السمارة: عامل إقليم السمارة يترأس فعاليات إفتتاح المنتدى العلمي الثقافي.             بيان اللجنة المركزية لحزب الاستقلال في دورته الاولى 15 دجنبر 2018             إنتخاب الدكتور نجيب التناني رئيسا للفرع الجهوي للمركز المتوسطي لحقوق الانسان بالعيون             تتويج المسرح الحساني في المهرجان الوطني للمسرح بتطوان             التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

حكومة العُثماني تصدم المغاربة وتستمر بالساعة الإضافية طول السنة


عاجل: ترامب يقبل استقالة

 
أنشطة حزبية

بيان اللجنة المركزية لحزب الاستقلال في دورته الاولى 15 دجنبر 2018


بلاغ : راهنية الوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية ببلادنا وكذا الوضع التنظيمي لحزب الإستقلال

 
المجتمع المدني

إنتخاب الدكتور نجيب التناني رئيسا للفرع الجهوي للمركز المتوسطي لحقوق الانسان بالعيون


وكيل الملك بالعيون يترأس اجتماع اللجنة المكلفة بمناهضة العنف ضد النساء والأطفال بالمحكمة الإبتدائية

 
رياضة

المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية ينهزم أمام المنتخب السنغالي في نصف نهاية كأس إفريقيا


شباب المسيرة يتعادل بالميدان في أولى مبارياته تحت قيادة العزيز

 
ثقافة وفن

تتويج المسرح الحساني في المهرجان الوطني للمسرح بتطوان


طفل في حضن المسرح بالداخلة

 
أخبار عربية

رئيس "فيفا" من الدوحة: مونديال قطر قادر على تغيير صورة العرب


موريتانيا: الحزب الحاكم يعلن تصدر المشهد السياسي بأغلبية مريحة

 
وقفات و احتجاجات

الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفدرالية المغربية لناشري الصحف


المكتب الجهوي لنقابة موظفي العدل بالعيون تنظم وقفة إحتجاجية أمام محكمة الاستئناف و تصدر بيان شديد ال

 
طرائف

فيديو طريف :لإبن ماجد الشجعي يبكي عشقا لفريق الباير وهو يرتدي قميص ريال مدريد


ارتطام كرة قدم بنافذة المحطة الفضائية الدولية بعد 30 عاماً من فقدانها

 
حالات انسانية

المقاومً احمد جداد والد الزميل الصحفي '' عبد الله جداد '' في ذمة الله

 
 

بيان المجلس الوطني لحزب الاستقلال في دورته الاستثنائية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يناير 2017 الساعة 13 : 12



الصحراء لايف : الرباط

نص البيان


التأم المجلس الوطني لحزب الاستقلال في دورة استثنائية طيلة يوم السبت 31 دجنبر 2016 الموافق لفاتح ربيع الثاني 1438،  طبقا للمادة 81 القانون الأساسي للحزب .
وبعد العرض السياسي الهام الذي استهل به الأمين العام للحزب الأخ حميد شباط أشغال هذه الدورة، وبعد النقاشات المستفيضة التي أطرتها تدخلات أعضاء المجلس الوطني للحزب، اتفق الأعضاء الحاضرون على إصدار البيان العام التالي:


إن أعضاء المجلس الوطني للحزب يثمنون عاليا مضامين العرض السياسي الهام الذي ألقاه الأمين العام لحزب الاستقلال، والذي أحاط بما يكفي من حرص واهتمام و عمق بمختلف جوانب المستجدات السياسية و التنظيمية الأخيرة.

إن أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال، وهم يعتزون بصلابة ووحدة الحزب، وصمود المناضلات والمناضلين في مواجهة جميع محاولات الاستهداف، وهم  يستحضرون الظروف الدقيقة التي تمر منها بلادنا على كافة المستويات السياسية والاجتماعية و الاقتصادية، يؤكدون حرص الاستقلاليات والاستقلاليين على بذل ما يجب من جهود للمساهمة في مواجهة هذه الظروف والتحديات المترتبة عنها، ويعربون عن التفافهم وتعبئتهم وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، الذي قاد ولا زال يقود ركب الإصلاح بما يجب من إصرار وعزم، وقاطرة التنمية والبناء، وطبع بحكمته التجربة السياسية المغربية بتفردها وتميزها، معتبرين أن المسير لا يزال طويلا و شاقا يتطلب مزيدا من تكثيف الجهود وتقديم التضحيات اللازمة بما يكفل ويضمن مواجهات التحديات والتفرغ بالكامل لبحث سبل تحسين الأوضاع الاجتماعية للمواطنين كافة .


 وتجاوبا مع مستجدات الساحة السياسية الوطنية، والتي حظيت باهتمام الرأي العام الوطني بما يعكس الحضور المتميز لحزب الاستقلال في الحياة العامة وقدرته على التأثير فيها والتفاعل معها وقراءة مضامينها، بما يستوجب ذلك من قدرة على التحليل وأيضا على ممارسة النقد الذاتي كلما استوجب  الأمر ذلك؛


 واستحضارا للمصالح العليا للوطن التي يبوؤها حزب الاستقلال موقعا متقدما، والتي تضع الوطن فوق كل الاعتبارات،  فإن المجلس الوطني يعلن ما يلي:


أولا : إن المجلس الوطني لحزب الاستقلال، وهو يجدد موقف الحزب الثابت فيما يتعلق بوحدة المغرب الترابية في الشمال كما في الجنوب، يعلن مواصلة التعبئة وراء جلالة الملك لمواجهة كافة المخاطر المحدقة بوحدتنا الترابية، ويُذكر بمواقفه الثابتة المتعلقة بالاحترام الكامل لسيادة الدول في العالم بأسره ووحدتها الوطنية و استقلالها الترابي. وفي ضوء ذلك، فإن الحزب يجدد التأكيد على احترام الوحدة الترابية للشقيقة موريتانيا و سيادتها على كامل ترابها الوطني، و أن حديث الأمين العام في هذه القضية اندرج في سياق تاريخي أضحى من الماضي. وأن حزب الاستقلال لم يذخر جهدا خلال السنوات القليلة الماضية من أجل المساهمة الفعلية والملموسة في تجويد العلاقات بين الشعبين الشقيقين المغربي و الموريتاني، و لن يتوانى في  تكثيف الجهود من أجل تحقيق هذا الهدف الكبير و العظيم.


ويثمن  المجلس الوطني مبادرة جلالة الملك الهادفة إلى قطع الطريق على الخصوم، وإلى تأكيد متانة علاقة الأخوة والجوار التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين المغربي والموريتاني،  والتي جسدها في اتصال جلالته بفخامة الرئيس الموريتاني وإرسال رئيس الحكومة الأستاذ عبدالإلاه بنكيران إلى موريتانيا، لتبديد أي غموض في الموقف المغربي مع المسؤولين الأشقاء في موريتانيا وفي مقدمتهم فخامة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.


 ويؤكد المجلس الوطني أن الاعتذار الذي نشرته جريدة " العلم " في هذه القضية عما قد يكون ترتب عن سوء فهم، يعتبر طيا نهائيا لها، و إعلانا لرغبة أكيدة متفائلة لتثمين علاقات وطيدة بين شعبين شقيقين.


 وفي هذا الصدد يعتز المجلس الوطني لحزب الاستقلال بالمبادرات العظيمة التي بادر جلالة الملك محمد السادس باتخاذها من أجل تبويئ بلادنا المكانة المميزة على مستوى القارة الإفريقية، فإنه يُثمن في هذا الصدد جهود جلالته الهادفة إلى إقرار نموذج خلاق للتعاون جنوب- جنوب، بما يحقق التنمية والأمن والاستقرار بالقارة الإفريقية، المحتاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى لهذه السياسات الجديدة التي من شأنها تحقيق الرفاه والعيش الكريم للمواطنين الأفارقة. كما يعرب عن تقديره العميق وافتخاره بسياسة جلالته في مجال الهجرة ويدعو باقي الدول للاقتداء بهذا النموذج الحضاري والإنساني .


ثانيا : إن المجلس الوطني للحزب يُذَكر اليوم  بما قرره المجلس الوطني في اجتماعه العادي بتاريخ 22 أكتوبر2016 القاضي بالمشاركة في الحكومة المقبلة التي يرأسها الأستاذ عبدالإلاه بنكيران،  ويؤكد أن قرار المشاركة في  الحكومة كان نابعا من الإيمان القوي بضرورة دعم الاختيار الديمقراطي، و بناء دولة قوية وتأكيدا على حرص الحزب على المساهمة في مسار الإصلاح الشامل الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس نصره الله وتجاوبا واضحا مع إرادة و اختيارات الشعب المغربي التي عبر عنها في استحقاق السابع من أكتوبر الماضي.


واليوم إذ يذكر المجلس الوطني بهذا القرار التاريخي، فإنه يعلن عن تجديد تأكيده على مشاركة الحزب في الحكومة المقبلة، يعبر عن تجاوبه الفعلي للعمل إلى جانب القوى الوطنية الديمقراطية بدون اشتراطات، بما يخدم المصلحة العامة للبلاد و يعطي للديمقراطية مدلولها و عمقها الحقيقيين بغض النظر عن موقع الحزب فيما سيجري و يستجد.


و في هذا الصدد فإن الأستاذ  عبدالإلاه بنكيران و من خلاله  حزب العدالة والتنمية سيجد حزب الاستقلال سندا سياسيا قويا ودعما فعليا سواء داخل المؤسسة التشريعية أو في الممارسة السياسية بصفة عامة،  و نعتبر أنفسنا في حزب الاستقلال جزء من الأغلبية البرلمانية أيا كانت التطورات المرتبطة بتشكيل الحكومة المقبلة، و بما يؤسس لمرحلة جديدة لتكتل القوى الوطنية وتحالفها  لمواجهة كافة التحديات الداخلية و الخارجية معبئين وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله.


ويشيد المجلس الوطني بروح نكران الذات العالية التي عبر عنها الأخ الأمين العام فيما يتعلق بمشاركته الشخصية في أية تشكيلة حكومية مرتقبة.


ثالثا :  يقدر المجلس الوطني للحزب عاليا التضحيات الجسام التي قدمها الأخ الأمين العام بروح وطنية صادقة إخلاصا لثوابت الأمة ومقدساتها وفي تشبث تام  بمبادئ الحزب وثوابته و للجهود الكبيرة التي بذلها من أجل خدمة الحزب والنهوض بأوضاعه.


 وانسجاما مع هذا النهج يُحيي المجلس الوطني عاليا الروح الوطنية  التي عبر عنها الأخ الأمين العام تقديرا منه لما تتطلبه المرحلة من تضحية للمساهمة في إنجاح الرهانات السياسية، و لقطع الطريق على المتربصين بالحزب و بالبلاد، و في هذا الصدد يتجاوب المجلس الوطني مع رغبة الأخ الأمين العام في تفويض لجنة مؤقتة جزء من صلاحياته التسييرية إلى حين انعقاد المؤتمر العام السابع عشر للحزب. وتتكون هذه اللجنة من الإخوة عبد الله البقالي، نور الدين مضيان، وعبد القادر الكيحل.


 و يدعو المجلس الوطني في هذا السياق اللجنة التحضيرية إلى تسريع وتيرة أشغالها لعقد المؤتمر قبل نهاية شهر مارس المقبل . و ينتدب المجلس الوطني وفدا قياديا يتكون من الإخوة محمد السوسي الموساوي وحمدي ولد الرشيد و بوعمر تغوان  لمواصلة المشاورات مع رئيس الحكومة في شأن تشكيل الحكومة المقبلة.


رابعا : طبقا لقوانين الحزب، يوصي المجلس الوطني للحزب بإحالة السادة كريم غلاب، ياسمينة بادو وتوفيق احجيرة، على اللجنة الوطنية للتحكيم والـتأديب لاتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها، فيما يتعلق بعدم الانضباط لمواقف الحزب ومقرراته.


خامسا : يعبر المجلس الوطني للحزب عن تشبته بسيادية استقلالية قراره الحزبي، في مواجهة جميع المحاولات الفاشلة الهادفة إلى إضعاف الحزب وتطويع مواقفه.

ويؤكد في هذا الصدد أن المشهد السياسي الوطني في حاجة ملحة وضرورية إلى ما يقويه ويعيد الثقة للمؤسسات السياسية ويفسح آفاقا جديدة أمام الشعب المغربي لتوسيع مجال المشاركة السياسية، بما يدعم الاختيار الديمقراطي ببلادنا.

ويعتبر ما دون ذلك إضعافا لقوة ومتانة النظام السياسي العام في بلادنا، وهدرا للجهود التي يجب أن تبذل من أجل البناء والإصلاح وتسريع وتيرة التنمية .








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نافذة على الشاي في الأدب الحساني

خطير : بيان استنكاري اسبابه عنصرية

حكومة الشباب الموازية للشؤون الصحراوية تدق ناقوس الخطر فيما يخص اختلالات الصيد البحري بمدينة الداخلة

أعلام من شعراء الصحراء

مأزق تصريف الإحتجاجات بالمغرب -الأسباب والتداعيات

التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين يعود الى الشارع + بيان و صور

خطير : بلاغ رسمي لوزارة الصحة حول فيروس زيكا

قناة "دوزيم" تبحث عن رضى الشارع على حساب الصحراويين

مناهضة التعتيم و التضليل الاعلامي

الصحراء بين مطرقة الريع و سندان الأفكار المسبقة

العيون :لقاء تشاوري للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بالجهة

يومين دراسيين حول حقوق الأشخاص في وضعية احتجاز

خطير : بيان استنكاري اسبابه عنصرية

حصري : السفراء الصحراويين 6 و اماكن تعيينهم

المصادقة على النظام الأساسي للصحافيين المهنيين وإحداث المجلس الوطني للصحافةمن قبل البرلمان

لماذا لا يعلن بن كيران عن اقتراحاته حول قائمة السفراء والولاة والعمال؟!!!!!

المجلس الجهوي لجهة العيون الساقية الحمراء يعقد دورة مارس العادية

غدا تنصيب العمال والولاة الجدد بالراط

عاجل : معتقلوا اكديم ايزيك يوقفوا اضرابهم عن الطعام للأسباب التالية

حزب الاستقلال يصدر بيان ويوجه رسالة خاصة الى من يهمهم الامر





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

السمارة: عامل إقليم السمارة يترأس فعاليات إفتتاح المنتدى العلمي الثقافي.


ولد الرشيد يجتمع مع ممثلي مكاتب الدرسات لتحيين التصميم الجهوي لإعداد التراب

 
أخبار وطنية

الملك محمد السادس يستقبل غوتيريس ويؤكد دعمه لجهوده لإنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء


الملك محمد السادس يستقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل غد الأحد في مراكش

 
حوارات

نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة


وكيل لائحة الشباب لحزب الإستقلال في حوار خاص

 
بالحسانية

شرتات في جولة بجهة العيون الساقية الحمراء


تحت شعار " بجماعتنا تصلح غايتنا " إقليم السمارة يحتفل بالنسخة الثانية لمهرجان تاغروين خيمة التسامح

 
صحة

كارثة : الدود ينهش في الاموات بمستشفى الداخلة + صور


عاجل : وزير الصحة يلغي تعينات الكاتب العام للوزارة بخصوص مديري جهة العيون و كلميم

 
مقالات الرأي

نعوم تشومسكي: استراتيجيات التحكم العشر في الجماهير ترجمة: سيدي صالح الإدريسي


العالم العربي و الاعلام المغتال

 
أخبار متفرقة

العيون:شركةDAF وTRP للشاحنات تحط الرحال بالعيون وهذا هو نشاطها و برنامجها


تحديث جديد لتطبيق الواتساب سيفضح مستعملي مقاطع الفيديو مخلّة و العنيفة

 
حوادث و جرائم

السمارة : حادث خطير يتسبب في سقوط عمود للكهرباء في الطريق


إجلاء تسعة بحارة بعد غرق مركب للصيد بالجر بسواحل العيون

 
صحافة

قراء في الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 دجنبر2018


قراءة في الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 06 دجنبر 2018