خطير : تلاعبات و خروقات داخل مستشفى بن المهدي + وثيقة             هذا ما قرره حزب الإستقلال بخصوص إنتخاب رئيس مجلس المستشارين             جولة مع الصحف اليومية الصادرة الاثنين 15 أكتوبر 2018             النادي البلدي النسوي يتأهل لنصف نهائي كأس العرش             التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

عاجل: ترامب يقبل استقالة


على الرغم من قرار الإنسحاب ...المغرب ينوه بالموقف المشرف لليابان من حضور البوليساريو

 
أنشطة حزبية

هذا ما قرره حزب الإستقلال بخصوص إنتخاب رئيس مجلس المستشارين


بلاغ لحزب الإستقلال يثمن مضامين الخطاب الملكي و يوضح قراره من المشاركة في السباق لرئاسة مجلس المستش

 
المجتمع المدني

"الوساطة والتفاوض" عنوان دورة تكوينية للفعاليات الجمعوية بالسمارة


تقرير موجز حول الندوة الافتتاحية لمشروع " الاعلام والاشخاص في وضعية إعاقة، اية مكانة في الخطة الوطن

 
رياضة

النادي البلدي النسوي يتأهل لنصف نهائي كأس العرش


جمعية بلدية العيون للرياضة للجميع تقص شريط أنشطتها بدوري للأطفال

 
ثقافة وفن

الهبرة : قصة قصيرة من تأليف الكاتبة الفنزويلية: أنا إيرينيمينديث بينيا Ana Irene Mendez Peña ،


قصة قصية بعنوان " قبسات " : تأليف : فاريديس لوغو× ترجمة : سيدي صالح الإدريسي××

 
أخبار عربية

موريتانيا: الحزب الحاكم يعلن تصدر المشهد السياسي بأغلبية مريحة


بوتفليقة يقيل عشرات الجنرالات ويمهد لولاية خامسة "بعيدا" عن سلطة الجيش

 
وقفات و احتجاجات

تفاصيل :إدارة تقطع و تعيد الماء وقت ما تشاء دون إعلان أو بيان و على المتضرر اللجوء إلى الشارع


UGTM بيانا تضامني مع متقاعدي قطاع العدل الموروثين عن الإستعمار

 
طرائف

فيديو طريف :لإبن ماجد الشجعي يبكي عشقا لفريق الباير وهو يرتدي قميص ريال مدريد


ارتطام كرة قدم بنافذة المحطة الفضائية الدولية بعد 30 عاماً من فقدانها

 
حالات انسانية

حملة صبايا الخير تصنع الإستثناء ... المدير الجهوي للصحة بالعيون يدخل على خط الطفلة سعاد المصابة بسر

 
 

مركز العيون لتأهيل الكفاءات و حقيقة برامجه التنموية في المنطقة " الجزء الأول "


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 دجنبر 2017 الساعة 50 : 14



 

 

الصحراء لايف : أبيبك المحفوظ

 

 

بعد سنة تقريبا من إستقرارها بالعيون ( امديست العيون ) و تأسيس مؤسسة فوسبوكراع تم التوقيع  في سنة 2015 على اتفاقية شراكة بين المؤسستين أعلن حينها أنها تهدف إلى تأطير ومصاحبة الشباب وتقوية قدرات المجتمع المدني ، وتطوير الاقتصاد التضامني والشركات الصغرى وتعزيز ممارسة الأنشطة الثقافية والرياضية ، وذلك من أجل المشاركة في خلق دينامية اقتصادية في الأقاليم الجنوبية ، تهدف بالأساس إلى تحديد وتنفيذ برامج للتنمية البشرية خاصة في المجالات الثلاث :

- التنمية الفلاحية

- حفظ و تثمين التراث الثقافي والطبيعي والبيئي

- تنشيط المجال وتحسين الجاذبية الاقتصادية والسياحية


ونظرا للود الكبير بين هاتين المؤسستين ، توصلا إلى شراكة أكبر تم بموجبها تغيير إسم مؤسسة أمديست العيون إلى " مركز العيون لتأهيل الكفاءات " .


وفي ظل التعتيم الذي تمارسه مؤسسة فوس بوكراع  ، بدأ من مقرها الذي لا يعرفه الغالبية العظمى من شباب المنطقة ، و بعد بحث مضني تمكنا من الوصول إلى مقرها المتستر وراء مؤسسة بنكية و دونه حراسة  مشددة جدا جدا ...


أما بخصوص أمديست العيون " مركز العيون لتأهيل الكفاءات " الذي يدعي أنه أطر أكثر من 7000 شاب ومواكبة أكثر من 500 مشروع  و المساهمة في 50 مشروع في إطار البرامج الموجهة للمقاولات الصغيرة جدا والتعاونيات بالإظافة إلى تمويل وإنجاز أكثر من 43 مشروعا .


و بعد هذا الكم الهائل من المنجزات ، ننتظر من هذه المؤسسة أن تعطينا عناوين هذه النجاحات التي لم نجد لها أثر ألا على الورق .


ولأن هاتان المؤسستان لهما من المبررات الورقية ، فقد تم الإتفاق على تصدير هذه المشاريع الورقية إلى جهة الداخلة  واد الذهب مطبقين المثل الدارج الذي يقول " ما كدو فيل زادوه فيله " .


وقبل البدء في التفصيل في عدد من هذه البرامج و ما كلفته من ملايين الدراهم ، نشير إلى أن فرع الداخلة لازال مغلق منذ أكثر من سنة و يكلف تقريبا أكثر من 50000 درهم شهريا ، ناهيك عن ما يصرف على فرع العيون الذي يصل إلى 600000 درهم شهريا لتسيير فقط !!!.


للإشارة هناك غياب شبه كلي لأبناء المنطقة في تسيير مؤسسة أمديست العيون " مركز العيون لتأهيل الكفاءات " بحيث لا يتعدون 5 في المئة من الطاقم ، الذي يرأسه أستاذ اللغة الإنجليزية في السلك الثانوي ، بينما هناك العشرات من الدكاترة ، بل منهم من هو متخصص في اللغات العالمية ، و له تجارب و شواهد عليا وطنيا و دوليا ، و تقدموا للعمل في هذه المؤسسة ومنهم من تم قبوله على مضض و بعد مدة قصيرة تم إجباره على المغادرة إما بتقديم إستقالته أو عدم تجديد العقدة معه ، فيما تم رفض البقية لأسباب تبقى مجهولة ، و سنحاول البحث فيها في القادم من الأيام إن شاء الله .








تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مشروع سمارة

ابوبكر

تواصلوا مع مجموعة مشروع مورنجا سمارة لتعرفوا كيف تم نهب مئات الملايين على عينين ابناء الاقليم وتزوير الحقائق وسنمدكم بالملموس

في 02 دجنبر 2017 الساعة 24 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مشروع السمارة

ابو بكر

المرجو إرسال أي تفاصيل الى إيميل الموقع sahralive1@gmail.com

في 03 دجنبر 2017 الساعة 49 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الجهوية المتقدمة : مابين سلطات اللاتمركز الاداري و اشكالية التدبير اللامركزي

منع الاساتذة المتدربين بالمركز الجهوي بالعيون من الالتحاق بمقر C D T

أعلام من شعراء الصحراء

إتحاد المعطلين الصحراويين أبناء إقليم العيون ينظم ندوة فكرية

عاجل : سيارة من الموكب الملكي تصدم مواطنة

العزوف واقع حال السياسة بالمغرب

فضيحة وزارة الصحة ببوجدور + فيديو

القضاء بين مركز الحساب الذهني و مؤسسة الامين بالعيون

بوليساريو تنفي حضورها لمراكش الى بشروط

مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية بالعيون ينظم دورة تكوينية لفائدة فعاليات المجتم

حزب الإستقلال بالجنوب : سياسة الانفتاح أهم أسرار النجاح.

هذا ما خلفه احتراق شاحنة محملة بالسمك شمال طرفاية

أميديست العيون تعتمد على سياسة الكم و تتهرب من إلتزاماتها

المجلس الإقليمي للعيون يوقع اتفاقية هامة للشراكة مع المجلس الإقليمي لورزازات + صور

مركز العيون لتأهيل الكفاءات و حقيقة برامجه التنموية في المنطقة " الجزء الأول "

عاجل : إستقالة مدير جمعية أميديست المغرب و ظهور بوادر إنهيار أميديست العيون " الجزء الثاني "

إحتجاجات على مؤسسة CEF و فوسبوكراع المحتضنة لها تتدخل

سيارة عسكرية تصطدم بالحزام النقال للفوسفاط ضواحي العيون





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون يبصمون على نجاح استثنائي لحفل اليوم التعارفي + صور


المديرية الإقليمية بالعيون تكون المشرفين على صفحات المؤسسات التعليمية العمومية على مواقع التواصل الا

 
أخبار وطنية

نص الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية للبرلمان


وزير الخارجية ناصر بوريطة ، أمام لجنة الخارجية بمجلس النواب هذا ما سنفعله في جنيف يومي 5 و6 دجنبر

 
حوارات

نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة


وكيل لائحة الشباب لحزب الإستقلال في حوار خاص

 
بالحسانية

قصة قصيرة بالحسانية للاستاذ محمد النعمة بيروك بعنوان " الدائن "


العيون : ولادة أول اتحاد للادباء و الشعراء الصحراويين + صور و تشكيلة المكتب

 
صحة

خطير : تلاعبات و خروقات داخل مستشفى بن المهدي + وثيقة


تعيين عبد السلام الذهبي مديرا جهويا للصحة بجهة العيون وسليمة صعصع بجهة الداخلة

 
مقالات الرأي

الاحزاب المغربية واقع مرير في الاستثناء المغربي المزعوم


اعلان : جريدة

 
أخبار متفرقة

ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية وسامسونغ تؤكد هيمنتها قبل 9 ساعات


السعودية تعلن رسميا تغيير تاريخ بدء موسم العمرة

 
حوادث و جرائم

عاجل : العثور على رصاصات قرب ادارة بريد المغرب ببوجدور يستنفر السلطات الأمنية


عاجل :العثور على جثة ثانية لمرأة في عقدها السادس بالعيون

 
صحافة

جولة مع الصحف اليومية الصادرة الاثنين 15 أكتوبر 2018


قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018