السمارة: جمعية العطاء للتنمية بالسمارة تنفتح على المعرض الإفريقي في نسخته الخامسة             عاجل : الفريق الاستقلالي ينسحب من جلسات مناقشة الميزانية ويهدد بمقاطعة أشغال اللجن وجلسات المناقشة             قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 16 نونبر 2018             سابقة : الحكم الصحراوي لعويسيد يمثل المغرب ببطولة فرنسا الدولية للتكواندو.             التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

حكومة العُثماني تصدم المغاربة وتستمر بالساعة الإضافية طول السنة


عاجل: ترامب يقبل استقالة

 
أنشطة حزبية

عاجل : الفريق الاستقلالي ينسحب من جلسات مناقشة الميزانية ويهدد بمقاطعة أشغال اللجن وجلسات المناقشة


بلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يطالب الحكومة بالعدول عن التوقيت الصيفي ...

 
المجتمع المدني

سمارة: الهلال الأحمر المغربي بالسمارة يستهدف تلاميذ مدارس الأمل بحملة تحسيسية بمخاطر الألغام


تسيير الموارد البشرية للجمعيات الأجراء و المتطوعون محور دورة تكوينية بالسمارة

 
رياضة

سابقة : الحكم الصحراوي لعويسيد يمثل المغرب ببطولة فرنسا الدولية للتكواندو.


المغرب والجزائر وموريتانيا.. المنتخبات العربية تتطلع لتأهل مبكر إلى الكان

 
ثقافة وفن

ساكنة العبون تستمتع بعروض فنون الشارع


فنانون من خمس بلدان في مهرجان العيون لمسرح الشارع

 
أخبار عربية

رئيس "فيفا" من الدوحة: مونديال قطر قادر على تغيير صورة العرب


موريتانيا: الحزب الحاكم يعلن تصدر المشهد السياسي بأغلبية مريحة

 
وقفات و احتجاجات

التنسيق النقابي ينظم وقفة احتجاجية انذارية امام المركز الجهوي لتحاقن الدم بالعيون


دكاترة الإتحاد العام الوطني غاضبون و يقررون النزول إلى الرباط في هذا التاريخ...

 
طرائف

فيديو طريف :لإبن ماجد الشجعي يبكي عشقا لفريق الباير وهو يرتدي قميص ريال مدريد


ارتطام كرة قدم بنافذة المحطة الفضائية الدولية بعد 30 عاماً من فقدانها

 
حالات انسانية

الصحراء لايف تعزي محمد سالم بنمسعود وسيداتي بنمسعود في وفاة عمهما الأب الفاضل محمد ولد أميليد

 
 

جولة مع الصحف اليومية الصادرة الاثنين 15 أكتوبر 2018


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 أكتوبر 2018 الساعة 32 : 12



 

الصحراء لايف : و.م.ع

 

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 15 أكتوبر 2018

 

* أخبار اليوم :

– وقعت الجمعية المغربية للوكالات العقارية اتفاقية شراكة مع الفيدرالية الوطنية للعقار (فرنسا) تتعلق أساسا بتكوين أعضاء الجمعية المغربية، وتعزيز التعاون في مجال الأعمال بين الجانبين. وبموجب هذه الاتفاقية، فإن الفيدرالية الوطنية للعقار (فرنسا) ستضع خبرتها رهن إشارة الجمعية المغربية، وستدعمها للمشاركة في المعارض العقارية التي تقام بفرنسا من أجل تعزيز العروض العقارية المغربية، وكذا تنظيم ندوة بفرنسا حول العقار، فضلا عن تمكين الجمعية المغربية من الخبرة في جميع المجالات المتعلقة بممارسة نشاط الوكيل العقاري. * المساء:

– نجح ادريس لشكر في إقناع عدد من رؤساء الأحزاب السياسية بتبني موقف الاتحاد الاشتراكي للتراجع عن نمط الاقتراع باللائحة، والعودة إلى نمط الاقتراع الفردي الذي كان معمولا به من قبل. ونجح الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي في إقناع الآخرين حينما قدم لهم خلاصة دراسة أنجزها بعض خبراء الحزب، الذين اشتغلوا على نتائج الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، والتي خلصت إلى أن نظام الاقتراع باللائحة أضر بعدد من الأحزاب فيما استفادت منه أحزاب أخرى. – بعد أسبوع واحد على فتحها باب التقاعد النسبي الذي سيقلص من عدد المنتمين للوظيفة العمومية من العاملين بقطاع التعليم لصالح المتعاقدين، أعلنت وزارة التربية الوطنية عن عملية جديدة خاصة بمعالجة طلبات الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد لعدم القدرة البدنية. وحسب الوزارة، سيشارك في هذه العملية “موظفات الوزارة اللائي قضين مدة لا تقل عن 18 سنة من الخدمة الفعلية، وكذا الموظفون الذين قضوا مدة لا تقل عن 24 سنة من الخدمة الفعلية إلى غاية 31 غشت 2019، والذين يعانون من أمراض مستعصية أو مزمنة تفقدهم القدرة البدنية على القيام بمهامهم التربوية والإدارية على الوجه المطلوب”.

* العلم:

– أقرت حكومة سعد الدين العثماني زيادات في الضريبة السنوية الخاصة بالسيارات “لافينييت” ضمن المقتضيات الجديدة في مشروع قانون مالية 2019 المرتقب عرضه على أنظار البرلمان للمصادقة يوم 20 أكتوبر الجاري. كما ضمت إجراءات مشروع قانون المالية، رفع مداخيل الضريبة على الشركات بـ5,4 في ملايير درهم، ورفع مداخيل الرسوم الداخلية على الاستهلاك بـ1,8 في المئة إلى جانب رفع مساهمة الدولة بملياري درهم.

– قرر حزب الاستقلال، بالإجماع، عقب الاجتماع الأخير للجنته التنفيذية، عدم تقديم مرشح لانتخابات رئاسة مجلس المستشارين، موضحا أن “التنافس الانتخابي السليم على رئاسة مجلس المستشارين لا يستقيم مع ممارسات واصطفافات لا تصب في اتجاه بناء ترسيخ ديمقراطية مبنية على تعددية حقيقية تعتمد خيارات واضحة وبرامج مقنعة تتحدد على أساسها التموقعات المتمايزة والطبيعية بين الأغلبية والمعارضة”. وأشاد الحزب، من جانب آخر، بالدلالات والرسائل القوية والتوجهات المبتكرة التي تضمنها خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى للسنة الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة.

* الأحداث المغربية :

– دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى تضافر الجهود وتعبئة كافة الأطراف وإبرام شراكات متنوعة للقضاء على الأمية. وأكد العثماني، خلال حفل تنصيب المسؤولين الجدد بالوكالة الوطنية لمحو الأمية، الذي تزامن مع تخليد اليوم الوطني لمحاربة الأمية، على ضرورة التضامن والتعبئة الجماعية، إلى جانب التوفر على رؤية واضحة وأهداف دقيقة، والعمل المستمر لمكافحة هذه الظاهرة. وشدد على أهمية مد الجسور مع شركاء آخرين من قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية وقطاع خاص للمساهمة في رفع هذا التحدي، على اعتبار أن محو الأمية يعد “ملفا استراتيجيا يرتكز على الشراكة، مبرزا ضرورة تعزيز التعاون مع جمعيات المجتمع المدني”.

– في الوقت الذي لازالت فيه الحكومة تلتزم الصمت حيال الحلول العملية لضبط الأسعار بتنسيق مع المهنيين والفاعلين، يتوقع خلال هذا الأسبوع أن تشهد أسعار المحروقات في المملكة ارتفاعا ملحوظا وذلك بعد فترة من هدنة أسعارها، ومن شأن هذه الزيادات المرتقبة أن تؤثر على القدرة الشرائية للمستهلك. وحسب مصادر مهنية تحدثت إليها الجريدة، فإن أسعار الوقود سترتفع بـ50 سنتيما، مرجعة هذه الزيادة إلى التطورات الجيوستراتيجية على الساحة الدولية والتي ستؤدي إلى ارتفاع أسعار البترول إلى مستويات أعلى.

* بيان اليوم:

– أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بأن حصيلة عمليات مراقبة المواد الغذائية المنجزة على مجموع التراب الوطني من طرف المصالح التابعة له همت، خلال الربع الثالث من سنة 2018، حوالي 2.882.385 أطنان من المواد الغذائية، مبرزا أنه تم حجز وإتلاف ما مجموعه 1849 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك. وأوضح بلاغ للمكتب أن مصالح المراقبة التابعة له قامت بـ 15.506 زيارة ميدانية داخل السوق الوطني، 3.707 منها في إطار اللجان الإقليمية المختلطة، مكنت من مراقبة 380.061 طنا من مختلف المنتجات الغذائية، موضحا أنه تم تقديم 393 ملفا أمام المحاكم المختصة من أجل البت فيها.

– تعتزم مدينة الدار البيضاء إنشاء منصة رقمية خاصة بعملية تدبير النظافة، وذلك من أجل تتبع ومراقبة أنشطة الشركات الجديدة المفوض لها خدمات النظافة (جمع النفايات)، عبر نظام (جي بي إيس)، مع ترتيب الجزاءات في حالة عدم احترام مختلف الالتزامات المتضمنة في دفتر التحملات. وأفاد بلاغ لشركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات”، بأن كل عمليات جمع النفايات والنظافة سيتم تتبعها ومراقبتها بشكل فعلي وآني، وذلك من أجل تحسين خدمات النظافة الموجهة لفائدة ساكنة العاصمة الاقتصادية. ولتحقيق هذه الغاية فقد تم الإعلان عن طلب عروض من أجل إحداث هذه المنصة الرقمية، حيث حدد آخر أجل لهذه العملية في نهاية أكتوبر الجاري.

* الاتحاد الاشتراكي :

– مازال الطلبة المغاربة يتصدرون عدد الطلبة الأجانب في فرنسا وذلك ب39 ألفا و885 طالبا، متقدمين على الجزائريين ب30 ألفا و521، والصينين ب30 ألفا و70 طالبا، والإيطاليين ب13 ألفا و341، ثم التونسيين بـ12 ألفا و842 طالبا، حسب إحصائيات (لكومبيس فرانس)، التي نشرتها صحيفة (لوموند). وهذه الدرجة المتقدمة من حيث العدد، يحتلها المغاربة بفرنسا منذ عدة سنوات.

– احتل المغرب المركز 98 من أصل 157 دولة في العالم، صنفها تقرير البنك الدولي الأخير وفقا لمؤشر جديد للرأسمال البشري، الذي كشف عنه النقاب في بالي بأندونيسيا، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. ويفيد التقرير الجديد للبنك الدولي بأن الأطفال المواطنين الذين يولدون اليوم في المغرب لن يكونوا منتجين في مرحلة البلوغ بنفس القدر لو كانوا قد نشأوا في مكان آخر.

* رسالة الأمة :

– بعد عرض توجهاته العامة، في المجلس الوزاري الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن بعض معطيات مشروع قانون المالية للسنة المالية 2019، الذي يرتقب أن تصادق عليه الحكومة، في اجتماع مجلسها الأسبوعي، يوم الخميس المقبل، قبل إحالته خلال اليوم نفسه، على مجلسي النواب والمستشارين. وأفاد العثماني، الذي كان يتحدث بصفته الحزبية في لقاء داخلي جمعه بأعضاء فريقي العدالة والتنمية بمجلسي النواب والمستشارين، بالمقر المركزي لحزبه بالرباط، بأن مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، “سيحدث 40 ألف منصب مالي”، ضمنها 15 ألف منصب ستكون بموجب عقود، وهي الأرقام التي وصفها العثماني بـ”غير المسبوقة”.

– اقترح سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، في عرض جديد قدمه للنقابات، 400 درهم كزيادة في الأجور بالنسبة للقطاع العام، وذلك في لقاء جمعه أمس الأحد، بالشركاء الاجتماعيين في ثاني جلسة للحوار الاجتماعي خصصت لمناقشة محور “الزيادة في الأجور”. وأكد عبد القادر الزاير نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن رئيس الحكومة عمل على تعديل العرض السابق بزيادة 100 درهم بالنسبة للقطاع العام في انتظار التنسيق مع الشركاء المعنيين بالقطاع الخاص لتحسين أوضاع هذه الفئة.

* لوماتان:

– يعقد مجلس النواب، اليوم الاثنين، جلسته العامة الأولى المخصصة للأسئلة الشفوية. ويشير جدول أعمال هذه الجلسة إلى أن أعضاء المجلس سيطرحون 32 سؤالا على أعضاء الحكومة. والظرفية تفرض أن يكون الوزيران المسؤولان عن الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية، والتربية الوطنية من أول المساءلين.

– انعقاد الدورة السادسة لمعرض “مراكش إير شو” 2018 من 24 إلى 27 أكتوبر الجاري. وسيعرف هذا الموعد الإفريقي للطيران الجوي المدني والعسكري، مشاركة ما مجموعه 200 عارض و100 وفد أجنبي رسمي قدموا من 80 بلدا. ومن المتوقع أن يستقطب المعرض 50 ألف زائر.

* ليكونوميست :

– آفاق جيدة بالنسبة لنسيج ملابس الموضة السريعة المهيمنة داخل الأسواق التقليدية والتي أظهرت أداء جيدا بلغ 37 مليار درهم عند التصدير. وفي هذا السياق، تعمل السلطات المحلية جاهدة للإبقاء على هذه الدينامية، حيث تم ضخ حوالي 400 مليون درهم في صندوق مخصص لدعم مشاريع في هذا الإطار، بهدف التوجه نحو منتوجات ذات قيمة مضافة قوية ومجابهة منافسة بعض الدول الآسيوية التي تسعى إلى التموقع داخل السوق. – مشروع قانون مالية 2019.. زيادات غير منتظرة في الضريبة السنوية الخاصة بالسيارات “لافينييت” على المغاربة تتراوح بين 50 و500 درهم. وتتوزع هذه الزيادات حسب الوقود المستعمل والقوة الجبائية للسيارات. وتنضاف هذه الزيادة إلى زيادات أخرى شملها مشروع قانون المالية والتي تمس عددا من القطاعات. وتقول الحكومة إن الهدف من وراء ذلك هو تمويل القطاعات الاجتماعية من قبيل الصحة والتعليم.

* أوجوردوي لو ماروك:

– في إطار تجديد الاتفاقيات الوطنية المتعلقة بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، تم يوم الجمعة بالرباط توقيع اتفاقية وطنية جديدة للثالث المؤدي، تهدف إلى تحسين ولوج المؤمنين للأدوية الضرورية لتحمل الأمراض المكلفة والمزمنة، وضمان الانصاف في ولوج جميع المؤمنين للأدوية . ووقع هذه الاتفاقية الوطنية الجديدة بين الهيئات المدبرة للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض (الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي) إلى جانب المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم بشبكته التابعة للوزارة الصحة، وذلك بإشراف من الوكالة الوطنية للتأمين الصحي وبرعاية منها، وبحضور السيد أناس الدكالي وزير الصحة.

– تم، يوم الجمعة بإقليم تارودانت، إطلاق عدة مشاريع لتثمين سلسلة التفاح في إطار برنامج ضخم يروم تعزيز مساهمة زراعة الأشجار المثمرة والمنتجات المحلية في التنمية السوسيو-اقتصادية للإقليم. وأطلق المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لوارزازات، في إطار مخطط المغرب الأخضر، مشروعا لتنمية هذه السلسلة على مستوى 15 جماعة تابعة للإقليم. ويمتد المشروع، الذي يقدر غلافه المالي ب19,5 مليون درهم، على ثلاث سنوات ويغطي 675 هكتار. وتحمل المشروع فدرالية الجمعيات بهدف رفع الإنتاج من 1130 طنا إلى 7130 طنا عبر سلسلة إجراءات مثل التهيئة الهيدروفلاحية وتأطير وتعزيز قدرات حولي 500 مستفيد.

* البيان:

– ألقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الجمعة، خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة. وقال جلالة الملك “الواقع أن المغرب يحتاج، اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، إلى وطنيين حقيقيين، دافعهم الغيرة على مصالح الوطن والمواطنين، وهمهم توحيد المغاربة بدل تفريقهم؛ وإلى رجال دولة صادقين يتحملون المسؤولية بكل التزام ونكران ذات”.

– انعقدت الجامعة السنوية لحزب التقدم والاشتراكية يوم السبت حول موضوع “أي نموذج تنموي للمغرب” بمشاركة فاعلين وخبراء من داخل الحزب ومن خارجه. وقال الأمين العام لحزب التقدم والاشراكية إنه “لا يمكن أن يستقيم أي مشروع تنموي دون أن تكون الديمقراطية في صلبه ودون أحزاب سياسية قوية”. * لوبينيون:

– يأمل غالبية الخريجين الشباب المغاربة في إحداث مقاولاتهم الخاصة، وفقا لدراسة أنجزها مركز الشباب القياديين. ويظل التمويل ومواكبة تنفيذ المشاريع من أكثر الأمور التي يشدد عليها هؤلاء الشباب. والدراسة تروم تحديد العقبات التي تواجهها المقاولات الناشئة، والحوافز التي تشجع الشباب على إطلاق مشاريع ذاتية.

– تم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثي تجمع المغرب وكوريا الجنوبية وإفريقيا لتكوين حوالي 53 مسيرا ومكونا في قطاع صناعة السيارات خلال السنوات الأربع المقبلة .وتروم هذه المذكرة تعزيز وتقوية قدرات الموارد البشرية بعدد من البلدان منها المغرب والكاميرون والسينغال والكوت ديفوار وتونس حتى تتمكن من المساهمة في بناء قطاع صناعة السيارات بإفريقيا تماشيا مع المعايير الدولية .وتساهم هذه الاتفاقية في تمكين البلدان الافريقية من الاستفادة من التجارب الناجحة لنموذج الشراكة بين القطاعين الخاص والعام المتطورة في إطار مشروع إنشاء معهد التكوين في مهن صناعة السيارات بالدار البيضاء.

* ليبيراسيون:

– أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن “القدرة الشرائية للمواطن تأثرت بشكل كبير، وأن الأجور تجمدت منذ 6 أو 7 سنوات”. وأبرز لشكر، في حديث مع الصحيفة، أنه “حان الوقت للاستجابة للمطالب الاجتماعية في القانون المالي المقبل”.

– من أجل ضمان انطلاقة جيدة للموسم الفلاحي، اتخذت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة بني ملال خنيفرة سلسلة من التدابير، تشمل توفير أزيد من 135 ألف قنطار من البذور المختارة والتي سيتم تسويقها عبر خمسة وعشرين نقطة بيع مع اعتماد أثمنة تحفيزية مدعمة من طرف الدولة بهدف تشجيع الفلاحين على اقتنائها، الأمر الذي سيساعد على رفع الإنتاج وتحسين جودته.







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



القهوة قاهرة السكري

لماذا ينحاز أوباما لإيران ولا يرى إعداماتها؟

نافذة على الشاي في الأدب الحساني

يومين دراسيين حول حقوق الأشخاص في وضعية احتجاز

السويد لن تعترف بالبوليساريوكدولة وتؤيد مساعي الأمم المتحدة وتستمر في سياستها غير الودية تجاه المغرب

حق الرد مكفول : المسؤول الإعلامي للسيد الدكتور محمد ضريف

الجهوية المتقدمة : مابين سلطات اللاتمركز الاداري و اشكالية التدبير اللامركزي

يوم دراسي حول حماية الأنظمة الإيكولوجية بطانطان

المنتخب المحلي يخسر أمام الفيلة ويقترب من مغادرة الشان

العيون: ماموقف وزير الصحة مما يحدث بمستشفى الحسن بالمهدي

جولة مع الصحف اليومية الصادرة الاثنين 15 أكتوبر 2018





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

السمارة: جمعية العطاء للتنمية بالسمارة تنفتح على المعرض الإفريقي في نسخته الخامسة


خطري أدوه يجتمع بنائب رئيس البرلمان الأوربي ويجدد رفض البوليساريو لتجديد إتفاق الصيد البحري

 
أخبار وطنية

توصيات الملتقى الوطني للصحافة الإلكترونية وتأكيدات الوزارة على تفعيلها


النص الكامل لخطاب جلالة الملك في الذكرى 43 للمسيرة الخضراء

 
حوارات

نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة


وكيل لائحة الشباب لحزب الإستقلال في حوار خاص

 
بالحسانية

تحت شعار " بجماعتنا تصلح غايتنا " إقليم السمارة يحتفل بالنسخة الثانية لمهرجان تاغروين خيمة التسامح


قصة قصيرة بالحسانية للاستاذ محمد النعمة بيروك بعنوان " الدائن "

 
صحة

عاجل : وزير الصحة يلغي تعينات الكاتب العام للوزارة بخصوص مديري جهة العيون و كلميم


فضيحة : سيارة إسعاف قادمة من العيون تترك ممرضة مرافقة للمريض أمام باب المستشفى بمراكش

 
مقالات الرأي

نعوم تشومسكي: استراتيجيات التحكم العشر في الجماهير ترجمة: سيدي صالح الإدريسي


العالم العربي و الاعلام المغتال

 
أخبار متفرقة

ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية وسامسونغ تؤكد هيمنتها قبل 9 ساعات


السعودية تعلن رسميا تغيير تاريخ بدء موسم العمرة

 
حوادث و جرائم

عاجل : إصطدام حافلة للنقل المدرسي و حافلة النقل الحضري و بن المهدي تحت ضغط كبير


عاجل : قوارب الصيد التقليدي تبيت في ميناء العيون و تصبح بجزر الكناري

 
صحافة

قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 16 نونبر 2018


قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 15 نونبر 2018