه الأخيرة برسم سنة 2018، والآفاق المستقبلية لسنة 2019، أن السجل الاجتماعي الموحد “سيشكل المنطلق الوحيد للولوج لكافة البرامج الاجتماعية، من خلال تحديد مدى قابلية الاستفادة منها، عبر اعتماد معايير دقيقة وموضوعية تتم وفق عملية تنقيط مبنية على المعطيات السوسيو اقتصادية المتوفرة، وباستعمال التكنولوجيات الحديثة”.

* لوماتان:

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة إلى المشاركين في ندوة “الشيخ زايد ودوره في بناء العلاقات المغربية الإماراتية”، التي افتتحت أشغالها أمس الثلاثاء بالرباط، إحياء للذكرى المئوية الأولى لميلاد المغفور له صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وأكد جلالة الملك أن مواصلة العمل المشترك بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، للاستمرار في تعزيز العلاقات الثنائية “المثالية”، هو خير تعبير عن “الوفاء للعهد” الذي كان يجمع الشيخ زايد والحسن الثاني، رحمهما الله.

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، أمس الثلاثاء بقصر الضيافة بأكدال بالرباط، مأدبة عشاء أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على شرف الأميرة أستريد لبلجيكا، ممثلة العاهل البلجيكي. وتترأس الأميرة أستريد وفدا هاما يضم عدة وزراء فيدراليين وجهويين ورجال أعمال، في إطار بعثة اقتصادية بلجيكية للمغرب من 25 إلى 30 نونبر الجاري.

* لوبينيون :

– قدم حزب الاستقلال القطائع الست التي ينبغي على البلاد القيام بها من أجل ضمان الانتقال إلى النموذج التنموي الجديد للمغرب، والتي تهم على الخصوص السياسات العمومية وتعزيز الكفاءات البشرية، واستعمال الموارد الطبيعية للمملكة. ودعا الحزب إلى القطيعة مع مجتمع مبني على “الواسطة” والامتيازات، والدوائر النفعية المغلقة والانتقال إلى مجتمع الحقوق المكفولة للجميع على قدم المساواة. كما دعا إلى اعتماد المقاربة المبنية على الآنية وإطفاء الأزمات والانتقال الى الرؤية الاستباقية و الاستراتيجية الطويلة المدى.

* البيان :

– تنظم وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، اليوم الأربعاء بالرباط، حفل تسليم جائزة تميز للمرأة المغربية في دورتها الرابعة. وذكر بلاغ للوزارة، أن هذه الدورة التي تنظم احتفاء بالمرأة المغربية في عيدها الوطني، تتناول موضوع “المبادرات الموجهة للمرأة القروية”، وذلك من أجل تشجيع المبادرات المتميزة، التي تهتم بالنهوض بحقوق المرأة القروية وأوضاعها، حيث سيتم تتويج أفراد أو منظمات أو مؤسسات كان لها سبق إنشاء أو رعاية مشاريع متميزة ذات الأثر الملموس على واقع المرأة القروية المغربية.

* أوجوردوي لوماروك :

– سجل عدد قتلى حوادث السير انخفاضا ملحوظا بلغت نسبته 14.86 بالمئة، من خلال مقتل 298 شخصا، من بينهم 82 من الراجلين و111 من مستعملي الدراجات النارية بعجلتين وبثلاث عجلات، وفقا لآخر الإحصائيات الوطنية المؤقتة لشهر شتنبر 2018 مقارنة بإحصائيات شتنبر 2017. وكشفت هذه الإحصائيات انخفاضا بنسبة 16.05 بالمئة في عدد الإصابات الخطيرة، التي بلغت 727. كما تم تسجيل نفس الشيء بالنسبة للحوادث المميتة التي تراجعت بنسبة 11.11 بالمئة، لتصل إلى 272. من جهة أخرى، سجلت حوادث السير ارتفاعا بنسبة 6.35 بالمئة لتبلغ 8.043 حادثة. كما ارتفع عدد الحوادث غير المميتة بنسبة 7.08 بالمئة لتصل إلى 7.771. ويشار إلى أن الإصابات الطفيفة بلغت 10 آلاف و818، مسجلة زيادة بنسبة 6 بالمئة.

* ليبيراسيون :

– تنطلق يوم غد الخميس بالصخيرات أشغال المؤتمر السابع للمهندسين المساحين الفرنكفونيين. كما ستستضيف العاصمة في اليوم نفسه اليوم الوطني السابع للمهندس المساح الطبوغرافي. وستعرف هاتان التظاهرتان المنظمتان بشكل مشترك من قبل الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين وفدرالية المساحين الفرنكفونيين، حول موضوع “التكنولوجيات المتقدمة من أجل سياسات عقارية ناجعة”، مشاركة 500 شخص.

– اختتام أشغال المؤتمر السادس للكونفدرالية الديمقراطية للشغل على وقع احتجاجات داخلية. فقد أقدم أربعة أعضاء من رئاسة المؤتمر، الذي احتضنته بوزنيقة من 23 إلى 25 نونبر الجاري، على توقيع بيان انسحاب، احتجاجا على العديد من الاختلالات. وبرر كل من عبد اللطيف قيليش، ومبارك المتوكل وعلال بلعربي وعبد المجيد الراضي، وهم مسؤولون وطنيون وجهويون بالنقابة، قرار الانسحاب بعدم احترام بعض الالتزامات التي تعهد بها المكتب التنفيذي، حول نمط انتخاب الكاتب العام. ففي الوقت الذي أكد فيه البعض على ضرورة انتخاب الكاتب العام في الجلسة العامة، فضل آخرون ترك هذا الخيار للمجلس الوطني، من أجل تعزيز الثقافة التنظيمية داخل الكونفدرالية.

* ليكونوميست :

– أعلن بنك المغرب عن الترخيص لثماني مقاولات باستعمال خدمة الأداء بواسطة الهاتف النقال، لكن يتعين انتظار حلول سنة 2019 لإجراء أولى الأداءات. وتواصل مؤسسات الأداء والبنوك مفاوضاتها بشأن هذه الخدمة، لاسيما على مستوى عدد من بنود العقد الذي سيربطها. وتهم هذه النقاشات، على الخصوص، حماية البيانات الشخصية.








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الحرية معزوفة الجماهير

الفرع الجهوي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة يصدر بيانا

الى السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال اذا كنت لا تعلم فتلك مصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة أعظم ؟؟

تجمع تكنة برابوني يصدر بيان خطير اللهجة

الجهوية المتقدمة : مابين سلطات اللاتمركز الاداري و اشكالية التدبير اللامركزي

بلمختار : أنا غير مسؤول عن المرسومين وخطة بنكيران فاشلة

تونس تعيد ايام ثورة الياسمين

بيان تضامني من تنسيقية المعطلين بأسا

خطير اهانة أم مثالية من طرف مدير مؤسسة تعليمية.+فيديو

إتحاد المعطلين الصحراويين أبناء إقليم العيون‎ يصدر بيان شديد اللهجة

عندما يُصبح أنف بوطازوت أهم من حياة صيكا

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 27 أكتوبر 2018

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 05 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 07 نونبر 2018 *

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الخميس 08 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 13 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الاربعاء 14 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 15 نونبر 2018

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 16 نونبر 2018





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

حرائق النفايات تحاصر سكان الطنطان و الجهات المختصة تعتمد على الرياح في رفع الضرر


الوفد المغربي : الانخراط الجاد للمساهمة في جهود المبعوث الشخصي من أجل التوصل إلى الحل السياسي الواقع

 
أخبار وطنية

الملك محمد السادس يستقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل غد الأحد في مراكش


العثماني بموريتانيا للمشاركة في قمة تجمع دول الساحل والصحراء

 
حوارات

نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة


وكيل لائحة الشباب لحزب الإستقلال في حوار خاص

 
بالحسانية

شرتات في جولة بجهة العيون الساقية الحمراء


تحت شعار " بجماعتنا تصلح غايتنا " إقليم السمارة يحتفل بالنسخة الثانية لمهرجان تاغروين خيمة التسامح

 
صحة

كارثة : الدود ينهش في الاموات بمستشفى الداخلة + صور


عاجل : وزير الصحة يلغي تعينات الكاتب العام للوزارة بخصوص مديري جهة العيون و كلميم

 
مقالات الرأي

نعوم تشومسكي: استراتيجيات التحكم العشر في الجماهير ترجمة: سيدي صالح الإدريسي


العالم العربي و الاعلام المغتال

 
أخبار متفرقة

العيون:شركةDAF وTRP للشاحنات تحط الرحال بالعيون وهذا هو نشاطها و برنامجها


تحديث جديد لتطبيق الواتساب سيفضح مستعملي مقاطع الفيديو مخلّة و العنيفة

 
حوادث و جرائم

إجلاء تسعة بحارة بعد غرق مركب للصيد بالجر بسواحل العيون


الداخلة : شرطي يستعمل سلاحه الوظيفي ضد اشخاص عرضوا عناصر الأمن لتهديد خطير باستعمال السلاح الأبيض

 
صحافة

قراء في الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 دجنبر2018


قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 06 دجنبر 2018