عرس جهوي متميز اثمر لبنة جديدة بتأسيس الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية للناشري الصحف بوجدة             بوريطة: على أوروبا الخروج من منطق الأستاذ والتلميذ في علاقتها مع الجنوب.. والمغرب لن يلعب دور الدركي             الحضور التاريخي والديني للمغرب في إفريقيا             بعد جهات الصحراء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تتجه لتأسيس فرع جهة الشرق             كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون            التسجيل الكامل لحلقة برنامج             برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون            برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد            اساتذة الغد            من كان الأفضل بين الدكاترة الاجلاء في تدبيره لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي            هل كان بان كيمون محايدا في تصريحاته تجاه المغرب ؟           
الصحراء لايف TV

كلمة ولد الرشيد في المهرجان الخطابي الكبير في ساحة المشور بالعيون


التسجيل الكامل لحلقة برنامج


برنامج اللقاء الخاص كاملا لرئيس المجلس البلدي لمدينة العيون


برنامج من العاصمة مولاي حمدي ولد الرشيد

 
كاريكاتير و صورة

اساتذة الغد
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

لوبيات تضغط للتصويت على التدريس باللغة الفرنسية داخل البرلمان


نزار البركة : الحكومة ستزيد من تعميق الفوارق الاجتماعية

 
أنشطة حزبية

حزب الاستقلال يندد بالحملة الممنهجة و المسعورة التي تقودها قوى الحقد والشر بالجزائر لاستهداف الثوابت


العيون : ولد الرشيد يسلم للوالي بيكرات تصور حزب الاستقلال لتطوير حركة الاقتصاد بالإقليم

 
المجتمع المدني

جمعية العهد الجديد للتنمية والمواطنة للانشطة البيئية ، تطلق المرحلة الثانية من مشروع تشجيع الأحياء ا


قيمة مضافة للدبلوماسية الموازية في الملتقى الوطني للإعلام

 
رياضة

رسميا: نادي أشبال العيون لكرة اليد يحقق الصعود للقسم الممتاز


المغرب بطل أمم أفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم للمرة الثانية

 
ثقافة وفن

النسخة 5 لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع دورة موضوعاتية حول فن الگرافيتي


تقديم عروض مسرحية عن بعد في مهرجان المسرح الحساني

 
أخبار عربية

إرادة الحياة تتحدى الوباء – توصيات مؤتمر رؤية مستقبلية للعالم بعد كوفيد 19


بعد التلفزة الرسمية و المخابرات الرئيس الجزائري يقيل مدير وكالة الأنباء الرسمية من منصبه.

 
وقفات و احتجاجات

العيون بدون عيادات لترويض الطبي في هذا التاريخ ولهذه الأسباب


مديرية الفنون بوزارة الثقافة تقصي الفنون بالأقاليم الجنوبية

 
طرائف

بعد الأناقة و الذكاء الصلع سيصبح بإمكانهم توفير الطاقة النظيفة


حصري : رحلة من العيون إلى الدار البيضاء تهبط إضطراريا في أكادير لهذا السبب

 
حالات انسانية

الصحراء لايف تعزي الأديب خطار المجاهد في وفاة عمه الشيخ الفاضل محمد احمد لحبيب حمدة

 
 

النص الكامل لبلاغ المجلس الوطني لحزب الاستقلال


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2016 الساعة 37 : 10



 

الصحراء لايف : الرباط 

بلاغ


عقد المجلس الوطني لحزب الاستقلال بعد زوال يوم السبت 22 أكتوبر 2016 الموافق 20 من محرم 1438 دورة استثنائية خصصها لتحديد موقف الحزب من المستجدات السياسية التي أعقبت الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر . و بعد الإنصات إلى العرض السياسي الهام الذي ألقاه  الأمين العام للحزب الأخ حميد شباط، وبعد النقاش الهام و المسؤول و الواعي الذي تجسد في مداخلات أعضاء المجلس الوطني انتهى الاجتماع إلى إصدار البيان العام التالي :


إن المجلس الوطني للحزب يثمن عاليا مضمون العرض السياسي الهام الذي ألقاه الأمين العام للحزب في افتتاح أشغال هذه الدورة الاستثنائية، و يسجل في هذا الصدد مساندته المطلقة للجهود الكبيرة التي بذلتها قيادة الحزب خلال الفترة الوجيزة السابقة و يدعو إلى مزيد من التعبئة و رص الصفوف لمواجهة كافة التحديات التي تواجه البلاد .


إن المجلس الوطني للحزب الذي يعقد دورة استثنائية له في ظروف تتميز بالدقة و الأهمية و تمثل بحق منعطفا حاسما في تاريخ البلاد وفي مستقبلها يستحضر في هذه اللحظة رهانات وتطلعات الشعب المغربي التواق إلى الحرية و الكرامة  والتنمية المستدامة في ظل ديمقراطية حقيقية، تجسد إرادة المواطنين والمواطنات في العيش الذي يحفظ شروط المواطنة الحقيقية، ويضمن الاستقرار المرتكز على تلبية حاجيات العيش الكريم .


وفي ضوء ذلك يسجل المجلس الوطني للحزب بارتياح كبير الاستقرار المتواصل للمؤشرات السياسية العامة في البلاد، خصوصا ما يتعلق بانتظام سير المسلسل الانتخابي، حيث انتقلت البلاد من مرحلة الارتباك في المواعيد الانتخابية إلى زمن انتظامها بما يؤشر على أجواء الثقة والاحتكام إلى صناديق الاقتراع، والحرص الجماعي بقيادة جلالة الملك محمد السادس على الدفع بالتجربة الديمقراطية نحو مزيد من التطور والنمو، وإن سجل المجلس الوطني استمرار وجود العديد من الشوائب العالقة بالتجربة الانتخابية و التي تحد من قوتها و قدرتها على التطور.

وفي هذا الصدد فإن المجلس الوطني للحزب إذ يسجل نجاح الاستحقاق الانتخابي الأخير الذي عرفته بلادنا في السابع من أكتوبر الجاري بصفة عامة،  الذي جسد  نجاحا متواصلا لتجربة سياسية متميزة في محيط إقليمي مشتعل بالحروب والنزاعات، والذي مثل أيضا نموذجا متفردا في أوضاع إقليمية ودولية شديدة الخطورة، إلا أن هذا الاستحقاق لم يخل بدوره من شوائب و نقائص مثلت مجتمعة – و لا تزال تمثل – تحديا كبيرا يهدد التجربة السياسية برمتها .

والمجلس الوطني لحزب الاستقلال يؤكد من جديد أن التجربة السياسية الوطنية قامت على تعددية حقيقية، أضحت مهددة بسبب محاولة فرض قطبية مفتعلة و مصطنعة لا تمثل في حقيقتها إلا محطة نحو فرض الحزب الوحيد و الأوحد، ومثل حياد الإدارة و ابتعادها عن التنافس السياسي بين القوى السياسية الوطنية مطلبا ملحا للمغاربة قاطبة .

إذ أن الإدارة و أجهزة الدولة ملك لجميع المغاربة بدون استثناء ولا يستقيم الأمر بأن تنصب نفسها طرفا في التنافس السياسي أو مساندا لفريق سياسي دون الآخر أو أداة في يد جهة دون سواها. وعلى هذا المستوى يؤكد المجلس الوطني للحزب أن الاستحقاق الانتخابي للسابع من أكتوبر لم يخل من هذه الظاهرة، حيث بدت الإدارة في كثير من الأحيان مساندة لفريق دون سواه، خدومة لأجندته السياسية، و لعل هذا ما مكنه من تحقيق  نتائج ليست حقيقية ولا تتطابق مع الواقع، ولنا أن نعيد التذكير باستغرابنا كيف لمكون سياسي حديث العهد بالتأسيس أن يحقق كل هذه النتائج المذهلة في زمن قياسي ؟ و الواقع الذي لا يعلا عليه يؤكد أن هذا المكون اقتطع جزء كبيرا  من نتائجه من مكونات سياسية أخرى .


إن التقييم الموضوعي لمحطة السابع من أكتوبر يحتم الإشارة إلى استمرار الاستعمال المفرط للمال حلاله وحرامه في استمالة الناخبين المغاربة وشراء الذمم وتسخير الوسطاء والسماسرة  وتوظيف العصابات،  وهو الأمر الذي حفزه الحياد السلبي للسلطات العمومية التي اكتفت بالتفرج والمباركة بما يمثل تواطؤا مكشوفا للإدارة مع ما بدا و كأنه عصابات منظمة تعمل بجد من أجل التخريب و التدمير، ناهيك عن التوظيف المشبوه للإمكانيات العمومية في الإدارة وخصوصا في الجماعات المحلية بما يتعارض مع القانون و دائما بمباركة من السلطات العمومية .


كما أن التقييم الموضوعي لهذه المحطة يحتم التنبيه إلى خطورة تراجع نسبة التصويت رغم ارتفاع أعداد الناخبين، لأن هذا التراجع يعني فيما يعنيه، استمرار نفور المواطن من العملية السياسية ومن الممارسة الانتخابية بما يهدد استمراريتها، ويعني ذلك  أيضا تكريس انعدام الثقة بين الفاعلين السياسيين والمؤسسات والمواطنين،  وهذا ما يمثل أخطر تجليات تدمير العملية السياسية .


إن تجربة السابع من أكتوبر أكدت بما لا يدع مجالا لأي شك شرعية ومشروعية مطالب حزب الاستقلال التي قدمها خلال دراسة القوانين الانتخابية في المرحلة التمهيدية للاستحقاق الانتخابي خصوصا ما يتعلق بإحداث اللجنة الوطنية المستقلة للإشراف على الانتخابات والتصويت على أساس المعطيات المرتبطة بالبطاقة الوطنية وهي المطالب التي كانت كفيلة بتحصين العملية الانتخابية في بلادنا .

والمجلس الوطني للحزب إذ يهنئ الاستقلاليين والاستقلاليات لما بذلوه من جهود لنجاح الاستحقاق الانتخابي الأخير رغم مظاهر الضغط والابتزاز والتخويف والتضييق، وبفضل هذه الجهود نجح الحزب في خوض حملة انتخابية نظيفة، انتهزها فرصة للاحتكاك بالمواطنين والمواطنات في مختلف ربوع البلاد في إطار تأطير حقيقي وتفاعل مثمر .والمجلس الوطني إذ يهنئ المناضلين الاستقلاليين الذين حازوا ثقة الناخبين فإنه يشيد بالمناضلين الذين حالت الأسباب  المعروفة بالنسبة لكثير منهم دون فوزهم و المجلس الوطني للحزب يعبر عن تنديده الشديد ضد بعض مظاهر التزوير التي استهدفت كثيرا من هؤلاء حيث أعلن بعضهم فائزا قبل أن تقدم الجهة الخفية على تغيير النتيجة في جنح الظلام . كما يعبر المجلس الوطني للحزب عن امتنانه الكبير للجماهير الاستقلالية التي ساندت بكل ما تملك من قوة مرشحي الحزب في جميع الدوائر الانتخابية.ويعبر عن امتنانه الكبير للمواطنين والمواطنات الذين صوتوا لفائدة مرشحي الحزب .


إن المجلس الوطني للحزب يتقدم في هذه اللحظة التاريخية للإخوة في حزب العدالة و التنمية بعبارات التهاني للنتائج التي حققوها  في هذا الاستحقاق الانتخابي والذي بوأت حزبهم المرتبة الأولى ، ويسجل المجلس الوطني باعتزاز كبير حرص جلالة الملك محمد السادس على احترام الدستور خصوصا الفصل السابع والأربعين منه وعلى إعمال المنهجية الديمقراطية، ومثل استقبال جلالته للأستاذ عبدالإلاه  بنكيران وتعيينه رئيسا للحكومة وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة لحظة بارزة في زمن سياسي مغربي متميز و متفرد تواصل فيه البلاد السير بكل ثبات و ثقة . والمجلس الوطني للحزب يجدد التأكيد بهذه المناسبة على أن جلالة الملك محمد السادس نصره الله يمثل بالنسبة للشعب المغربي ضمانة رئيسية لتطوير المشروع السياسي العام في بلادنا .


و حزب الاستقلال تلقى هذا الحدث بارتياح كبير وشديد لإيمانه الراسخ بالديمقراطية ثقافة وسلوكا و ممارسة، ولإدراكه العميق بأن مثل هذه الممارسات هي التي تكرس الاطمئنان في التوجه نحو الإصلاح الشامل وتحقيق التطور المنشود و تبث أجواء الثقة والاطمئنان. وتبعا لكل ذلك فإن  الاستقلاليين والاستقلاليات لا يمكنهم في اللحظة الحاسمة أن يصطفوا إلا إلى جانب قوى الإصلاح وهو الحزب الذي قاد معارك النضال التقدمي ، وإلى جانب النضال الحقيقي الذي يواجه محاولات التحكم و التفرد بمصير الشعب . والمجلس الوطني للحزب الملتئم في دورته الاستثنائية يذكر بما قررته الدورة العادية  للمجلس الوطني المنعقدة في شهر نوفمبر  من السنة الماضية من ضرورة التحالف مع القوى الوطنية السياسية الحقيقية، وفي ضوء ذلك يقرر تجسيد احترامه الكامل لما قررته صناديق الاقتراع و امتثاله المطلق لمقتضيات الدستور وتقديره الكبير للمنهجية الديمقراطية، ويقرر تبعا لكل ذلك التجاوب مع الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة قوية ومنسجمة ويفوض قيادة الحزب تدبير هذه المهمة، ويعلن تزكيته للجنة المفاوضات التي انتدبتها قيادة الحزب لهذا الغرض، ويلح في المطالبة بالحرص على تجويد البرنامج الحكومي واعتماد ميثاق أغلبية يمثل مرجعا أساسيا في تدبير العلاقة بين مكونات الأغلبية المقبلة .


وينتهز المجلس الوطني للحزب فرصة انعقاده ليعبر عن تضامن الاستقلاليين و الاستقلاليات مع الأخ عبدالله البقالي عضو اللجنة التنفيذية للحزب الذي يتعرض لمحاكمة جائرة و ظالمة لا لشيء إلا لأنه نقل مواقف الحزب فيما يتعلق بالفساد الانتخابي .


إن المجلس الوطني لحزب الاستقلال المنعقد في دورة استثنائية يجدد التأكيد على إصرار المناضلين و المناضلات الاستقلاليين والاستقلاليات على مواصلة النضال الذي خاضته مختلف أجيال الحزب من السلف الصالح الذي قدم تضحيات جسام من أجل أن تنعم البلاد بالاستقلال الترابي و الذي لا يزال ملفه مفتوحا، ومن أجل بناء هذا الاستقلال على أساس دولة الحق والقانون و المؤسسات، وهو الملف الذي لا يزال بدوره مفتوحا، وإن قطعت فيه البلاد بعض الأشواط، إذ تصر بعض الأطراف جذب التجربة بقوة إلى الخلف من خلال إعادة إنتاج مظاهر الماضي التي كلفت البلاد و العباد غاليا من هدر للزمن السياسي و للجهود التي كان يجب أن تبذل في بحث سبل التنمية والديمقراطية. والاستقلاليون لن يكلوا ولن يملوا في مواجهة كافة المخاطر المحدقة ببلادنا على المستويات الداخلية و الخارجية .

 








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الحرية معزوفة الجماهير

خطير : بيان استنكاري اسبابه عنصرية

العمران الجنوب تجسد المعنى الحقيقي لمقولة الرجل المناسب في المكان المناسب

إعلان عن طلب عروض لانتقاء مكونين لتأطير دورات تكوينية

إتحاد المعطلين الصحراويين أبناء إقليم العيون مستمر في اشكاله الاحتجاجية رغم الحصار الامني

الفرياضي يرد على رحاب: التفاوض مع البوليساريو لا يعني تزكية تنظيماتها

المغرب يدين استعمال بان كيمون مصطلح “الاحتلال” في وصفه منطقة الصحراء

رابطة جمعيات الجنوب تصدر بيان الغضب حول حول المستجدات الأخيرة لقضية الصحراء المغربية

نيابة العيون تتفوق في مسابقة الجهات للغات الأجنبية

بعد تدخل فرنسا على امريكا تم تغير مسودة القرار و هذا ما جاء فيها

عاجل : النص الكامل لبلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال

النص الكامل لبلاغ المجلس الوطني لحزب الاستقلال

قرار بالإجماع بشأن الصحراء والأمين العام يرحب بانسحاب البوليساريو من كركرات

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الاثنين 11 مارس 2019





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الصحراء لايف TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أنشطة حزبية

 
 

»  حوارات

 
 

»  المجتمع المدني

 
 

»  بالحسانية

 
 

»  رياضة

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  طرائف

 
 

»  حوادث و جرائم

 
 

»  صحافة

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  وقفات و احتجاجات

 
 

»  حالات انسانية

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
أخبار الصحراء

مجلس جماعة العيون يعقد دورته العادية الان بجدول اعمال غني وهذه هي نقطه...


جمعية الأعمال الإجتماعية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تنظم زيارة تاريخية الكركرات.

 
أخبار وطنية

بوريطة: على أوروبا الخروج من منطق الأستاذ والتلميذ في علاقتها مع الجنوب.. والمغرب لن يلعب دور الدركي


الرئيس الموريتاني يهاتف الملك محمد السادس بخصوص هذا الموضوع

 
حوارات

الحضور التاريخي والديني للمغرب في إفريقيا


نزار بركة: المغرب يعيش على إيقاع مؤشرات مقلقة على جميع الأصعدة

 
بالحسانية

عرض سبعة اعمال مسرحية في مهرجان المسرح الحساني بالعيون


بقي يوم على دخول "الليالي " في الثقافة الحسانية ، فما هي الليالي ؟ او أربعينية الشتاء.

 
صحة

مخزوون المغرب من اللقاح المضاد لفيروس كورونا يصل حاليا إلى سبعة ملايين جرعة


جدول مفصل للحالة الوبائية لفيروس كورونا بجهة العيون الساقية الحمراء بعد عودتها إلى صفر حالة مساء الي

 
مقالات الرأي

إستقلال إتحاد الباطرونا رهين بضمان حرية أعضائه


الصفصقة والدنس...في مقال مرخص.

 
أخبار متفرقة

أسعار النفط الأمريكي تهبط لأقل من صفر دولار للمرة الأولى في تاريخه


كورونا.. 40 ألف مواطن هندي تحت الحجر الصحي بسبب شخص واحد ~

 
حوادث و جرائم

مصرع 24 شخصا صعقا بالكهرباء إثر فيضانات معمل النسيج بطنجة


وفاة مسنة على متن رحلة جوية بين الدار البيضاء والداخلة

 
صحافة

عرس جهوي متميز اثمر لبنة جديدة بتأسيس الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية للناشري الصحف بوجدة


بعد جهات الصحراء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تتجه لتأسيس فرع جهة الشرق